نصائح ذهبية للمحافظة على صحتك ورشاقتك خلال ساعات العمل

نصائح ذهبية للمحافظة على صحتك ورشاقتك خلال ساعات العمل

رحاب عباس

لاشك أن جلوسك لفترات طويلة على مكتبك خلال ساعات العمل من دون أي حركة يُشكل خطورة على صحتك ورشاقتك في آن واحد. وعلى الرغم من حياة عملك الصاخبة والمليئة بالمسؤوليات قد تمنعك أحياناً من مُمارستك الأنشطة البدنية أو تناولك الأطعمة الصحية بشكل مُنتظم.

إلا أننا معكِ اليوم لنُقدم لكِ نصائح فعالة وإرشادات مُهمة ستقودك إلى الجسم الصحي والرشيق المُفعم بالحيوية والنشاط والطاقة أثناء أداء مهامك العملية.

بالإضافة إلى ذلك، عليكِ الأخذ بعين الاعتبار أن استسلامك للكسل والخمول لن يكون في صالحك. وأن شعورك بالتعب من أقل مجهود علامة غير صحية قد تستدعي استشارة الطبيب فوراً.

من هذا المُنطلق، كوني معنا أينما كُنتِ، للاستفادة من النصائح المقدمة لاستعادة طاقتك ورشاقتك بشكل طبيعي خلال ساعات عملك، بناء على توصيات كل من استشارية التغذية العلاجية وأمراض الباطنة الدكتورة ليلى مرسي، ومدرب اللياقة البدنية كابتن محمود عبد الحليم من القاهرة.

اركني سيارتك بعيداً عن مبنى عملك

عند وصولك إلى عملك اركني سيارتك بعيداً قليلاً عن مبني العمل كي تسيري على قدميكِ، وإن ركنتيها في مصف الشركة، فعلى الأقل اصعدي الدرج بدلاً من استخدامك المصعد، وكذلك الحال عند الانتهاء من ساعات عملك.

الأطعمة والمشروبات الصحية الافضل خلال ساعات العمل
الأطعمة والمشروبات الصحية الافضل خلال ساعات العمل

وجبة إفطارك أساسية في الصباح

لا تتكاسلي عن تناول وجبة الإفطار يومياً سواء قبل خروجك للعمل أو بعد وصولك إلى مقر عملك. واعلمي أن وجبة إفطارك هي سر نشاطك وحيويتك على مادر اليوم، كما أنها تُنظم عملية الايض وتُحفز الجسم على حرق الدهون، ما يجعلك تحافظين على قوام الرشيق من دون معاناة.

والأهم عليك بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات خصوصاً البيض المسلوق، والإكثار من الخضروات الورقية الداكنة أو الفواكة الغنية بالسوائل على وجه الخصوص، كذلك إضافة الحبوب الكاملة والزبادي اليوناني إلى قائمة مصادر وجبة إفطارك الإسبوعية، من أجل تلبية احتياجات جسمك وإمداده بالعناصر الفعالة لتحسين صحتك وفُقدان أو تثبيت وزنك بشكل طبيعي.

استغلي راحة الغداء في الحركة

حاولي أن تستغلي استراحة الغداء في الحركة. إن أردتِ الذهاب إلى مطعم قريب أو سوبرماركت أو غيره، اذهبي مشياً بدلاً من استخدام السيارة، وإن كان الطقس جميلاً، امشي قليلاً في منطقة عملك، أو مارسي تمارين التمديد أو الشد "الستريتشينج" فترة راحة العمل.

حركات دورية وأنتِ على مكتبك

قومي عن مقعدك كل ساعة، وتحركي في المكتب، وحركي رقبتك لليمين واليسار. فلا داعي للخجل من زُملائك أو الإنغماس في عملك وعدم شعورك بالوقت الذي سيُكلفك ضعف لياقتك وتدهور صحتك على المدى الطويل.

الحركات الدورية كل ساعة خلال ساعات العمل كفيلة بالحفاظ على صحتك ورشاقتك بشكل طبيعي
الحركات الدورية كل ساعة خلال ساعات العمل كفيلة بالحفاظ على صحتك ورشاقتك بشكل طبيعي

الفواكه والخضروات للتسلية

إن كُنتِ ممن يُفضلن التسلية بالأكل في العمل، حضري معكِ يومياً قبل خروجك من المنزل علبة " لانش بوكس" مُعبأة بالفواكة والخضروات منخفضة السعرات الحرارية مثل " الجزر، الفلفل الحلو، الخيار، الكيوي، البرتقال وغيرها" من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لإمدادك بالطاقة وكبح شهيتك وتعزيز ورطوبة جسمك في آن واحد.

لا تُجوعي نفسك

لا تُجوعي نفسك في العمل، وإلا سينتهي بكِ المطاف إلى تناول أي طعام أمامك من دون اهتمامك بنوعيته ومدى فائدته. وبالتأكيد ستلجأين إلى تناول الشوكولاتة والشيبس والمُعجنات والحلويات المتنوعة وغيرها من الأطعمة التي قد تُسبب زيادة وزنك وإهدار صحتك من دون سابق إنذار.

اجلسي بطريقة صحيحة على كرسي المكتب

احرصي على الجلوس بطريقة صحيحة على الكرسي أمام جهاز الحاسوب، كذلك شدي ظهرك وافردي كتفيكِ، وارفعي الحاسوب على مستوى رأسك كي لا تضطري إلى إبقاء رأسك مُنخفضاً ورقبتك مُثنية.

لا تستغني عن المشروبات الحارقة للدهون

إذا كُنتِ من اللواتي يحرصن على تناول المشروبات خلال ساعات العمل، فيُمكنك الاعتماد على المشروبات الحارقة للدهون، كونها تساهم في حرق دهون جسمك وتنشيط دورتك الدموية وإمدادك بالطاقة في آن واحد، لذا استفيدي من مشروب الزنجبيل والليمون، أو مشروب الميرمية، أو مشروب القرفة أو مشروب الشاي الأخضر، مع مراعاة تناول المشروبات من دون إضافة السكريات المُكررة.

تناول الماء والمشروبات الحارقة للدهون سر رشاقتك وصحتك الجيدة في العمل
تناول الماء والمشروبات الحارقة للدهون سر رشاقتك وصحتك الجيدة في العمل

أكثري من شرب الماء خلال ساعات عملك

إبقي زجاجة ماء كبيرة أمامك على مكتبك كي لا تنسي شرب الماء. فأحياناً الشعور بالعطش يفهمه الجسم كشعور بالجوع، ما يجعلك تأكُليك أكثر. كما أن بعض النساء عندما يُشعرن بالعطش يلجأن للمشروبات الغازية والعصائر المُحلاة، ما يؤدي ذلك إلى احتمالية تعرضهن إلى مشاكل صحية مُزمنة خصوصاً أمراض القلب والسمنة المُفرطة. لذا لا تجعلي نفسك تشعُرين بالعطش، واحرصي عل شرب كميات كافية من الماء بصفة دورية بمعدل كل ساعة خلال ساعات العمل.

وأخيراً، لا ترضخي لرغبتك في تناول الوجبات الجاهزة السريعة "الجنك فود" خلال ساعات عملك. فهي أكبر مدمر لصحتك ورشاقتك على حداً سواء. ولا بأس من تناولها مرة في الأسبوع لإشباع رغبتك فيها، ولكن ليس أكثر من ذلك. من ناحي أخرى أحضري طعامك الصحي معكِ من البيت، أو على الأقل اختاري وجبات صحية عند التوجه إلى المطعم أو عند طلب الطعام، خصوصاً إذا كُنتِ تقضين فترات طويلة في العمل. والنصحية الأخيرة لا تُضيعي الوقت ثم تحملي عملك معك إلى البيت، فهذا سيؤدي بك إلى الجلوس لفترات أطول أمام الحاسوب خلال اليوم، ولن يوفر لكِ الوقت لنشاطات أخرى كالرياضة أو تنظيف البيت أو الخروج مع الأصدقاء أو حتى الجلوس مع العائلة