كيفية وضع أهداف وتحقيقها في العام الجديد

15 قرارا لـ2024.. كيفية وضع أهداف وتحقيقها في العام الجديد

عبد الرحمن الحاج

تعد كيفية وضع أهداف وتحديد الأهداف، طريقة رائعة للتخطيط للعام المقبل، ويمكن أن تساعد الأهداف في تحفيزك ويمكن أن تلهمك نحو تحسين الذات، ويمكنهم أيضًا المساعدة في تحسين حالتك المزاجية والسماح لكِ بالتقدم بشكل أكبر في حياتك المهنية.

وعند تحديد أهدافك للعام الجديد، احرص على جعلها واقعية وقابلة للتحقيق، وعلى الرغم من أهمية تحدي نفسك، إلا أن الحفاظ على أهدافك بسيطة وقابلة للتحقيق يمكن أن يسهل عليك الالتزام بأفكارك وتحقيق النجاح في تحقيق طموحاتك، وحددي ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لكِ وحددي الأهداف التي يمكن أن تساعدك على تحقيق تلك الأشياء.

قرارات جديدة في العام الجديد
كيفية وضع أهداف وتحقيقها في العام الجديد

قرارات جديدة في العام الجديد

وفي هذا التقرير إليكِ نصائح حول كيفية تحديد أهداف العام الجديد، بالإضافة إلى مناقشة الأفكار التي تساعدك على التحسن في حياتك الشخصية والمهنية، وتقديم نصائح حول تحديد هذه الأهداف:

1. اقرأي المزيد

القراءة طريقة رائعة لتحفيز عقلك وتعلم أشياء جديدة، وإذا كان لديكِ مجموعة من الكتب تنتظرين قراءتها، فخصصي وقتًا لدمج القراءة في روتينك اليومي، حتى لو بجرعات صغيرة، وإذا كنتِ لا تستمتعين بقراءة الكتب، ففكري في قراءة أي شيء يمكنك القيام به، بما في ذلك المقالات أو الصحف، ويمكن للقراءة تحسين مفرداتك وتوسيع قاعدة معارفك، مما يجعلها نشاطًا قيمًا.

اقرأي المزيد
اقرأي المزيد

2. أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي

وتعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة ضرورية للتواصل، ولكن في بعض الأحيان يكون من الصحي أخذ استراحة منها، ويمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مصدر إلهاء عن العمل، ويمكن أن تشغل وقت فراغ قد ترغب في قضاءه بطرق أخرى، وقد يساهم أيضًا في السلبية في حياتك.

كما يجب أن تفكري في تتبع وقت الشاشة أو تحديده لمساعدتك في الوصول إلى هذا الهدف.

2. أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي
 أخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي

3. التطوع

العمل التطوعي هو وسيلة رائعة لإثراء حياتك الشخصية وحياتك العملية، يمكنك تكوين صداقات جديدة من خلال العمل التطوعي، وإحداث فرق في مجتمعك يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على النمو الشخصي والمهني. يمكن أن يؤدي العمل التطوعي أيضًا إلى تحسين مهارات العمل الجماعي لديك، مما قد يجعلك مرشحًا أقوى في أثناء مقابلات العمل.

العمل التطوعي
العمل التطوعي

4. مارس الامتنان

وممارسة الامتنان هي عادة رائعة تسمح لك بالتركيز على الأشياء الجيدة في حياتك بدلاً من الأشياء السلبية، ومن خلال تبني هذه العقلية الإيجابية، قد تشعر بمزيد من الإلهام لتقدير مهاراتك وإنجازاتك الحالية أو تحديد أهداف جديدة.

وحاولي تضمين التفكير في الامتنان كجزء من روتينك اليومي، ويمكنك أيضًا ممارسة تمارين الامتنان عندما تكون في حالة سلبية لمساعدتك على العودة إلى الإطار الذهني للتفكير الإيجابي.

ممارسة الامتنان
ممارسة الامتنان

5. ممارسة عادات النوم الصحية

كما يمكن أن يكون لعادات نومك تأثير كبير على حياتك الشخصية وحياتك المهنية، والحصول على القدر الموصى به من النوم يمكن أن يعزز الإنتاجية، ويمكن أن يحسن مزاجك أيضًا.

وإحدى طرق تنفيذ عادات النوم الصحية هي الذهاب إلى النوم مبكرًا كل ليلة، والبدء تدريجيًا، حتى تصل إلى وقت النوم المطلوب، وتأكدي من البقاء متسقًا مع الروتين.

بينما يمكنك أيضًا التخلص من الأشياء التي تعيق نومك، مثل النظر إلى الشاشات الساطعة في وقت متأخر من الليل أو تناول الكافيين في وقت متأخر جدًا من النهار.

ممارسة عادات النوم الصحية
ممارسة عادات النوم الصحية

6. ممارسة عادات الأكل والشرب الجيدة

ما تستهلكيه يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في مزاجك وأدائك في العمل، لذلك حافظي على رطوبة جسمك طوال اليوم واحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية للبقاء نشيطًا وتعزيز إنتاجيتك، وفكري في استبدال فنجان القهوة الثاني بكوب من الماء بدلاً من ذلك.

ممارسة عادات الأكل والشرب الجيدة
ممارسة عادات الأكل والشرب الجيدة

7. حافظي على المساحة الخاصة بكِ منظمة

وسواء كنتِ تعملين من المنزل أو في مبنى مكتبي، فإن الحفاظ على المساحة الخاصة بكِ منظمة يمكن أن يحسن إنتاجيتك في العمل، حيث إن وجود مساحة عمل نظيفة ومنظمة يمكن أن يزيل التوتر ويجعل من السهل التركيز على المهام التي بين يديك، وخذي بعض الوقت كل يوم أو حددي وقتًا محددًا كل أسبوع لتنظيم مكتبك وترتيب مكان عملك.

حافظي على المساحة الخاصة بكِ منظمة
حافظي على المساحة الخاصة بكِ منظمة

8. شبكة أكثر

من أهم نصائح كيفية تحديد أهداف جديدة لعام جديد، هو تنظيم نفسك ووضع خطة لجعل التواصل مهمة بسيطة ومجزية، وتأكدي من المشاركة في عدد معين من فرص التواصل كل شهر، ويمكن أن يشمل ذلك بناء الاتصالات على وسائل التواصل الاجتماعي وحضور الأحداث.

ومن خلال زيادة اتصالاتك تدريجيًا لتطوير الشبكة، فإنكِ تقومين بشكل أساسي بإنشاء مخزون تم فحصه من جهات الاتصال المهنية التي قد تساعدك على تحقيق أهدافك المهنية.

تنظيم نفسك ووضع خطة لجعل التواصل مهمة بسيطة ومجزية
تنظيم نفسك ووضع خطة لجعل التواصل مهمة بسيطة ومجزية

9. الالتزام بالتعلم

التعلم هو عملية مستمرة، سواء كنتِ في المدرسة أو تخرجتي، لذلك ابذلي جهدًا للتعرف على الأشياء التي لديك اهتمامات شخصية أو الأشياء التي قد تفيد حياتك المهنية، بينما يمكنك حضور المحاضرات أو قراءة المقالات أو مجرد المشاركة في المحادثات للتعلم، حيث إن التزامك بالتعلم النشط يمكن أن يساعد في توسيع معرفتك الشخصية وقد يؤدي أيضًا إلى اكتشاف موهبة أو اهتمام جديد، يمكن القول دائما إن أي خطط لوضع ورسم أهداف جديدة يجب أن يكون التعليم في أولوياتها.

الالتزام بالتعلم
الالتزام بالتعلم

10. تحسين اتصالاتك

يعد التواصل من أهم المهارات في مكان العمل. حتى لو كنت بالفعل متواصلاً جيدًا، فكر في كيفية تحسين مهارات الاتصال لديك. اطرح على نفسك أسئلة حول مدى حسن استماعك لما يقوله زملائك في العمل وعدد المرات التي يطلب فيها الأشخاص التوضيح ردًا على الاتصالات المنطوقة والرقمية. ضع خطة للعمل على معالجة مجالات الاتصال التي تريد تعزيزها.

التواصل من أهم المهارات في مكان العمل
التواصل من أهم المهارات في مكان العمل

11. ابدئي هواية

وأنت ترسمين أحلامك الجديدة وتبحثين عن كيفية تحديد أهداف جديدة، خصصي وقتًا للأشياء التي تستمتعين بها للاسترخاء والشعور بالرضا في حياتك الشخصية، وفكري في إعادة تكريس نفسك لهواية قديمة لم يكن لديكِ الوقت لها، أو البدء في هواية جديدة كنت ترغبين في تجربتها، وسواء اخترتِ هوايات مثل الحياكة أو الرسم أو الملاكمة، فإن جعل الهواية أولوية هو هدف مجزٍ يجب تحديده للعام الجديد.

ابدئي هواية
ابدئي هواية

12. إنشاء ميزانية جديدة

ومن المفيد أيضا وأنت تضعين أهدافك الجديدة، إعادة تقييم ميزانيتك بانتظام، والعام الجديد هو الوقت المناسب للقيام بذلك، وحددي ما كان ناجحًا وما لم ينجح من ميزانيتك السابقة، وقومي بإنشاء ميزانية جديدة تستخدم الجوانب الإيجابية لميزانيتك القديمة وتنفذ أساليب جديدة لتحقيق النجاح، حيث إن التأكد من التزامك بميزانيتك يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك المالية وبدء العام الجديد بخطة ادخارية متطورة.

إنشاء ميزانية جديدة
إنشاء ميزانية جديدة

13. مارسي الرعاية الذاتية

أحد الأهداف المهمة التي يجب وضعها جنبًا إلى جنب مع أهدافك المهنية هو ممارسة الرعاية الذاتية، ومن أجل تحقيق أهدافك الأخرى وتجنب الإرهاق، اسمحي لنفسك بأخذ فترات راحة ووقت شخصي حسب الحاجة.

كما يجب أن تعملين على تطوير روتين منتظم للرعاية الذاتية، على سبيل المثال، حاولي إنشاء روتين للعناية بالبشرة أو ممارسة التأمل أو حتى تخصيص وقت في التقويم الخاص بكِ للاسترخاء ومشاهدة فيلم.

مارسي الرعاية الذاتية
مارسي الرعاية الذاتية

14. قومي بتحديث سيرتك الذاتية

من الجيد دائمًا أن يكون لديك نسخة حديثة من سيرتك الذاتية في الملف. إذا سنحت الفرصة، فهذا يسمح لك بإرسال طلبك بسرعة دون الحاجة إلى القلق بشأن تجديد سيرتك الذاتية في إطار زمني محدود. إنها فكرة جيدة أيضًا أن تبقي سيرتك الذاتية محدثة في ملفاتك الشخصية على الإنترنت. أنت لا تعرف أبدًا من الذي قد يطلع على ملفك الشخصي، وتريد أن تترك انطباعًا أوليًا جيدًا من خلال سيرتك الذاتية الأخيرة.

قومي بتحديث سيرتك الذاتية
قومي بتحديث سيرتك الذاتية

15. تحسين إدارتك للوقت

بينما يمكن أن يكون تحسين مهارات إدارة الوقت مفيدًا لكِ بغض النظر عن مسارك المهني المحدد، وحاولي ضبط المنبهات مبكرًا لتمنحي نفسك وقتًا إضافيًا قبل المواعيد أو الاجتماعات، فيما يمكنك أيضًا محاولة إدارة وقتك بشكل أفضل على مدار اليوم، على سبيل المثال، إذا كان لديكِ عدد كبير من المهام التي يتعين عليكِ إنجازها على مدار اليوم، فحاولي تقسيم يومك إلى فترات زمنية أصغر وتخطيط مقدار محدد من العمل الذي تريدين إكماله في كل قسم من الوقت، وهذا يجعل من السهل معالجة كل مهمة على حدة.

تحسين إدارتك للوقت
تحسين إدارتك للوقت

كيفية وضع أهداف العام الجديد

والآن بعد أن عرفتِ الأهداف التي يجب تحديدها، فكري في كيفية تحديد هذه الأهداف بفعالية، وفي ما يلي بعض النصائح لتحديد أهداف العام الجديد:

  1. تحقيق التوازن بين أهدافك، وقومي بإنشاء مزيج من الأهداف الأسهل والأكثر صعوبة، حيث إن ن القدرة على إكمال الأهداف الأسهل يمكن أن تحفزك على إكمال الأهداف الأصعب أيضًا.
  2. قومي بتقليص أهدافك، وبدلاً من تحديد العشرات من الأهداف، فكري في تحديد الأهداف الأكثر أهمية بالنسبة لكِ وقومي بتنفيذها أولاً، وقد يسمح لكِ هذا بالتركيز على كل من هذه الأمور بشكل أفضل وتحسين احتمالات إنجازك.
  3. النظر في حياتك الشخصية، حيث إن الأهداف المهنية ليست دائما منفصلة عن حياتك الشخصية، وقد تؤثر أهدافك المهنية على حياتك الشخصية والعكس صحيح.
  4. اختاري الأهداف التي تجعلك أكثر سعادة، ومن الرائع أن تضعين أهدافًا يمكن أن تفيد حياتك المهنية بشكل مباشر، ولكن ضعي في اعتبارك أيضًا الأهداف التي تعمل على تحسين سعادتك، ويمكن أن يساعدك هذا على التفوق في العديد من مجالات حياتك.
  5. تتبعي أهدافك، ويتيح لكِ تتبع أهدافك قياس نجاحك بصريًا ومعرفة المجالات التي قد تحتاج إلى تحسين، وهذا يمكن أن يحفزك للوصول إلى أهدافك.
  6. اكتبي أهدافك، واجعلي أهدافك مرئية والتزم بها من خلال كتابتها.