كيفية تحسين القدرات القيادية والإدارية للارتقاء بحياتك المهنية

كيفية تحسين القدرات القيادية والإدارية للارتقاء بحياتك المهنية

عبد الرحمن الحاج

تحسين القدرات القيادية والإدارية يجعل العديد من الأشخاص الاستمرار في وظائفهم، وصقل مهاراتهم، والبدء في مشاريع جديدة، حيث يعتمد التطوير الوظيفي على أكثر من مجرد المهارات التقنية والرغبة في العمل الجاد.

كما تحتاجين أيضًا إلى بعض المهارات الشخصية، وليس أقلها القدرة على تولي دور قيادي، وبعض الأشخاص هم قادة بالفطرة، ولكن يمكن لأي شخص تطوير مجموعة المهارات اللازمة مع بعض الممارسة، وإذا كنتِ ترغبين في الارتقاء بحياتك المهنية وتحسين القدرات القيادية والإدارية إلى أقصى حد ممكن، فيجب أن تكوني على استعداد لبدء العمل.

كيفية تحسين القدرات القيادية والإدارية

كيفية تحسين القدرات القيادية والإدارية
كيفية تحسين القدرات القيادية والإدارية

وسنقدم في هذا المقال تسع طرق لتطوير المهارات القيادية، بما في ذلك التواصل والتفويض وتحديد الأهداف، ومن خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات، يمكنك تعزيز قدراتك القيادية والارتقاء بحياتك المهنية إلى المستوى التالي.

1. ممارسة الانضباط

ممارسة الانضباط
ممارسة الانضباط

القائد الجيد يحتاج إلى الانضباط. يعد تطوير الانضباط في حياتك المهنية (والشخصية) أمرًا ضروريًا لتكون قائدًا فعالًا وتلهم الآخرين ليكونوا منضبطين أيضًا، وسيحكم الناس على قدرتك على القيادة من خلال مقدار الانضباط الذي تظهره في العمل.

وإظهار الانضباط في العمل من خلال الالتزام دائمًا بالمواعيد النهائية، والحفاظ على المواعيد، وإنهاء الاجتماعات في الوقت المحدد، وإذا كنتِ غير منظمة بطبيعتك، فقد يكون عملك صعبًا بالنسبة لكِ، ولكن يمكنك دائمًا أن تبدئي صغيرة،وحاولي تنفيذ عادات جيدة في المنزل، مثل الاستيقاظ مبكرًا وممارسة التمارين الرياضية اليومية.

2. خذي المزيد من المشاريع

خذي المزيد من المشاريع
خذي المزيد من المشاريع

وإحدى الطرق الرائعة لتطوير مهاراتك القيادية هي تحمل المزيد من المسؤولية، وليس عليكِ أن تتحملي أكثر مما يمكنك التعامل معه، ولكن عليكِ أن تفعلي أكثر من مجرد ما يغطيه الوصف الوظيفي الخاص بكِ إذا كنتِ ترغبين في النمو، حيث إن الخروج من منطقة الراحة الخاصة بكِ هو الطريقة الوحيدة التي ستتعلمين بها أي شيء جديد، وسيؤدي القيام بذلك إلى لفت انتباه المديرين التنفيذيين إليكِ كشخص يأخذ زمام المبادرة في العمل.

3. تعلمي المتابعة

تعلمي المتابعة
تعلمي المتابعة

القائد الحقيقي ليس لديه مشكلة في التنازل عن السيطرة لشخص آخر عندما يكون ذلك مناسبًا، ولا ينبغي أن تشعر بالتهديد عندما يختلف شخص ما معك، أو يشكك في تفكيرك، أو يطرح أفكاره الخاصة، ولن يكون الأمر سهلاً دائمًا، ولكن إذا تعلمتِ تقدير واحترام الآخرين في فريقك، فمن المرجح أن يتقدموا إلى المستوى المناسب لكِ.

4. تطوير الوعي الظرفي وتوقعه

تطوير الوعي الظرفي وتوقعه
تطوير الوعي الظرفي وتوقعه

من علامات القائد الجيد هو الشخص الذي يستطيع رؤية الصورة الأكبر وتوقع المشكلات قبل حدوثها، وهذه مهارة قيمة يجب أن تمتلكيها عند التعامل مع المشاريع المعقدة ذات المواعيد النهائية الضيقة، حيث إن القدرة على التنبؤ وتقديم الاقتراحات لتجنب المشاكل المحتملة أمر لا يقدر بثمن بالنسبة للقائد.

وتساعدك هذه القدرة أيضًا على التعرف على الفرص التي يتجاهلها الآخرون، مما سيكسبك التقدير بالتأكيد، وقد يكون من الصعب تطوير ذلك بشكل خاص عند قيادة فرق بعيدة، ولكن مع الممارسة، يمكنك أن تصبح أكثر انسجامًا مع فرقك ومشاريعك.

5. إلهام الآخرين

إلهام الآخرين
إلهام الآخرين

وكونك قائدة يعني أنك جزء من فريق، وباعتبارك قائدة، يجب أن تكوني قادرة على تحفيز وإلهام الأشخاص الذين تعمل معهم للتعاون بأفضل ما يمكنهم، وعندما يحتاج أحد أعضاء الفريق إلى التشجيع أو التوجيه، قومي بتقديمه، وفي بعض الأحيان، كل ما يحتاجه الشخص هو أن يستمع إليه ويتعاطف معه.

6. استمري في التعلم

استمري في التعلم
استمري في التعلم

أفضل طريق لتصبحينقائدة جيدة هو أن تكوني منفتحة لتعلم أشياء جديدة، حيث إنها تحافظ على عقلك حادًا ومهاراتك جديدة، حيث إنه يهيئك لمواجهة التحديات الجديدة التي قد تعترض طريقك، وهو أمر جيد دائمًا للقائد.

7. تمكين زملائك في الفريق الخاص بكِ

تمكين زملائك في الفريق الخاص بكِ
تمكين زملائك في الفريق الخاص بكِ

ولا يوجد أحد هو الأفضل في كل شيء، وكلما أدركتِ ذلك مبكرًا، كلما تمكنتِ من تعلم كيفية أن تكوني قائدة جيدة، حيث إن تفويض المهام للآخرين لا يحررك من الأشياء التي تقوم بها بشكل جيد فحسب، بل إنه يمكّن أيضًا الأشخاص الآخرين في فريقك.

8. حل النزاعات في مكان العمل

حل النزاعات في مكان العمل
حل النزاعات في مكان العمل

لن ينسجم الجميع طوال الوقت، وبدلًا من تجاهل الصراعات الشخصية والأمل في زوالها، قومي بمعالجتها من خلال التحدث إلى الأشخاص المعنيين على انفراد، وكوني منفتحة أيضًا على إعادة تعيين أعضاء الفريق إذا لم يكن من الممكن حل التعارض.

9. كوني مستمعة مميزة

كوني مستمعة مميزة
كوني مستمعة مميزة

أن تصبحين قائدة لا يعني أن عليكِ أن تكون دائماً في دائرة الضوء، ومن السمات المهمة للقائد الجيد هو الشخص الذي يستمع إلى الاقتراحات والأفكار والتعليقات من الآخرين ويبني عليها، حيث يعرف المستمعون الجيدون أن التواصل لا يقتصر على الكلمات فحسب، بل يتعلق أيضًا بالتقاط الإشارات غير اللفظية، مثل التواصل البصري ولغة الجسد.

وتعد المهارات القيادية الجيدة ضرورية للتقدم في حياتك المهنية، ولكن القيادة هي أكثر بكثير من مجرد تولي المسؤولية.

10. تطوير الاستماع النشط للفهم

تطوير الاستماع النشط للفهم
تطوير الاستماع النشط للفهم

وحتى تصبحي قائد ةمميزة يجب عليكِ تطوير الاستماع النشط للفهم، يعني أننا بحاجة إلى تحسين مهارات الاستماع لدينا للاستماع حقًا إلى الآخرين والحصول على تعليقات منهم، وحتى القراءة بين السطور لفهم احتياجات فريقنا وما هو "ذو معنى" لمرؤوسينا المباشرين، وفي بعض الأحيان تكون الإجابة بسيطة وستساعدك على تطوير مهاراتك القيادية وربما تلهم الآخرين ليتبعوا خطواتك.

11. التركيز على التحسين المستمر

التركيز على التحسين المستمر
التركيز على التحسين المستمر

وبدلاً من البقاء على اطلاع دائم، القائد الجيد هو الشخص الذي يتطلع إلى التحسين المستمر وبناء المهارات للمساعدة في تحسين أسلوب قيادته، كما يجب أن يتضمن تحقيق هذه النتيجة قراءة كتب القيادة، والاستعانة بموجهين لتعليمك وإرشادك، والحصول على تعليقات من الأشخاص المسؤولين عن قيادتك.