أحدث اتجاهات إضاءات المنزل وأجمل تصاميم الماركات العالمية

أحدث اتجاهات إضاءات المنزل وأجمل تصاميم الماركات العالمية

بسمة أبوطالب
29 أغسطس 2023

عندما يتعلق الأمر بتعزيز أجواء منزلك ووظائفه، تلعب الإضاءة دورًا محوريًا، حيث يعد اختيار الأفكار المناسبة لها، بدءًا من مواضع التركيبات والمواد والألوان والأنماط، أمرًا في غاية الأهمية، سواء من الناحية العملية أو الديكورية.

ويمكن للتركيبات المختلفة للإضاءة أن تغير شكل الغرفة وملمسها، وتساعد على جعل منازلنا تشعر بمزيد من الدفء والراحة وبالطبع العملية.

تلعب الإضاءة دورا حيويا في المظهر العام للمنزل
تلعب الإضاءة دورا حيويا في المظهر العام للمنزل

ومع التقدم التكنولوجي وتطور اتجاهات التصميم، نشهد ميزات وتركيبات إضاءة منزلية مميزة لا تضيء المساحات فحسب، بل تعزز أيضًا المظهر الجمالي العام للبيت.

ومن القطع المنحوتة والمميزة إلى الإضاءة الذكية، نقدم لكِ في هذا التقرير أحدث اتجاهات الإضاءة لعام 2023 وأغلى وأجمل التصاميم والقطع من الماركات العالمية.

الإضاءة كنقطة محورية للتصميم

من أكثر الاتجاهات المنتشرة في الإضاءة، التركيبات التي تعمل كنقطة محورية مميزة
من أكثر الاتجاهات المنتشرة في الإضاءة، التركيبات التي تعمل كنقطة محورية مميزة

يقول خبراء التصميم إن أصحاب المنازل يبحثون عن قطع فريدة لمنازلهم تحقق أقصى قدر من التأثير.

ومن الأشكال غير العادية إلى المواد المبتكرة، هناك رغبة متزايدة لدى العملاء الذين يتطلعون إلى أن يكونوا أكثر جرأة في خيارات تصميم البيت، لذا يتجه الكثير منهم إلى تركيبات الإضاءة التي تعمل كنقطة محورية مميزة، من خلال اختيار الإضاءات التي تكون بمثابة احتفال إبداعي وفني بأشكال ومواد وألوان مختلفة، مما يُثري مساحتك بمظهر راقٍ من الاهتمام البصري والتصميم الحديث.

القطع المنحوتة

الإضاءات المنحوتة الشكل، من أبرز الاتجاهات
الإضاءات المنحوتة الشكل، من أبرز الاتجاهات

بدءًا من استخدام الإضاءة كنقطة محورية للتصميم في الغرفة، يشهد عام 2023 دمج الإضاءات المنحوتة الشكل، التي هي بمثابة إضافة لمسة فنية جميلة إلى أي غرفة في المنزل.

وعن هذا الاتجاه من الإضاءات، يقول خبراء التصميم إن الإضاءة المنحوتة التي تشبه الأشكال العضوية والجميلة المأخوذة من العالم الطبيعي، يمكن أن تضيف نعومة وانسيابية مرحب بها إلى التصميمات الداخلية المنزلية، حيث ستظل التصاميم المستوحاة من الطبيعة تمثل اتجاهًا شائعًا في بيوتنا.

التصاميم المفصلة

يركز اتجاه الإضاءة على التخصيص لتلبية الاحتياجات والأذواق الفردية
يركز اتجاه الإضاءة على التخصيص لتلبية الاحتياجات والأذواق الفردية

2023 هو عام تركيبات الإضاءة المخصصة والمفصلة، التي تلبي تمامًا احتياجات مساحاتنا الداخلية وتساعدها على الشعور بمزيد من الشخصية والتفرد.

في عام 2023، يركز اتجاه الإضاءة على النمطية والتخصيص لتلبية الاحتياجات والأذواق الفردية.

تعتبر تركيبات الإضاءة القابلة للتعديل والتخصيص مثالية للذين يحبون التجربة وإضافة لمسة فريدة لتصميمهم الداخلي المنزلي.

عند عملخزانة أو مكتبة خشبية مخصصة، اطلبي من النجار بعمل مكان للأسلاك الداخلية منذ البداية، الأمر الذي يسمح لكِ بتركيب بعض الأضواء في الوحدة، مما يلغي الحاجة إلى أسلاك زائدة من المصابيح المستقلة أو مصابيح الحائط أو الشمعدانات، مما يؤدي إلى مظهر أنيق ونظيف وإنشاء تصميم فريد ومفصل يبدو انتقائيًا بشكل رائع وغنيًا بالملمس.

الإضاءة المعززة للحالة المزاجية

تسمح الإضاءة المخفية في تجاويف السقف بضبط الحالة المزاجية
تسمح الإضاءة المخفية في تجاويف السقف بضبط الحالة المزاجية

من المعروف أن استخدام الإضاءة المتعددة الطبقات، بدءًا من مصابيح الطاولة المريحة إلى الشموع والأضواء المتلألئة، لإنشاء إضاءة ترحيبية في المنزل أو الإنارة المزاجية، يجعل مساحاتنا تشعر بمزيد من الاسترخاء والهدوء.

تسمح لكِ الإضاءات المحيطة مثل الإضاءة المخفية في تجاويف السقف أو الشمعدانات الجدارية، بضبط الحالة المزاجية وتغيير الأجواء في الغرفة، من الإنارات المعززة للمزاج من الاعتبارات الرئيسية لعام 2023 وما بعده، خاصة في الحمامات وغرف النوم والمساحات متعددة الوظائف مثل المطابخ ذات المخطط المفتوح.

كما أن مصابيح الـLEDمن أبرز اتجاهات الإضاءة في 2023، لقدرتها على تغيير الألوان والتعتيم إلى السطوع المطلوب، كما يمكنها خلق أجواء متعددة الاستخدامات تناسب أي مناسبة وضبط مزاج الغرفة.

الإضاءة الذكية

تركيب الإضاءات الذكية المتعددة الوظائف، من أبرز اتجاهات 2023
تركيب الإضاءات الذكية المتعددة الوظائف، من أبرز اتجاهات 2023

مع تأثير التغيرات في التكنولوجيا والتقدم في تصميم الإضاءة على اتجاهات الإضاءة عامًا بعد عام، يقوم الكثير منا الآن بتجهيز المنازل بإضاءة ذكية.

ومن مناطق المعيشة ذات المخطط المفتوح إلى مناطق تناول الطعام في المطبخ، يعد تركيب الإضاءات الذكية المتعددة الوظائف، من أبرز اتجاهات 2023، والتي يمكن تكييفها لتناسب الغرفة أثناء استخدامها.

وبدءًا من الأضواء التي يتم تنشيطها بالصوت واستشعار الحركة إلى التركيبات متعددة الوظائف، غالبًا ما تكون تصميمات الإضاءة الذكية هذه أكثر كفاءة في استخدام الطاقة ويمكن أن تجعل مخططات الإنارة في مساحتك تبدو أكثر فريدة من نوعها وكذلك كونها وظيفية بشكل كبير.

المعلقات الكبيرة الحجم

تركيبات إضاءة كبيرة الحجم
تركيبات إضاءة كبيرة الحجم

تتميز اتجاهات الإضاءة لعام 2023، بأن تكون هي النقطة المحورية في أي تصميم للغرفة، من خلال تركيبات إضاءة كبيرة الحجم وباهظة الثمن، والتي تحتل مركز الصدارة.

وتعد إضاءات القلادة أو المعلقاتالكبيرة الحجم، هي الاختيار المناسب، والتي لا يمكنها فقط إضاءة المساحة بكفاءة، بل يمكنها أيضًا إنشاء بيان تصميم جميل.

تعمل الأضواء المعلقة الحديثة كقطع فنية وظيفية، وتصبح نقاطًا محورية في غرف المعيشة والمطابخ.

الإضاءات المصنوعة من المواد الطبيعية والمستدامة

تركيبات إضاءة من الروطان
تركيبات إضاءة من الروطان

يتجه مصممو ومصنعو الإضاءة بشكل متزايد إلى المواد الطبيعية والمستدامة لإنشاء منتجات صديقة للبيئة مثل الخشب، والروطان، والخيزران، والخوص.

تجمع تركيبات الإضاءة هذه بين الجمال والحفاظ على البيئة، مما يساعد على تقليل النفايات مع توفير جو دافئ وطبيعي.

بالإضافة إلى المزيد من التصاميم الصناعية المصنوعة من المعدن مثل النحاس العاكس mirrored brass.

وفيما يلي.. أجمل تصاميم الإضاءة من الماركات العالمية

لويس فويتون

من أجمل تصاميم الإضاءات التي يمكن اختيارها للمنزل الفخم، ثريا لويس فيتون الحلزونية من Atelier Oï
من أجمل تصاميم الإضاءات التي يمكن اختيارها للمنزل الفخم، ثريا لويس فيتون الحلزونية من Atelier Oï

تعد دار لويس فويتونLouis Vuitton العالمية الفرنسية للأزياء من أبرز الدور التي دخلت عالم الديكور بقوة بمجموعة رائعة من القطع المنزلية والإضاءات الفخمة.

ومن أجمل تصاميم الإضاءات التي يمكن اختيارها للمنزل الفخم، الثريا الحلزونية من Atelier Oïوالتي صممت في الأصل كميزة إضاءة ضخمة بارتفاع 5 أمتار لمقهى لويس فيتونLouis Vuitton في مدينة تشنغدو بالصين، والتي هي عبارة عن هيكل من الألومنيوم مع شرائط من جلد البقر بلونين وعنصر LED زجاجي فائق الإشعاع.

في هذا الإصدار المنزلي الذي يبلغ طوله 1.2 متر، تتكون من 36 حزامًا جلديًا ثنائي اللون ملتويًا بمظهر أنيق حجمًا وشكلًا متشابكين من خلال سلسلة من الدوائر المعدنية بلون الشمبانيامع الجلد الملون على أحد الجانبين والجلد المعدني على الجانب الآخر.

يمكن إقران الثريا مع المصابيح الحلزونية ذات الحزام الجلدي، وكلاهما متوفر بنفس الألوان الثلاثة، الشمبانيا، والأحمر الناري، والأزرق الكهربائي.

لارف لورين

ثريا Evalina المستوحاة من تصاميم الثريات الفرنسية من دار لارف لورين
ثريا Evalina المستوحاة من تصاميم الثريات الفرنسية من دار لارف لورين

تتميز ديكورات علامة لارف لورينRalph Lauren الأمريكية بامتلاكها تشكيلة كبيرة من الأثاث والأكسسوارات والإضاءات المنزلية الرائعة، التي تسحر الجميع بفخامتها.

وتتميز الدار الأمريكية بتصميمها وإنتاجها لمجموعة كبيرة وفخمة من تركيبات الإضاءة المتنوعة، والتي من أبرزها وأكثرها فخامة، ثريا Evalina المستوحاة من تصاميم الثريات الفرنسية الممتدة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

 تم تصنيع الخطوط المنحنية المذهلة لـ Evalina من النحاس الصلب ومزينة بقطرات زجاجية بصرية مصقولة يدويًا وسلاسل دقيقة ويدعم كل من السيقان الـ 12 لمبة الشمعدانات المكشوفة، مما يوفر انعكاسًا رائعًا للضوء في جميع أنحاء الغرفة.

ثريا Daniela 2-Tier  من لارف لورين
ثريا Daniela 2-Tier  من لارف لورين

كما يمكن اختيار ثريا Daniela 2-Tier Chandelier، المكونة من 12 ذراعًا متحركًا تدعم مصابيح الشمعدانات المتوهجة، مما يضيف الأناقة إلى الصورة الظلية الكلاسيكية.

وعند الرغبة في تصميم إضاءة جانبية، يمكن اختيار Daniela Table Lamp، ذات الشكل المنحوت، والمصنوعة من الكريستال الخالي من العيوب، ومجهزة بمفتاح باهت لتحقيق نطاق من الضوء وتنتهي بظل أو غطاء حريري أنيق.

لإضاءة جانبية، يمكن اختيار Daniela Table Lamp من دار لارف لورين
لإضاءة جانبية، يمكن اختيار Daniela Table Lamp من دار لارف لورين

لتصاميم نحاسية فاخرة، يمكن اختيار ثريا باكستون Paxton chandelierالمصنوعة من النحاس الصلب ومزودة بمصابيح LED مخصصة ومزودة بكابلات دقيقة من الفولاذ المقاوم للصدأ، والتي يمكن تعديل ارتفاعها حسب الرغبة.

وحدة الإضاءة Capeline PM من لارف لورين
وحدة الإضاءة Capeline PM من لارف لورين

ومن الدار نفسها أيضًا يمكن اختيار، وحدة الإضاءة Capeline PM، المصممة بأناقة على ثلاث هالات متموجة بشكل مبهج من الزجاج المصنفر مستوحاة من - وسميت باسم - نوع من القبعات النسائية واسعة الحواف.

 تتوفر مصابيح Capeline بمجموعة متنوعة من التكوينات والأحجام المختلفة، وتحتوي على مصباح LED قابل للتعتيم وينتشر ضوءه بشكل جميل من خلال دوائر الزجاج المتدفقة.

ولكل محبي قطع الديكور ذات الطابع المودرن أو الحديث، يمكنهم الاختيار من لارف لورين، المصباح الأرضي الطويل Cody Lampالمصنوع من النحاس وجلد السرج، مما يضفي على أثاث المنزل مزيدا من الرقي والنعومة لبساطة تصميمه وفخامته في نفس الوقت.

هيرميس

مصباح Harnais  الأرضي من دار هيرميس
مصباح Harnais  الأرضي من دار هيرميس

تعد دار هيرميس Hermesمن أشهر الشركات والدور الفرنسية لتصنيع السلع الفاخرة والمتخصصة في السلع الجلدية والإكسسوارات والمفروشات المنزلية والعطور والمجوهرات والساعات.

وتعتبر تركيبات الإضاءات من أجمل منتجات الدار الفرنسية، ومنها يمكن اختيار مصباح Harnais الأرضي، المغطى بجلد توريون ناعم، وغطاء مدعوم بـ3 أذرع جلدية ومفتاح تعتيم مزدوج لضبط شدة الضوء.

وتأتي بألوان مختلفة منها الأسود والذهبي والأحمر ودرجة الـGraphite"أحد ظلال اللون الرماديتم إنشاؤه من خلال مزيج من اللون الأزرق والأبيض والأسود" وظل الـÉtoupeوالذي عبارة عن مزيج من البني والرمادي.

الصور من: pinterest وshutterstock والصفحات الرسمية لدور هيرميس، لارف لورين، ولويس فيتون