اختاري لون الأريكة بناء على لوحة ألوان الجدران وبقية قطع الأثاث

هل تبحثين عن الأريكة المثالية لمنزلك؟ .. 6 جوانب يجب مراعاتها

بسمة أبوطالب
4 أكتوبر 2023

تعتبر الأريكة أو الكنبة أو الصوفا أهم قطعة الأثاث التي تبرز جمال غرف المنزل عامة، وغرفة المعيشة خاصًة.

وبما أن الأريكة هي قلب غرفة المعيشة، المكان الذي نقضي فيه أطول وقت مع العائلة والأصدقاء، يعدالبحث وشراء قطعة جديدة، أحد أهم الاستثمارات في المنزل،سواء للاسترخاء، أو القراءة، أو تناول الطعام،أو مشاهدة التلفزيون، وحتى القيلولة، ونقطة محورية تربط جميع عناصر المساحة معًا.

إذا كان أثاث غرفتك منقوش النمط، اختاري أريكة بلون سادة
إذا كان أثاث غرفتك منقوش النمط، اختاري أريكة بلون سادة

ومن الحجم إلى الأسلوبأو الطراز والمواد المصنوعة منها، تساعدكِمجموعة من النصائح على اتخاذ القرار الصحيح للعثور على الأريكة المثالية التي تناسب نمط منزلك وأسلوب حياتك وذوقك.

1-حجم / مقاس الأريكة والمساحة المتوفرة

أريكة Loveseatالمصممة لاستيعاب شخصين
أريكة Loveseatالمصممة لاستيعاب شخصين

عند البحث عن الأريكة المناسبة لمنزلك، من الأمور الأساسية التي يجب اخذها في الاعتبار، هي الحجم.

وذلك من خلال التأكد من أن حجم وأبعاد الأريكة المختارة، تناسب مساحة الغرفة المراد فرشها أو وضعها بها،وأنها لا تغطي المكان بأكمله أو تسيطر عليه وتشعره بالضيق أو الازدحامأو تضيع وسط الديكور الحجرة وأن لديكِ المساحة الكافية للتحرك بحرية بعد فرشها.

وللقيام بهذه المهمة، قومي بقياس المساحة المتوفرة في الغرفة وحددي مقدار المساحة التي يمكنكِ تخصيصها للأريكة.

فعلى سبيل المثال، إذا كانت مساحة الغرفة التي ستضعين فيها الأريكة، صغيرة أو ضيقة قليلًا، فينصح باختيار الكنبة المصممة بمقعدين للجلوس.

أريكة جلدية معاصرة الطراز
أريكة جلدية معاصرة الطراز

أما إذا لم يكن لديكِ المساحة الكبيرة في الغرفة، فيمكنكِ اختيار أريكة كبيرة الحجم، أو ذات 3 مقاعد للجلوس، أو حتى اختيار فرش الغرفة بأريكتين من الحجم نفسه بمقعدين للجلوس ووضعهما في مقابل بعضهما البعض "على مسافة حوالي 170سم"، لإنشاء "صالون" أو غرفة معيشة مريحة ومحتوية على عدد أكبر من المقاعد المريحة، المساحة التي يمكن زيادة جمالها، بإضافة سجادة أنيقة بين "الكنبتين".

وكقاعدة عامة في غرفة المعيشة أو "الصالون"، يفضل وضع الأريكة بالكامل فوق السجادة، أو على الأقل تثبيت الأقدام الأمامية عليها.

كما ينصح خبراء التصميم، بترك على الأقل 60 سم بين الأريكة والجدار الخلفي.

وإذا كنتِ ستقومين بفرش الأريكة في منطقة معيشة مفتوحة التصميم، فينصحكِ الخبراء بترك مسافة حوالي 170 سم بينها وبين طاولة الطعام.

أما عن المسافة المفترض تركها بين الأريكة وطاولة القهوة، فيفضل أن تكون حوالي 50 سم، للسماح بوجود ممر يسهل الحركة فيه بين القطعتين.

2-نوع / تصميم الأريكة

أريكة كلاسيكية الطراز
أريكة كلاسيكية الطراز

ينصحكِ خبراء الديكور والتصميم الداخلي بتحديد نوع أو تصميم الأريكة التي تريدينها لمساحتك.

والخيارات الأكثر شيوعًا هي:التقليديةTraditional وهي القياسية الشكل ذات الثلاثة مقاعد الموجودة في العديد من المنازل، المقمسة Sectional، والتي تقسم إلى أقسام يمكن ترتيبها لتناسب مساحتك، الأريكة السرير Sleeper وهي التي تتحول إلى سرير والمثالية للمنازل التي لا تحتوي على غرفة ضيوف، وLoveseat، المصممة لاستيعاب شخصين، والمناسبة لشقق الاستوديو أو المنازل الصغيرة المساحة.

3-طراز / أسلوب الأريكة

أريكة مقسمة على شكل حرف L
أريكة مقسمة على شكل حرف L

يجب مراعاة أسلوب الأريكة، بمعنى هل تفضلينها معاصرة أم تقليدية أم حديثة أم كلاسيكية أم عتيقة الطراز؟، النمط الذي يمكن اختياره بناءً على الجمالية العامة لمنزلك ووفقًا لذوقكالشخصي.

كما ينصح خبراء التصميم بالتأكد من أن طراز الأريكة يتناسب مع بقية ديكور غرفة المعيشة أو حجرة النوم.

4-قماش الأريكة

هناك أنواع مختلفة من المواد المستخدمة في صناعة الأرائك
هناك أنواع مختلفة من المواد المستخدمة في صناعة الأرائك

اختيارك لأقمشة التنجيد والخامة المصنوعة منها الأريكة، له تأثير كبير على الغرفة، لذا لابد من اختياره بعناية للتأكد من أنه يتناسب مع مخططك.

وهناك أنواع مختلفة من المواد المستخدمة في صناعة الأرائك، وكل مادة لها مزاياها وعيوبها، فعلى سبيل المثال، القماش أو Fabric، هو خامة الأريكة الأكثر راحة، إذ يوفر تنوعًا في الأسلوب والألوان.

وعلى الرغم من أن الأرائك المصنوعة من القماش مناسبة للميزانية، إلا أنها تحتاج إلى صيانة عالية.

ومن بين أجمل الخامات والأقمشة التي تصنع منها الأرائك، هي  قماش المخمل، الذي تتميز بميزتين رئيسيتين، هما قوامه الناعم ومظهره الفاخر.

أما العيوب الشائعة لهذا القماش هي إمكانية تلفه بسرعة مع الاستخدام، وصعوبة تنظيفه بشكل عام أكثر من الأقمشة الأخرى.

وبالنسبة للأريكة الجلدية، فهي الخيار الأفضل إذا كنتِ تبحثين عن قطعة تدوم لسنوات.

كما أنها منخفضة الصيانة وسهلة التنظيف، وتتناسب دائمًا مع معظم ديكورات المنزل.

5-تنجيد وسائد الأريكة

تأكدي من أن الأريكة لا تغطي المكان بأكمله أو تسيطر عليه وتشعره بالضيق
تأكدي من أن الأريكة لا تغطي المكان بأكمله أو تسيطر عليه وتشعره بالضيق

تذكري أن ما بداخل الأريكة لا يقل أهمية عن الشكل الخارجي لها.

ولذلك، عندما يتعلق الأمر بظهر الأريكة ومقاعدها، فإن الوسائد المحشوة بالريش توفر راحة عالية ولكنها ستحتاج إلى نفش منتظم، بينما قد تتسطح حشوات الإسفنج أو الألياف وتفقد شكلها بمرور الوقت.

والحل الأمثل هو اختيار وسائد الظهر للأريكة المملوءة بالريش ووسائد المقعد المليئة بالإسفنج أو الألياف.

6-لون الأريكة

الأريكة هي قلب غرفة المعيشة، وأحد أهم الاستثمارات في المنزل
الأريكة هي قلب غرفة المعيشة، وأحد أهم الاستثمارات في المنزل

لا يمكن الاهتمام فقط بتصميم أو شكل الأريكة، بل يعتبر اللون أيضًا من الأمور الهامة للغاية عند اختيارها، الأمر الذي له تأثير كبير على مظهر الغرفة.

فكري في لوحة الألوان الموجودة لديكِللجدران وبقية قطع الأثاث وقرري ما إذا كنتِ تريدين أريكة تمثل نقطة محورية أو تمتزج مع ديكور منزلك.

وعلى سبيل المثال، إذا كان لديكِ جدران وأثاث بألوان محايدة والتي تتميز بأنها متعددة الاستخدامات وسهلة المطابقة، فيمكنكِ اختيار أريكة بنقشات وألوان متنوعة.

أما إذا كان أثاث غرفتك منقوش النمط، حينها يمكنكِ اختيار أن تكون أريكتك بلون سادة محايد أو فاتح والتي غالبًا ما تكون من سمات الطراز الحديث والريفي.

ولكن مع الأخذ في الاعتبار أنه إذا كان لديك أطفال صغار في السن فينبغي الاتجاه لاختيار الألوان الداكنة والابتعاد عن اللون الأبيض والبيج وكافة الألوان الفاتحة.

الصور من: shutterstock وpinterest وأنستقرام