شاركت ديور هذا العام في أسبوع ميلانو للتصميم بمجموعة من الكراسي الملونة بألوان فائقة ومتناقضة

Monsieur Dior ومجموعة استثنائية من المفروشات في أسبوع ميلانو للتصميم 

بسمة أبوطالب
24 أبريل 2023

تحت شعار "إلهام إبداع خيال INSPIRATION INNOVATION IMAGINATION" أقيمت فعاليات أسبوع ميلانو للتصميم Milan Design Week، في الفترة من 17 إلى 23 أبريل، المعرض الذي يؤكد كل عام على العلاقة الوثيقة بين الموضة والتصميم الداخلي، من خلال مشاركة العديد من دور الأزياء العالمية التي أثبتت وجودها بقوة في عالم الديكور المنزلي، ومن أبرزها دار ديور Dior الفرنسية العالمية.

لقطة من عرض دار ديور الفرنسية في أسبوع ميلانو للتصميم
لقطة من عرض دار ديور الفرنسية في أسبوع ميلانو للتصميم

وبعد بدء علاقتهما العام الماضي، وبمناسبة النسخة الـ61 من معرض "صالونى ديل موبيلي" Salone del mobile لعام 2023 في ميلانو، تُواصل دار ديور Dior والمهندس المعماري والمصمم الفرنسي، فيليب ستارك، تعاونهما للكشف عن كرسي "موسيو ديور Monsieur Dior" المزوّد بمسند للذراع، كتكريم لمؤسس دار الأزياء الراحل، كريستيان ديور.

كرسي "موسيو ديور Monsieur Dior"  

كراسي مسيو ديور
كراسي مسيو ديور

كرسي "موسيو ديور Monsieur Dior"  هو كرسي مستوحى من تصميم Medallion الأيقوني ذو الظهر البيضاوي، القطعة المرتبطة بدار الموضة منذ عام 1947، ليقوم "ستارك" هذا العام بتجديد تصميمه، بجسم مقاعد فخمة مطبوع عليها عناصر من الطبيعة، من النباتات إلى الحيوانات، في مجموعة من الكراسي الملونة بألوان فائقة ومتناقضة، على سبيل المثال الأحمر النابض بالحياة والأسود الفحمي مع الأبيض، ولكن مع الاحتفاظ بالرشاقة المطلقة للمقعد الأصلي.

كرسي موسيو ديور  ومجموعة فيليب ستارك

كرسي مسيو ديور مزيج مثالي من الحرفية التقليدية والتكنولوجيا المتطورة
كرسي مسيو ديور مزيج مثالي من الحرفية التقليدية والتكنولوجيا المتطورة

تم الكشف عن القطع الاستثنائية لـ"فيليب ستارك" من خلال عرض رائع في قلب قصر تشيتيريو Palazzo Citterio، في مدينة ميلانو الإيطالية، جميع أعمال التصميم التي صنعت في إيطاليا بأيدي الحرفيين الذين أنتجوا بجوار كرسي موسيو ديور، سلسلة من الطاولات والمقاعد، وكلها مبنية بنفس الإحساس بالرقة.

وتجمع المجموعة الرائعة ما بين رموز المهارة الحرفية القصوى والتكنولوجيا الأكثر تطوراً، من خلال ألوان ومواد مختلفة مثل الألمنيوم المصقول أو المطلي بالبرنيق، وقماش "بوكليه" باللون الأبيض المائل إلى البيج، وقماش "توال دو جوي" Toile de Jouy باللون الزهري، أو الأسود، أو البرتقالي الفلوريسنت، القطع المحاطة بالمجموعة الأكثر شمولية من المفروشات التي تم ابتكارها خصيصاً للدار والمكونة من مجموعة من الكراسي وكراسي بذراعين وطاولات رائعة، والمصممة لتكون قابلة للجمع بشكل مثالي بطريقة أصلية لإنشاء زوايا متناغمة وساحرة معاصرة.

تعليق فيليب ستارك عن كرسي موسيو ديور

المصمم الفرنسي فيليب ستارك مع كرسي مسيو ديور
المصمم الفرنسي فيليب ستارك مع كرسي مسيو ديور

أوضح "ستارك" الذي صمم كتالوجًا كبيرًا من القطع طوال حياته المهنية، من المباني والديكورات الداخلية والأشياء المنزلية إلى القوارب والساعات، أن إنشاء كرسي بذراعين Monsieur Dior كان الخطوة المنطقية في الشراكة.

وعلق قائلاً: "بعد أن تم الكشف عن "ميس ديور" Miss Dior، عام 2022، الكرسي التي استوحي من كرسي "ميداليون" Medallion الأيقوني، كان من الطبيعي توسيع العائلة مع كرسي "موسيو ديور" Monsieur Dior" المزود بمسند للذراع الجديد والذي يعد بمزيج مثالي من الحرفية التقليدية والتكنولوجيا المتطورة ، تحفة فنية بحد ذاتها.

 كرسي ميس ديور Miss Dior

كرسي ميس ديور
كرسي ميس ديور

يذكر أن كرسي Mèdaillon المسمى Miss Dior والمصمم أيضاً على يد فيليب ستارك، والمخصص لأخت المصممة كاثرين ديور Catherine Dior، انضم أيضاً هذا العام إلى كرسي Monsieur Dior الجديد.

أسبوع ميلانو للتصميم Il salone

عرض ديور في معرض ميلانو للتصميم
عرض ديور في معرض ميلانو للتصميم

يُعد أسبوع التصميم - الحدث الذي أطلق في عام 1961، مع التركيز في الأصل على الأثاث الإيطالي- والذي يُشار إليه غالبًا باسم "الصالون Il salone"، أكبر معرض من نوعه في العالم، حيث يعرض أحدث وأفضل الأثاث والأدوات المنزلية والتصميمات من جميع أنحاء العالم.

سلط موضوع أسبوع التصميم لعام 2023 الضوء على موضوعات التصميم المستدام والمواد المبتكرة والتجديد الحضري والذكاء الاصطناعي، للجلوس جنبًا إلى جنب مع التصميم من صنع الإنسان، بدلاً من استبداله.

وتعتبر المادة الرئيسية لعام 2023 هي الطبيعة والتي حددت المواد المستخدمة في المفروشات وهي الخشب والحجر والرخام والورق ومن الأقمشة القطن والحرير والصوف بالإضافة إلى استخدام الزجاج والمعادن التي تمنح للتصميمات الشفافية مع التأكيد علي التهوية الجيدة.

دور أزياء مشاركة في أسبوع ميلانو للتصميم

كرسي Dahlia armchair  من دار etro
كرسي Dahlia armchair  من دار etro

ومن بين دور الأزياء العالمية المشاركة في المعرض، دار إيترو Etro التي تتعاون مع Oniro Group منذ عام 2017، لتعود هذا العام بمجموعة جديدة من الكراسي بذراعين إلى أطقم العشاء والشاي من البورسلين المكرر بعنوان "بوهو باترفلاي".

وأيضاً، دور أرماني Armani وهيرميس Hermès وبوتيغا فينيتا Bottega Veneta ودولتشي آند غابانا Dolce&Gabbana وبرادا Prada وفيرساتشى Versace.