نصائح للتخلص من الوزن الزائد خلال موسم الاعياد

تخلصي من الوزن الزائد خلال موسم الأعياد.. باتباع هذه النصائح

جمانة الصباغ
13 ديسمبر 2022

ها نحن نقترب من احتفالات نهاية العام، الذي حمل لنا الكثير من التجارب الحلوة والمريرة، والذي نودعه ونستقبل بعده عاماً جديداً نتمنى أن يكون عامراً بالفرح والتوفيق والأهم، الصحة.

ومع اقترابنا أكثر من موسم الأعياد والإحتفالات بالميلاد ورأس السنة، لا بد من التسوق واقتناء الملابس الجميلة التي تُظهر جمال الجسم ورشاقته. لذا تجدين نفسك وكافة النساء، في سعي دائم للتخلص من تلك الكيلوجرامات الزائدة والدهون المتراكمة في الجسم، للتحلي بجسم نحيل يليق بتلك الفساتين الضيقة والتنانير القصيرة.

إلا أن مسألة التخلص من الوزن الزائد خلال فترة قليلة وبنجاح، قد تكون صعبة على البعض. لكن الخبراء في شركة Allurion قدموا لنا مجموعة من النصائح الفعالة التي تساعدك في التخلص من الوزن الزائد قبل حلول مناسبتي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية. فلنتعرف سوياً على هذه النصائح ولنستفد منها معظم أوقات السنة، لضمان الإستمتاع بالرشاقة.

نصائح للتخلص من الوزن الزائد خلال موسم الأعياد

وضع قوانين صارمة وصحية في خطتك الغذائية يضمن لك خسارة الوزن الزائد
وضع قوانين صارمة وصحية في خطتك الغذائية يضمن لك خسارة الوزن الزائد

يغمرنا موسم الأعياد بالسعادة والراحة بين لقاءات العائلة والأصدقاء، وننتظره بشوق كل عام. إلا أنه قد يُمثَل تحدياً صعباً للأشخاص الراغبين بخسارة الوزن، حيث تتمحور معظم الخطط الإحتفالية حول تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، بينما نحاول الاستمتاع بلحظاتنا المميزة مع الأحبة.

لذا، إليك عزيزتي بعض الخطوات السريعة والسهلة التي يمكنك اتخاذها لتجنب اكتساب الوزن الزائد خلال موسم الأعياد:

  • قياس الوزن بانتظام: يساعد هذا الأمر على تجنب اكتساب الوزن الزائد خلال موسم الأعياد أو بعده، حيث يساهم في تعزيز الوعي بمقدار التقدم الذي تحرزينه على طريق خسارة الوزن وتحفيزك أكثر على الإلتزام بنمط حياة صحي بالكامل والحفاظ على حماسك لإحراز المزيد من التقدم. ويمكن التحكم بالوزن من خلال وضع حد أقصى للوزن الذي يمكنك اكتسابه خلال فترة الأعياد، إذا لم تكوني قادرة على ضبط الوزن الحالي. والأهم دائماً هو الحرص على وضع هدف محدد والسعي لتحقيقه.
  • الإعتماد على الخيارات الصحية كبديل عن قوة الإرادة: تُمثَل قوة الإرادة محاولةً واعية لاعتماد عادات جديدة أو مختلفة عما نفعله أو نُفضل القيام به عادةً. وتستنزف هذه المحاولات الكثير من الطاقة مع احتمال فشلها في معظم الأحيان عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات بشأن الطعام. وبدلاً من التركيز على تعزيز قوة الإرادة، يمكنك مثلاً البحث عن طرق أسهل للقيام بخيارات صحية. وإليك فيما يلي كيفية العمل بشكل فعال للنجاح في تحقيق هذا الهدف.
    مراقبة الوزن باستمرار وتناول الطعام الصحي من النصائح الفعالة للتخلص من الوزن الزائد
    مراقبة الوزن باستمرار وتناول الطعام الصحي من النصائح الفعالة للتخلص من الوزن الزائد
  1. وضع قوانين صحية: يُنصح بوضع بعض القواعد للمساعدة في التعامل مع المواقف الصعبة التي قد تُحدث خللاً في خطة الأكل الصحي أحياناً، كأن يكون لديك سلسلة من الإجراءات التي تُجنَبك هدر الطاقة أو الإعتماد على قوة الإرادة لحل أي مشكلة قد تصادفك. فيمكن، على سبيل المثال، إبعاد سلة الخبز إلى الجهة المقابلة من طاولة الطعام لتجنب تناول الخبز على العشاء.
  2. إجراء بعض التعديلات في المنزل: تُمثَل البيئة المحيطة أحد أهم العوامل المؤثرة بعادات الطعام، حيث تُوجَه المشاهد والأصوات والروائح اختياراتنا إلى حدٍ كبير. ويمكن تحقيق النجاح في مهمتك لإنقاص الوزن من خلال إجراء بعض التغييرات على منزلك ومكان عملك وأكثر الأماكن التي ترتادين. ويُنصح بتصميم الأماكن الخاصة بطريقة تُسهَل اللجوء إلى الخيارات الصحية، مثل ملء وعاء فواكه ملون على سبيل المثال، ووضعه في منتصف الطاولة بحيث يسهل الوصول إليه، مع وضع كعك العيد ضمن علبة مغلقة خارج الطريق - ونقترح أبعد نقطة في الخزانة مثلاً. يضمن ذلك على الأقل أن تكون الخيارات الصحية الغنية بالمُغذيات في متناول اليدين.
  3. ربط الرغبات مع الحاجات: يمكن وضع قائمة بجميع الأنشطة التي ترغبين بالقيام بها وربطها ببعضها البعض، حيث يُقلَل ذلك من مقدار الطاقة المهدورة على تعزيز قوة الإرادة التي تحتاجينها لتحقيق هدفك. ويمكنك مثلاً، إذا كنت من محبي برامج البودكاست الاستمتاع بها بينما تذهبين في نزهة سير ليلية أو مشاهدة برنامجك المفضل على نتفليكس فيما تمارسين الرياضة على جهاز المشي.
  • البقاء في حالة حركة طوال اليوم قدر الإمكان: يُنصح بالسير 10 آلاف خطوة على الأقل يومياً، ويمكن الاستعاضة عن السيارة بالسير للوصول إلى وجهتك، بما في ذلك تلبية دعوات العشاء مع العائلة أو الذهاب في رحلات التسوق أو الإستمتاع بنزهات مميزة، واعتماد أي نوع من أنواع الأنشطة التي تتطلب بقاءك في حالة حركة.
  • التنوع أساس النظام الغذائي الصحي: يُنصح أيضاً بوضع خطط مُسبقة واستكشاف طرق ذكية لضمان الإلتزام بالعادات الصحية خلال فترة الأعياد وبعدها. ويمكنك الحصول على برنامج غذائي صحي ومتوازن، سواء كنت تفضلين تناول وجبتين فقط خلال اليوم أو توزيعها على شكل 5 وجبات صغيرة.
    سماع الموسيقى اثناء المشي يساعدك في التخلص من الوزن الزائد
    سماع الموسيقى اثناء المشي يساعدك في التخلص من الوزن الزائد

كما ينصح خبراء Allurionبالإستعاضة عن الوجبات الخفيفة بالخضار والفاكهة المتنوعة لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، سواء داخل المنزل أو خارجه. ويُنصح أيضاً باختيار الوجبات الخفيفة التي يمكن اصطحابها في الحقيبة الشخصية، أو التي تتيح أخذ كميات كبيرة منها إذا كنت في مكان بعيد ولم تتوفر لديك الخيارات الصحية الأخرى. والطريقة الذكية لاختيار الكميات المثالية هي ملء نصف الطبق بالخضار وربعه بالأطعمة المُكونة من الكربوهيدرات الغنية بالألياف (الأرز البني أو الباستا أو البطاطس وغيرها) وربعه الأخير بالأغذية الغنية بالبروتين (اللحوم أو الدجاج أو المأكولات البحرية أو البيض وغيرها).

  • الحصول على الدعم من المحيط: لست مضطرة أبداً عزيزتي القارئة لخوض تجربة خسارة الوزن بمفردك، حيث تُظهر العديد من الأبحاث أن الدعم المعنوي والعاطفي من الأسرة والأصدقاء يساعد في الوصول إلى الأهداف المرجوة. لذا، يمكنك مشاركة أحبائك رحلة إنقاص الوزن من خلال إطلاعهم على الأهداف التي ترغبين بتحقيقها والدافع وراءها، وتذكري أن النجاح غالباً ما يكون جهداً جماعياً.

والنصيحة الأهم في نهاية الأمر: استمتعي قدر الإمكان بالأجواء الإحتفالية المميزة ولا تدعي مسألة الوزن تُنغًص عليك فرحتك بهذا الموسم السعيد.