7 نصائح لاكتساب الثقة بالنفس عند الانخراط في مجتمع جديد

7 نصائح لاكتساب الثقة بالنفس عند الانخراط في مجتمع جديد

عبد الرحمن الحاج

يمكن أن تبدو الثقة بعيدة المنال بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الشك الذاتي؛ على الرغم من أن هذا النوع من الثقة بالنفس قد يكون أمرًا طبيعيًا لدى البعض، إلا أنه سمة قابلة للتعلم بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تنمية ثقتهم بأنفسهم، حيث يمكن أن تتعلمين كيف تكونيأكثر ثقة عند الانخراط في مجتمع جديد لأول مرة.

ما هي الثقة بالنفس؟

ما هي الثقة بالنفس؟
ما هي الثقة بالنفس؟

الثقة تعني وجود صورة ذاتية إيجابية وشعور صحي بقيمة الذات، ومن الناحية العملية، يمكن أن يعني هذا الشعور بالراحة في المواقف الاجتماعية، أو عدم الخوف من التحدث أمام الجمهور، أو وجود أفكار إيجابية حول حياة الفرد وشخصيته، وأن تكوني واثقًة يعني أن تعرفي شخصيتك تمامًا وتتقبليها وأن تكوني مرتاحة لنقاط قوتك وضعفك على حدٍ سواء.

لماذا يجب أن تصبحين أكثر ثقة؟

لماذا يجب أن تصبحين أكثر ثقة؟
لماذا يجب أن تصبحين أكثر ثقة؟

تظهر الأبحاث أن بناء الثقة بالنفس يمكن أن يؤدي إلى شعور أكبر بالصحة العقلية والعافية بشكل عام، بالإضافة إلى المزيد من النجاح في العديد من مجالات الحياة المختلفة، ويمكن أن يساعدك التغلب على مشكلات الثقة المنخفضة في تحقيق أهدافك في حياتك المهنية والشخصية.

وغالبًا ما يجد الأشخاص الواثقون نجاحًا أكبر كسيدات أعمال أو موظفات لأن إحساسهن الدائم بقيمتهم الذاتية يساعدهم على تحقيق أهدافهم، وعلى مستوى العلاقات الشخصية، عندما تتعلمين كيف تحبين نفسك وتتقبليها، قد يكون من الأسهل على الآخرين أن يفعلوا الشيء نفسه.

نصائح لاكتساب الثقة بالنفس عند الانخراط في مجتمع جديد

أن تصبحي أكثر ثقة هي عملية طويلة، لذلك من المهم تتعلمين أن يكون لديكِ المزيد من الثقة في نفسك، واتبع هذه النصائح الثمانية لتكتسبينالثقة في نفسك:

1. كوني لطيفة مع نفسك

كوني لطيفة مع نفسك
كوني لطيفة مع نفسك

ابذلي قصارى جهدك لقبول نفسك كما أنتِ في الوقت الحاضر، وتذكري أن كل شخص لديه بعض الأشياء التي قد يرغب في تحسينها في نفسه، ولكن من الأسهل القيام بذلك عندما تحب شخصيتك بالفعل.

ويصبح تحسين الذات أشبه بمساعدة صديق أكثر من تأديب عدو في تلك المرحلة، وعلى سبيل المثال، إذا كنتِ تتعاملين مع مشكلات تتعلق بمظهر الجسم، فامنحِ الأولوية لقبول الذات قبل اتباع نظام غذائي جديد، وستبني مستويات الثقة بشكل أسرع بدءًا من المكان الذي تتواجد فيه بدلاً من المكان الذي تريدين أن تكوني فيه.

2. اخرجي من منطقة الراحة الخاصة بكِ

اخرجي من منطقة الراحة الخاصة بكِ
اخرجي من منطقة الراحة الخاصة بكِ

كلما غامرتِ خارج منطقة الراحة الخاصة بكِ، زادت الفرص المتاحة لكِ لتطوير الثقة في نفسك، وإذا كنتِتعانين من نقص الثقة بالنفس، فإن آخر شيء قد ترغبين فيه هو أن تضعين نفسك في موقف غير مريح، لذا اتخذي خطوات صغيرة بأفضل ما تستطيع.

ومن الطبيعي أن تشعرين بالخجل عندما تبدأي في إرهاق نفسك، وقد تشعرين ببعض الإحراج عندما تجربين أشياء جديدة كنتِ تخافين منها، وفي كل مرة تواجه فيها مخاوفك، ستصبحين أكثر يقينًا بقدرتك على التعامل مع كل ما تلقيه عليكِ الحياة.

3. اقضِ بعض الوقت مع الأشخاص الذين يرفعونك ويشيدون بمميزاتك

اقضِ بعض الوقت مع الأشخاص الذين يرفعونك ويشيدون بمميزاتك
اقضِ بعض الوقت مع الأشخاص الذين يرفعونك ويشيدون بمميزاتك

هل تعرفين مدى شعورك بالرضا عند تناول الطعام الذي يغذي عقلك وجسمك؟؛ الأشخاص المناسبون يفعلون نفس الشيء من أجل نفسيتك.

لذلك ينصح الخبراء أن تحيطي نفسك بأشخاص إيجابيين يرون أفضل ما فيكِ ويقولون ذلك، وفي الوقت نفسه، إذا لاحظتِ أن بعض الأشخاص في حياتك يتركونك تشعرين بالسلبية أو الإرهاق، ففكري في طرق لقضاء وقت أقل معهم.

وحتى لو لم يكن لديكِ مجموعة كبيرة لتحيطي نفسك بالإيجابية، يمكن لصديقك الموثوق أن يفعل المعجزات، حيث إن العلاقات الجيدة مع الأشخاص الذين يرفعونك تزيد من ثقتك بنفسك وطاقتك.

4. احتفلي بإنجازاتك

احتفلي بإنجازاتك
احتفلي بإنجازاتك

تمامًا كما تعلقي شهادات طفلك لإظهار الجدارة، افعلي الشيء نفسه بالنسبة لإنجازاتك الخاصة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وكلما أدركتِ المكاسب في الحياة، كلما زاد شعورك بالفخر والثقة في نفسك، وخذي بعض الوقت للتفكير في بعض الإنجازات التي تفتخرين بها، وتذكري أنه لا يزال بإمكانك تحقيق المكاسب الصغيرة".

5. امتلكي مهارة أو هواية

Have a skill or hobby
امتلكي مهارة أو هواية

تعلمي شيء جديد ليس بالأمر السهل، ولكن الشعور الذي يأتي عندما تتقني مهارة ما لا يقدر بثمن، حيث إن الإتقان هو أحد أكبر القوى الدافعة للثقة، بدلاً من البدء من الصفر، لذلك فكري في إعادة الانخراط في شيء بدأتيه في الماضي مثل الرسم أو الخبز أو النجارة، واستثمري الوقت لإتقان مهارتك.

6. قومي بعمل قائمة بالصفات الإيجابية

قومي بعمل قائمة بالصفات الإيجابية
قومي بعمل قائمة بالصفات الإيجابية

اجلسي وحاولي كتابة قائمة بالأوقات التي شعرتِ فيها بالرضا عن نفسك أو الصفات التي تقدريها في شخصيتك، وقد تعتقدين أن هناك أشياء سلبية فقط يمكنك قولها عن نفسك إذا كنتِ تعانين من تدني احترام الذات، ولكن ربما تكون هناك المرة الأولى لكل شيء، وفي أثناء المضي قدمًا، قد تدركِ أنكِ معجبة بنفسك أكثر مما تعتقدين.

7. مارسي لغة الجسد الواثقة من نفسها

مارسي لغة الجسد الواثقة من نفسها
مارسي لغة الجسد الواثقة من نفسها

وفي بعض الأحيان يتعين عليك تزييف الأمر حتى تتمكني من بناء الثقة بالنفس، واعتماد لغة الجسد الواثقة يمكن أن يساعد حقًا على هذه الجبهة، ويمكن أن تقفِ بشكل مستقيم مع كتفيك إلى الخلف، وتدربي على أوضاع القوة، والمواقف التي تشعرين فيها ينفسك كما لو أنه لا يوجد شيء في العالم يمكن أن يخيفك، وابذلي قصارى جهدك للحفاظ على التواصل البصري في أثناء حديث الناس معكِ، وامنحِ نفسك فترة راحة إذا انحرفتِ عن هذه الممارسات وتذكري أن هذه كلها تجربة تعليمية.