نصائح لتفادي وتجنب ترهل الجسم والجلد بعد انقاص الوزن

نصائح فعالة لتفادي ترهل الجسم وظهور التجاعيد بعد الرجيم

سابين الحايك

بعد النجاح في التخلص من الوزن الزائد، سوف تواجهك مشكلة أخرى يجب أن تنتبهي لها عزيزتي قارئة "هي"، ألا وهي الجلد المترهل؛ وهذا الأمر يحدث لكلّ جسمكِ أي الوجه، منطقة البطن، الفخذين، الأرداف وغيرها. وعلى الرغم من الفوائد العديدة لخسارة الكيلوغرامات الزائدة والتمتع بالمظهر الصحي والمتناسق، إلا أن عملية خسارة الكثير من الوزن بشكل كبير وبوقت قليل، تؤدي أيضاً إلى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بعد أن تقلّ نسبة الكولاجين في بشرتك.

فكيف يمكن تفادي ترّهل الجسم خلال الرجيم؟ اتبعي النصائح التالية المقدمة لك من موقع "ويب طب" الطبي.

تساعد بعض التمارين الرياضية في إعادة توازن الكتلة العضلية وعدم ترهل الجلد
تساعد بعض التمارين الرياضية في إعادة توازن الكتلة العضلية وعدم ترهل الجلد

10 نصائح لخسارة الوزن من دون ظهور تجاعيد الوجه وترهل الجسم

  1. الحفاظ على ترطيب البشرة

من خلال شرب كميات كبيرة من الماء، فلا داعي أن نذكرك بأهمية هذه الخطوة التي تعود بفوائد كثيرة على بشرتك خصوصاً في الحفاظ على رطوبتها وليونتها، وتقديم كافة العناصر الاساسية لخلايا الجلد لتغذيها بشكل افضل وتأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

  1. حماية الجلد من الشمس

لأن الشمس تزيد من الترهل، لذا ينصح بتطبيق واقي الشمس وتجنب أشعة الشمس الحارقة بقدر المستطاع.

  1. ممارسة التمارين التي تستهدف أماكن الجلد المترهل

إذ قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية في إعادة توازن الكتلة العضلية وعدم ترهل الجلد. من هنا تكمن أهمية اللجوء إلى ممارسة اليوغا وتمارين رفع الأثقال التي تشدّ الجسم وتعزّز نمو العضلات.

  1. التوقف عن التدخين

التدخين من العادات الخاطئة التي تؤثر على صحة الجلد وتجعله أكثر مرونة، وبالتالي يزداد ترهلًا، كما أن التدخين يؤدي إلى سرعة شيخوخة الجلد.

  1. تناول كميات كافية من البروتين

هناك علاقة وطيدة بين البروتين وشباب الجلد عن طريق ملء الجلد بالكولاجين، الذي يمنع ترهل البشرة ويحافظ على صحتها، لذلك يجب تناول كميات مناسبة من البروتين.

تناولي المأكولات التي تعزز الكولاجين في البشرة لتفادي الترهل
تناولي المأكولات التي تعزز الكولاجين في البشرة لتفادي الترهل
  1. الإكثار من الخضروات والفواكه

يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الصحة بشكل عام، وعلى صحة الجلد تحديدًا. لا تكتفي فقط بالماء بل احرصي على تناول الفواكه والخضار أيضاً فهي تحتوي على المعادن، الفيتامينات والمواد الأساسية التي تعزّز الكولاجين في بشرتك وتحافظ على صحّتها.

  1. الانتباه لبعض المأكولات

هناك الكثير من الأطعمة التي قد تكون مفيدة للصحّة بشكل عام، لكن عندما يتعلّق الأمر بالبشرة فقد تكون مضرّة ومسببة للتجاعيد والترهّل مثل تناول مشتقات الألبان والأجبان بكثرة التي تستطيع التسببّ بتفاقم شيخوخة الجسم، بسبب ارتفاع معدّل الالتهابات في الخلايا. كذلك، إن استهلاك كميات كبيرة من السكر مثلاً، تؤثر سلباً على إنتاج الكولاجين في الجسم، الأمر الذي يسرّع ظهور التجاعيد.

  1. اللجوء إلى المكمّلات الغذائية والفيتامينات

تساعد المكمّلات الغذائية على خسارة الوزن في كثير من الأحيان، كما أنها تزوّد الجسم بالفيتامينات، المعادن والمغذيات التي قد تنقصه خلال خسارة الوزن. من هنا، تساعد هذه المكملات في الحفاظ على بشرة خالية من التجاعيد وجسم مشدود بفضل تحفيز الجسم على العمل بطريقة صحيّة، كما بفضل كل المكوّنات المغذية.

  1. استخدام المستحضرات المرطبة بانتظام

رطّبي بشرتك وجسمك بواسطة المستحضرات الخاصّة على الأقل مرّتين يومياً. فهي تساعدك على التمتّع ببشرة صحية ومشرقة وتحافظ على رطوبة بشرتك وتغذّيها وبالتالي تحميها من التجاعيد والترّهلات. وطبعاً، إلى جانب ممارسة الرياضة يمكنك أن تلجئي إلى الكريمات التي تساعد في شد الجسم التي تحتوي في العادة على زيوت، فيتامينات، ومكوّنات نشطة تساعد في تحفيز الدورة الدموية لتفادي ظهور علامات الترهّل على البشرة. وننصحك أيضاً باللجوء إلى كريمات التجاعيد التي تحتوي على عناصر مغذية تعمل على محاربة الخطوط الرفيعة مثل الريتينول، الفيتامين C، البروبيوتيك وغيرها من المكوّنات.

عملية خسارة الكثير من الوزن بشكل كبير قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهل
عملية خسارة الكثير من الوزن بشكل كبير قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد والترهل
  1. فقدان الوزن البطيء

ثمة إمكانية لتجنب مشاكل ترهل البشرة والجسم أو على الأقل التقليل منها، وهي الفقدان التدريجي للوزن، فمشكلة الترهل تصيب عادة النساء اللاتي يتبعن أنظمة غذائية قاسية بهدف فقدان أكبر قدر ممكن من الوزن في أقل فترة ممكنة. وتكمن خطورة هذه البرامج في أن الجلد لا يجد الوقت الكافي ليعتاد على الوزن الجديد ويشد نفسه بشكل تلقائي. وهنا يجب معرفة حقيقة مهمة عن الجلد وهي أنه يتسم بدرجة كبيرة من المرونة، وفي حال زيادة الوزن بشكل كبير فإن الجلد يبقى مشدوداً لفترة طويلة من الزمن وبالتالي يتأقلم على هذا الأمر. وعند فقدان الوزن بشكل مفاجئ يصعب على الجلد التأقلم على الوضع الجديد ويحدث الترهل.