لتعزيز طاقة الجسم قبل مُمارسة التمارين الرياضية.. تناولي هذه الأطعمة

لتعزيز طاقة الجسم قبل مُمارسة التمارين الرياضية.. تناولي هذه الأطعمة

رحاب عباس

مُمارسة التمارين الرياضية، باتت من الأمور التي على النساء والفتيات إدخالها بحياتهن. فمن المعروف أن للمُمارسة التمارين الرياضية الكثير من الفوائد التي من شأنها أن تنعكس آثارها على صحتهُن وجميع وظائف أجسامهن الحيوية.

إذ تُعتبر الرياضة من الأمور التي تُقلل إصابتهن بالأمراض المُتنوعة، وتُساعدهن على زيادة حيوية أجسامهن، وتقليل شعورهن بالتوتر. وذلك بخلاف أن مُمارسة التمارين الرياضية تُساهم في تنظيم عملية الأيض وحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل صحي، ما يجعلهُن أكثر رشاقة وبصحة جيدة في المجمل العام.

وفي هذا السياق، لابد الأخذ بعين الاعتبار أن الطعام والرياضة مُرتبطان أحدهما بالآخر، كذلك توقيت ونوعية الطعام مُهمان لتحديد الشعور عند التمرين، سواء كان تمريناً غير مُنتظم أو تدريباً لمُسابقة.

وهنا نؤكد عليكِ عزيزتي أن تناولك فطوراً صحياً، ومُراقبتك حجم الحصة، وتناولك وجبات خفيفة بشكل جيد، وتناولك الطعام بعد الانتهاء من التمارين، وحصولك على أطعمة تمُدك بالطاقة والحيوية قبل ممارسة التمارين الرياضية، وإكثارك من شرب الماء قبل وبعد التمارين، جميعها عوامل محورية في تحسين صحتك وحصول على قوام رشيق مدى الحياة.

وعموماً ضعي في اعتبارك، أن مدة نشاطك وكثافته ستُحدد عدد مرات تناولك للطعام والشراب ونوعيته. فعلى سبيل المثال " ستحتاجين إلى المزيد من الطاقة المستمدة من الطعام لتركضين في سباق ماراثوني أكثر من تلك التي ستحتاجينها للركض أو للسير أميالاً قليلة".

وبالتالي، لابد من استشارة خبراء التغذية والمدربين المُختصين لمعرفة كيفية تعاملك مع نظامك الغذائي حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية. لأن عندما يتعلق الأمر بالأكل أو مُمارسة التمارين، فإن لكل امرأة أو فتاة طبيعتها.

لذا  انتبهي إلى ما تشعُرين به أثناء التمرين وأدائك العام. وبناء على ذلك دعينا نتطرق خلال السطور القادمة إلى الأطعمة المُهمة قبل مُمارسة التمارين الرياضية على وجه الخصوص، كونها من الأمور الأساسية لإمداد جسم بالطاقة والحيوية، وعدم شعورك بالضعف العام بعد التمارين، وتشجيعك على ممارسة التمارين الرياضية كأسلوب حياة في المقام الأول.

من هذا المُنطلق، إطلعي على أفضل أطعمة تمٌد جسمك بالطاقة والحيوية قبل مُمارسة التمارين الرياضية، وذلك بناء على توصيات كل من استشارية التغذية العلاجية الدكتور فيروز مجدي ومدرب اللياقة البدنية كابتن محمود عبد الحليم من القاهرة.

أطعمة تمٌد الجسم بالطاقة قبل مُمارسة التمارين الرياضية

وفقاً للدراسات المتنوعة المُهتمة بصحة المرأة، فإن تدوين الملاحظات لمراقبة كيفية تفاعل الجسم بصفة عامة مع الوجبات الرئيسية والأطعمة الخفيفة بين الوجبات، أمر ضروري كي تتمكن النساء والفتيات من تعديل نظامهِن الغذائي لحرق الدهون بفعالية وحصولهِن على الأداء الأمثل لتمارين الرياضية.

أما بالنسبة عن أفضل أطعمة تٌمد الجسم بالطاقة قبل مُمارسة التماين الرياضية، فهي:

الشوفان فعال لامدادك بالطاقة قبل ممارسة التمارين الرياضية

الشوفان

تحوي حبوب الشوفان كمية كبيرة من العناصر الغذائية وعلى رأسها الكربوهيدرات، ما يجعله من أفضل الأطعمة الصحية قبل ممارسة التمارين الرياضية، كونه يُساهم بشكل كبير في تقليل الوزن، ويساعد على حرق الدهون المُتواجدة في منطقة، ويعمل على تكوين الكتلة العضلية وزيادة حجمها وقوتها. فضلاً عن ذلك، يُساهم الشوفان في خفض ضغط الدم، وإمداد الجسم بقدر كبير من الطاقة والبروتين، وتنظيم مستوى السكر وعملية الهضم قبل ممارسة التمارين الرياضية.

 

الحمص

يُعد الحمص مصدر مُمتاز للأحماض الأمينية التي تُعتبرهامة لبناء العضلات والأنسجة السليمة وإصلاح التالف منها. كما أنه غني بالألياف التي تُعطي شعوراً بالشبع والإمتلاء. وذلك بخلاف سعراته الحرارية المُنخفضة التي تجعله أحد الأطعمة الصحية المُساعدة على إنقاص الوزن وإبقاء الجسم بنشاط وحيوية قبل مُمارسة التمارين الرياضية.

البيض لابقائك بنشاط وحيوية قبل ممارسة التمارين الرياضية

البيض

يُعد البيض مصدراً جيداً للبروتين الكامل عالي الجودة، والذي يتوفر معظمه في بياض البيض، كذلك يحوي البيض فيتامين A، وفيتامين B12، والسيلينيوم، وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأساسية في النظام الغذائي الصحي المُساهم في تقوية الجهاز المناعي وإمداد الجسم بالطاقة والحيوية خصوصاً قبل مُمارسة التمارين الرياضية.

الموز يعزز طاقتك قبل ممارسة التمارين الرياضية

الموز

تناول موزة واحدة أو اثنين كحد أقصى قبل التمرين، بفترة تتراوح ما بين 30 و60 دقيقة، يلعب دوراً كبيراً في تعزيز الأداء البدني، بسبب حصول الجسم على جرعة كافية من الكربوهيدرات المعقدة، التي يحولها إلى طاقة. ومن الأسباب التي تجعل الموز وجبة مثالية للجسم قبل التمرين، هو غناه بمعدن البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم نبضات القلب وتعزيز تدفق الأكسجين إلى العضلات، بالإضافة إلى دوره في الحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم.

الزبادي اليوناني يمنحك النشاط قبل ممارسة التمارين الرياضية

الزبادي اليوناني

يملك الزبادي اليوناني نسبة بروتين أعلى مقارنة بمنتجات الألبان الأخرى. ويكمُن دور البروتين في بناء العضلات، العظام، الغضاريف، البشرة، الشعر وحتى الدم.  وذلك بخلاف أنه يساهم في نقل المواد الأساسية في الجسم، كالأكسجين عبر أغشية الخلايا. كما يزود الجسم بالطاقة ويُساعد على محافظته على صحة الأعصاب وجهاز المناعة خصوصاً قبل ممارسة التمارين الرياضية.

وأخيراً، يفضل أن يكون التمرين بعد تناول وجبة الطعام بثلاث أو أربع ساعات، أو بعد تناول وجبة خفيفة بساعة إلى ساعتين. أما إذا مارستي التمرين مباشرة بعد الأكل فقد تُصابين بالتعب. وعموماً يجب أن تكون الوجبة المُتناولة قبل ممارسة التمارين الرياضية غنية بالكربوهيدرات، وتحوي كمية متوسطة من البروتين ومُنخفضة الدهون والألياف، لمنع شعورك بعد الارتياح في المعدة أثناء التمرين.