الأطعمة والوجبات السريعة.. لهذه الأسباب ننصحك بالابتعاد عنها

الأطعمة والوجبات السريعة.. لهذه الأسباب ننصحك بالابتعاد عنها

ولاء حداد

من المؤكد أننا جميعاً تناولنا ولو لمرة واحدة في حياتنا الوجبات والأطعمة السريعة والمصنعة، ونعترف أنها أطعمة لذيذة ومغرية وتفتح الشهية، ولكن على النقيض تماماً فإن الأطباء والمختصين ينصحون دوماً بالابتعاد عنها، وذلك كونها تحتوي على كثير من العناصر الكيميائية والمركبات التي تجعلها ضارة، ومنها محسنات الطعم والمنكهات الصناعية والملونات الصناعية ومعززات النكهة، وكذلك الصوديوم والسكريات والدهون المشبعة، هذا بالإضافة إلى افتقارها إلى العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

ومن أمثلة الوجبات والأطعمة السريعة: البرغر، البيتزا، المعجنات، الحلويات السكرية، المقرمشات، الشيبس، الصلصات الجاهزة، النقانق واللحوم المصنعة.

وفي تأكيد على التحذيرات وضرورة الابتعاد عن الأطعمة والوجبات السريعة، سوف نتعرف سوية على أضرارها ومخاطرها وعلاقتها بالأمراض والسمنة، وكذلك سوف نستعرض بعض الدراسات التي تحدثت عن ذلك، إليك التالي.

الأطعمة والوجبات السريعة تسبب الخمول والتعب
الأطعمة والوجبات السريعة تسبب الخمول والتعب

أضرار الأطعمة والوجبات السريعة على الصحة 

من منطلق حرصنا على صحتك عزيزتي القارئة، سوف نتعرف على أضرار الأطعمة والوجبات السريعة على الصحة، والتي يمكن أن تتعرضين لها في حال الإفراط في تناولها أو الاعتماد عليها كعناصر رئيسية في النظام الغذائي، وهي:

  • ترتبط الأطعمة والوجبات السريعة بالخمول والشعور بالتعب وفقدان الطاقة والنشاط.
  • يمكن لتناول الأطعمة والوجبات السريعة أن يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب علاقة الأطعمة المعالجة بالكوليسترول وضغط الدم.
  • يعرف طبياً أن مكونات الأطعمة والوجبات السريعة ترفع من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • استهلاك الأطعمة والوجبات السريعة والوجبات السريعة يؤثر بشكل سلبي على الصحة العقلية، بما يعني أنها تزيد من خطر الإصابة بالخرف.
  • من أضرار الوجبات السريعة ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية وكذلك الأمراض المزمنة ومنها السكري.
  • واحدة من أخطر أضرار الوجبات السريعة خاصة على صحة النساء، هي التأثير على مستويات الهرمونات في الجسم، الأمر الذي يرفق من خطر الإصابة بالأمراض النسائية ويؤثر على الخصوبة والدورة الشهرية.

دراسات عن أضرار الأطعمة والوجبات السريعة على الصحة 

  • وفقاً لتقرير منشور عبر وكالة "نوفوستي"، أوضح الدكتور إيفان أليمينكو خبير التغذية أن هناك بعض المعجنات التي يمكن أن تحفز تطور الأورام وتزيد من فرص الإصابة بالسرطان، لذا يجب قبل شراء المعجنات التعرف على مكوناتها.
  • بحسب ما ورد في موقع Psychology Today""، وقال بروفيسور إريك هيشت، باحث وأستاذ في كلية شميدت للطب بجامعة فلوريدا أتلانتيك، أن الأطعمة المعالجة والمصنعة تكون عالية في السكر المضاف والدهون المشبعة والملح، بينما تكون منخفضة في البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن"، وهي من أولى مسببات السمنة وزيادة الوزن.
  • في دراسة نُشرت نتائجها الشهر الماضي في دورية Public Health Nutrition، أفاد باحثون أن أولئك الذين يستهلكون كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة لديهم أعراض صحة نفسية وعقلية أكثر سلبية، وميل إلى الاكتئاب الخفيف وبعض حالات التوتر والقلق.
    الوجبات السريعة خطر على صحة القلب
    الوجبات السريعة خطر على صحة القلب
  • وفقاً لدراسة أجرتها جامعة ماكواري ونشرت في دورية "رويال سوسيتي أوبن ساينس"، فإن التغذية المعتمدة على البرغر والبيتزا والبطاطا المقلية، لمدة أسبوع، كافية لإتلاف وظيفة الشعور بالشبع، وأوضح الباحثون أن الوجبات السريعة تعطل هذه الآلية في عمل المخ، وتزيد من الرغبة في تناول المزيد رغم الشعور بالشبع.
  • كشفت نتائج دراسة علمية قام بها فرع بحوث التمثيل الغذائي لدى معهد "ماكس بلانك" الألماني بكولونيا أن الوجبات السريعة الغنية بالدهون والسكر لها تأثير سلبي على الدماغ. ويظهر ذلك التأثير بعد مرور ثلاثة أيام فقط على تناولها. وحسب الدراسة فإن الدماغ يدافع عن نفسه بعد أكل تلك الوجبات ويتفاعل معها بنفس الطريقة التي يتفاعل بها مع البكتيريات التي يتعرض لها الجسم، حيث ولاحظ الباحثون ظهور تفاعلات التهابية شديدة كالتي تحدث بسبب العدوى البكتيرية. وبسبب تلك الوجبات تم إنتاج عدد كبير من الخلايا المناعية والتي عززت من نسبة الإصابة بمرض السكري وتكلس الأوعية الدموية.
  • كشفت دراسة جديدة أن الوجبات الجاهزة والوجبات السريعة يمكن أن تدمر ذاكرة الأشخاص مع تقدمهم في العمر، ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية.

وفي الختام نذكر أنفسنا وإياك أن الحفاظ على صحة الجسم هي أهم أولوياتنا، والتغذية السليمة وكذلك الرياضة والنوم الجيد وشرب الماء أساسيات ذلك، بالإضافة إلى استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي تغيرات صحية.