علامات تشير إلى أن الوسائد أصبحت قديمة وتحتاج للاستبدال

علامات تشير إلى أن الوسائد أصبحت قديمة وتحتاج للاستبدال

بسمة أبوطالب
23 ديسمبر 2022

تعتبر الوسائد بأشكالها وأنواعها وخاماتها المختلفة من أهم عناصر الديكور المكملة في المنزل، لذلك، تحتاج الاهتمام الدائم بها أو الاستبدال في حالة سوء حالتها.

ووفقاًلخبراء التصميم الداخلي والأثاث، هناك مجموعة من النصائح التي يجب رعايتها للحفاظ على الوسائد، كما أن هناك علامات تشير إلى أنها أصبحت قديمة وتحتاج للاستبدال.

وذلك نظراً لأن الوسائد مع الاستهلاك المستمر والدائم، تجمع خلايا الجلد الميت، والعفن والعرق، والفطريات، والغبار، وبمرور الوقت يمكن أن تؤدي هذه الأشياء إلى الحساسية أثناء النوم.

وللحماية من كل هذه الأمور، نستعرض لكِ في هذا التقرير، بعض العلامات الدالة على ضرورة تغيير أو استبدال الوسائد.

تهالك حشو الوسائد

من العلامات الدالة على ضرورة استبدال الوسائد، عدم الراحة عند الجلوس عليها بسبب تهالك حشوها
من العلامات الدالة على ضرورة استبدال الوسائد، عدم الراحة عند الجلوس عليها بسبب تهالك حشوها

تُعد جودة ملحقات الوسادة طريقة هامة لمعرفة ما إذا كانت تجاوزت عمرها الافتراضي أم لا، إذ يقل جودة الفوم الداخليمع الوقت.

 فعلى سبيل المثال،خلال المرحلة الأولى، يصبح حشو الوسادة أو الفوم الداخلي لها أقل مرونة ثم تفقد الوسادة بريقها وشكلها تدريجياً، لتكون الوسائد في هذه المرحلة ذات زوايا مستديرة، وإذا لم يتم استبدالها، فستبدأ فعليًا في الانهيار.

وفي حالة تلفها ستشعرين بعدم الراحة عند الجلوس أو الاستلقاء عليها، الأمر الذي يمنح أيضاً الأريكة أو الكرسي مظهراً قديماً.

انتشار الحشرات

تصاب الوسائد بالحشرات والآفات
تصاب الوسائد بالحشرات والآفات

يمكن أن تحدث الإصابة بالآفات في الوسائد القديمة والجديدة، ولكن الأرائك المتسخة والقديمة تجلب هذه الحشرات أسرع، لأن هذه الوسائد تحتوي على أوساخ منذ سنوات.

وأكثر الآفات شيوعاً هي بق الفراش والنمل وحتى البراغيث، والتي تختبئ داخل حشوات الوسائد، فهي صغيرة الحجم ولا يتم اكتشافها إلا إذا أصبتباللدغات أو الحكة، ليكون حان الوقت للتخلص منها.

كما يشار إلى أن الآفات الموجودة في الوسائد، قد تلحق العدوى والضرر لباقي قطع الأثاث بأكملها، لذلك قد يكون التخلص منها مستحيلاً دون استبدالها بأخرى.

تمزق الغلاف الخارجي لقماش الوسائد

تمزق قماش الوسائد علامة على ضرورة تغييرها
تمزق قماش الوسائد علامة على ضرورة تغييرها

من أبرز العلامات التي تشير إلى انتهاء العمر الافتراضي للوسائد، هو تمزق شكل غلافها الخارجي أو القماش، فعند تمزقخيوط الوسادة أو خروج جزء من النسيج الداخلي، حتىالبقع التي لا يمكن إزالتها، تعني ضرورة استبدال الوسادة.

وإذ رأيت هذه العلاماتقد تفكر في إصلاح أغطية القماش، وهي فكرة جيدة، إلا أن العمر الافتراضي غالباً ما يتسبب في أن تكون بقية الوسادة غير قابلة للإصلاح.

التكتلات في الوسائد

أريكة مترهل وسائدها بشكل كبير
أريكة مترهل وسائدها بشكل كبير

من العلامات التي يمكن أن يجب أخذها بعين الاعتبار، هي وجود تكتلات أو ترهل داخل الوسادة، ويحدث هذا نتيجة التوزيع غير المتكافئ للوزن الذي يحدث بمرور الوقت.

الوسائد المترهلة تجعل من الصعب الشعور بالراحة كما تسبب آلام الظهر، لذلك، إذا أصبحت وسائدك متدلية، عليكِ تغيرها.

تراكم الأتربة على الوسائد

وسادة أريكة مليئة بالتراب
وسادة أريكة مليئة بالتراب

أوضح The Centers for Disease Control and Prevention، أحد المراكز المعنية بالوقاية من الأمراض، أن أكثر مسببات الربو شيوعاً هي الأوساخ والغبار والعفن والمواد الكيميائية، والتي تتراكم بكميات أكبر على الأدوات المنزلية مثل الوسائد، بسبب كثرة الاستخدام لفترات طويلة.

الرائحة الكريهة للوسائد

ظهور الرائحة الكريهة لوسائد المنزل، دليل على ضرورة تغييرها
ظهور الرائحة الكريهة لوسائد المنزل، دليل على ضرورة تغييرها

مع بدء ظهور رائحة كريهة للوسائد في المنزل، والتي قد تكون قابلة للتنظيف والتخلص منها في المراحل المبكرة من الشراء.

ولكن عندما تصبح الرائحة لا يمكن التخلص منها والتي عادةً ما تكون بسبب العفن، فهذا يعني ضرورة استبدالها، نظراً لأنه كلما طالت المدة،زاد احتمال تلف الوسائد.

الصور من: pinterest وshutterstock