ركن للاسترخاء دافئ وبسيط

أفكار ذكية لإيجاد ركن استرخاء في المنزل وأفضل الطرق لتصميمه

مي حايك
21 فبراير 2023

يعد إنشاء ركن للاسترخاء في المنزل هو المكان المثالي لتنسي مشاكل الحياة اليومية. يتطلب كل من العمل، أو الدراسة، أو المسؤوليات المالية، أو تربية الأطفال منح نفسك دقيقتين من الهدوء وراحة البال. إن إنشاء ركن مريح في المنزل، هو أفضل شيء يمكنك القيام به للتعامل مع مشاكلك.

ركن للاسترخاء في غرف الأطفال
ركن للاسترخاء في غرف الأطفال

سنقدم لك في هذا المقال بعض الأفكار التي يمكنك استخدامها لتصميم واحدة بسرعة وبميزانية منخفضة.

ركن للاسترخاء بالأبيض والأزرق بديكوات دافئة
ركن للاسترخاء بالأبيض والأزرق بديكوات دافئة

على عكس ما تعتقدين، لا نحتاج إلى بذل الكثير من الجهد أو المال لتصميم واحدة. سنثبت ذلك لك ببعض الأفكار التي يمكنك تطبيقها في منزلك.

ركن للاسترخاء باللون الأبيض الصريح تزينها الأقمشة الدافئة
ركن للاسترخاء باللون الأبيض الصريح تزينها الأقمشة الدافئة

7خطوات لإنشاء ركن الاسترخاء في المنزل:

1-تحقيق أقصى استفادة من المساحة:

جزء من الخزانة الجدارية يتحول لركن للاسترخاء
جزء من الخزانة الجدارية يتحول لركن للاسترخاء

من أولى الشكوك عند تصميم ركن للاسترخاء في المنزل هو المكان الذي يمكنك إعداده فيه. لحسن الحظ، لا تحتاجين إلى الكثير من الأمتار المربعة لإنشاء مكان يسوده الانسجام والراحة.

تحت الدرج، في العلية، زوايا الغرف وأمام النوافذ خيارات مثالية. لا تقلقي إذا كان لديك مساحة متر أو مترين فقط، هذا كل ما تحتاجينه. مع العديد من الخياراتالمخصصة للأماكن ذات المساحاتالصغيرة.

2-اختاري مكان الجلوس المفضلة:

تصميم أثاث لديكورات ركن منزل هادئ ومريح
تصميم أثاث لديكورات ركن منزل هادئ ومريح

بعد أن تحددي المكان الذي ستنشئين فيه منطقة الراحة الخاصة بك، حان الوقت الآن لتختاري ما ستستخدمينه للجلوس. هناك العديد من الخيارات، ولكن يجب أن تضعي في اعتبارك أن تكون مريحة، متعددة الاستخدامات وتمنحك السلام الذي تحتاجينه عندما تكوني متعبة.

من بين أفضل الاقتراحات، الكراسي الهزازة، الكنب الطويل. إذا كنت ترغب في الحصول على بساطتها، يمكنك استخدام وسائد فقط على الأرض أو حتى تثبيت أرجوحة شبكية.

عند الاختيار، تذكري أن يسمح لك التصميم بتمديد ساقيك وتغيير الأوضاع والراحة في الحركة. بعد كل شيء، عندما تجلسين فيه، سترغبين بالتأكيد في التخلص من التوتر المتراكم بعد يوم مزدحم ومرهق.

3-أحيط نفسك بالأشياء التي تجلب لك السلام:

ركن مريح وبديكوات من الخشب والقش
ركن مريح وبديكوات من الخشب والقش

ما الأشياء التي تجعلك تشعرين بالسعادة؟ هل هي خزانة كتب صغيرة أم نوع معين من النباتات أم شموع لها رائحة معينة؟ فكري في هذا بعناية ثم حاول دمج شيء أو شيئين توفر لك الانسجام والاسترخاء.

يمكنك استخدام البخور والزيوت الأساسية والموسيقى لتكملة ما سبق.

4-زيني بألوان فاتحة أو محايدة:

ديكوات ركن منزل دافئ وبأسلوب بوهو
ديكوات ركن منزل دافئ وبأسلوب بوهو

هناك علاقة وثيقة بين الألوان والحالات العاطفية. ستحدد النغمات التي تختاريها لتزيين مساحة الاسترخاء لتحسين مزاجك في اللحظات التي تقررين استخدامها. للحصول على رهان آمن، اتجهي نحو الألوان الفاتحة أو المحايدة.

إذا كنت تستخدمين الأقمشة، الستائر، الوسائد أو المفارش بدرجات ألوان مثل الأزرق الفاتح والأخضر الفاتح. الأول يذكرنا بالبحر أو السماء، لذا فهو يشع إحساسًا بالرحابة والراحة. الثاني يذكرك على الفور بالطبيعة.

5-قومي بتضمين سجادة دافئة:

ركن للاسترخاء في شرفات المنازل
ركن للاسترخاء في شرفات المنازل

من أول الأشياء التي تقوم ينبها في نهاية يوم طويل هو خلع حذائك عندما تصلين إلى المنزل. هذا يعني أن ركن الاسترخاء في المنزل لا يمكن أن يكون بدون سجادة، من المحبب إضافة بساط صغير الحجم لإنشاء إطار للمساحة ولإضافة ملمس ناعم وممتع إليها. قد تكون هذه أيضًا فرصة لإضافة المزيد من الألوان إلى الركن الخاص بك أو لتجربة أنماط مختلفة.

تأكدي من تطابق السجادة التي تختاريها مع الألوان والتصميمات الأخرى في المنطقة وأنها كبيرة بحيث يمكنك فرد قدميك. اجعلي خلع حذائك عادة عند استخدام هذا المكان الخاص لتخفيف التوتر.

6-ادمجي الأعمال الفنية بديكور المطبخ:

اكسسوارات يدوية تزيين جدران زاوية غرفة النوم
اكسسوارات يدوية تزيين جدران زاوية غرفة النوم

لست مضطرة لتحويل منطقة الاسترخاء الخاصة بك إلى متحف، ولكن من المهم دمج لوحة صغيرة أو منحوتة تعتمد على شخصيتك.

كاقتراح، تجنبي الأشكال المبتذلة، مثل الحصان الراكض أو صور الطبيعة. تذكر أننا تبحثي عن الشيء المميز الذي يحول المساحة إلى مكان فريد يخفف من لحظات التوتر.

7-أضيفي طاولة جانبية إلى ركن الاسترخاء:

ركن للاسترخاء بالدرجات الترابية
ركن للاسترخاء بالدرجات الترابية

يجب إضافة طاولة جانبية، ويفضل أن تكون صغيرة بحيث لا تزعج العناصر الأخرى وتوفر الراحة أثناء الحركة. تعتبرمكانًا مناسبًا لوضع الكتب أو أكواب الشاي أو القهوة. كما أنها تساعد في التخفيف من الفوضى، ليس من الضروري أن تكون جديدة، ولا يجب أن يكون لها تصميم جذاب للغاية. في أي حال، يمكنك استخدام غطاء من الكتان أو القطن لتحسين شكلها أو ملاءمتها لباقي الديكور.

10نصائح في تصميم ركن الاسترخاء في المنزل:

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء ركن للاسترخاء في المنزل، حان الوقت لكشف بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها أثناء تصميمها.

1-أعيدي استخدام الأشياء التي لديك بالفعل في المنزل لإنشاء ركن الاسترخاء الخاص بك، لدينا جميعًا طاولة، أو كرسي، أو رف كتب موزعة في مختلف غرف المنزل وفي كثير من الأحيان ليس لدينا أي استخدام واضح لها. هذا هو الوقت المثالي للتخلص من الغبار عنها ومنحها وظيفة جديدة.

ديكور ركن للاسترخاء والاستمتاع بالإطلالة
ديكور ركن للاسترخاء والاستمتاع بالإطلالة

2-اختاري دائمًا الإضاءة الطبيعية في ركن الاسترخاء، كما تعلم جيدًا، تمنحك الإضاءة الطبيعية العديد من المزايا مقارنة بالمصادر الاصطناعية. نحن لا نتحدث فقط عن توفير الطاقة، ولكن أيضًا علاقتها بالصحة البصرية والاكتئاب والتوتر.أفضل طريقة هي وضعها بالقرب من نافذة أو كوة. ومع ذلك، يجب عليك تثبيت نظام إضاءة اصطناعي لأوقات الليل.

الإنارة الطبيعية لديكوات زوايا منزل
الإنارة الطبيعية لديكوات زوايا منزل

3-استخدمي مبادئ فانغ شوي، سواء كنت من مؤيدي هذه الممارسة التي نشأت في الصين أم لا، فإن الفوائد التي ينشدها هذا الأسلوب ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالهدف الذي تريدين تحقيقه من خلال مساحة الاسترخاء هذه.

يجب ألا تزدحم المنطقة بمئات الأشياء أو تطبق المفاهيم التي تتعارض مع معتقداتك. في الواقع، يعتمد هذا النظام الفلسفي على تحقيق الانسجام مع المساحة التي تسكنها.

ركن للاسترخاء بجوار النافذة
ركن للاسترخاء بجوار النافذة

4-اختاري القوام والأشياء الطبيعية، فإن بعض القوام والألوان التي تشير إلى الطبيعة تنقل إحساسًا بالحرية والسلام وتقليل التوتر. يمكنك تحقيق ذلك بمساعدة نبات أو حتى جذع شجرة ككائن زخرفي في الزاوية.

القش والخشب في ديكورات زاوية منزل ريفية مودرن
القش والخشب في ديكورات زاوية منزل ريفية مودرن

5-استفيدي من المساحة بجوار النافذة إن أمكن. إما من خلال إنشاء حل مخصص أو استخدام نموذج مسبق الصنع.

تصميم النافذة يوفر ركن مريح للاسترخاء
تصميم النافذة يوفر ركن مريح للاسترخاء

6-إذا كانت لديك مساحة كافية لذلك، فسيكون إضافة سرير نهاري صغير أو نوع من كراسي الاسترخاء التي تتيح لك الاستلقاء مع كتاب أو مع جهازك اللوحي أمرًا رائعًا بالتأكيد. احتفظي ببعض الوسائد الإضافية ومفارش ناعمة بالقرب منك إذا كنت تريدين أن تكون أكثر دفئًا.

سرير يشكل ركن للاسترخاء في غرف الأطفال
سرير يشكل ركن للاسترخاء في غرف الأطفال

7-إلى جانب ترتيبات الجلوس المريحة، هناك تفاصيل أخرى يجب التركيز عليها عند تزيين ركن القراءة الخاص بك وهي الإضاءة. سيكون المصباح الأرضي أو مصباح الطاولة مثاليًا لهذاالنوع من المساحات. سيكون من الرائع أن تتمكن من ضبط الزاوية التي يتم بها عرض الضوء لتحقيق أقصى قدر من الراحة عند القراءة.

كرسي للاسترخاء باللون الأبيض الصريح
كرسي للاسترخاء باللون الأبيض الصريح 

8-يمكن أن تكون زاويا الاسترخاء المريحة مساحة متعددة الوظائف. كأن تشمل المقاعد المريحة أو بعض العناصر الأخرى مثل المكتب للدراسة أو القراءة. يمكن أن تحتوي أيضًا على كرسيين بحيث يمكن لشخصين لخلق روتين يومي للاستمتاع بالمحادثة وشرب القهوة معا.

فراغ للاسترخاء ضمن مكتبة جدارية
فراغ للاسترخاء ضمن مكتبة جدارية

9-تصميم الكرسي مع مسند للقدم. إنه لأمر رائع أن تكون قادرة على الاستلقاء أثناء قراءة كتاب أو ربما مشاهدة مقطع فيديو. مع طاولة جانبية صغيرة يمكن وضعها بجانب الكرسي ويمكن أن تحتوي على مصباح عليها.

كرسي للاستلقاء بعد يوم متعب
كرسي للاستلقاء بعد يوم متعب

10-تعتبر الألوان والأنسجة التي تستخدمها لهذه المساحة مهمة جدًا. الألوان الناعمة والهادئة والفروق الدقيقة الداكنة تخلق جوًا مريحًا وتبدو جميلة في الإضاءة الخافتة. الملمس الناعم له تأثير مريح دومًا.

دمج الأقمشة المتنوعة والمواد المختلفة في ديكور ركن منزل دافئ
دمج الأقمشة المتنوعة والمواد المختلفة في ديكور ركن منزل دافئ