نصائح لتعزيز العلاقات والصداقات الإيجابية في العام الجديد

نصائح لتعزيز العلاقات والصداقات الإيجابية في العام الجديد

عبد الرحمن الحاج

تعزيز العلاقات والصداقات الإيجابية في العام الجديد من أهم الأمور التي يفكر فيها الأشخاص مع بداية العام الجديد، حيث يشكل الأصدقاء جزءًا كبيرًا من حياة معظم الناس، وبمرور الوقت، يمكن أن تتلاشى الصداقات وتنجرف إذا لم يتم الحفاظ عليها، لذلك يعد تعزيز الصداقات وبذل الجهد فيها أمرًا أساسيًا للتأكد من بقاء هذه العلاقات قوية وقريبة.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأي لتطوير علاقاتك الاجتماعية، وإذا كنتِ تتساءلي عن كيفية تكوين صداقات والحفاظ عليها فقد ترصد هذه المقالة بعض النصائح حول كيفية إنشاء هذه الروابط القوية والحفاظ عليها، بالإضافة إلى أسباب صعوبة الحفاظ على أصدقاء.

لماذا يصعب الحفاظ على الصداقات؟

لماذا يصعب الحفاظ على الصداقات؟
لماذا يصعب الحفاظ على الصداقات؟

وقد يكون من الصعب الحفاظ على الصداقات لعدة أسباب، وفي بعض الأحيان يمكن أن يجد الناس أنفسهم في علاقة سيئة، رغم أنها كانت في السابق حميمية:

  1. النمو والتطور، في بعض الأحيان، نتخلص من الأشخاص الذين أصبحوا أصدقاء في البداية، والنمو الذي غيرنا يعني أننا لم نعد نتناسب معًا كما اعتدنا، وعلى الرغم من أن هذا يمكن أن يؤدي بسهولة إلى التوترات والارتباك، إلا أنه قد يكون أيضًا فرصة للنمو والتحسن معًا، باستخدام الشدائد للتقرب.
  2. التغييرات في نمط الحياة، عندما تتغير الحياة وتصبح أكثر انشغالًا، يمكن أن يتسبب ذلك في سقوط بعض العلاقات على جانب الطريق لصالح أشياء أخرى تبدو أكثر أهمية، ويمكن أن يساعد في تحديد وقت ثابت غير مقسم أسبوعيًا للاجتماع والذي من شأنه أن يسمح بقضاء وقت أكثر فائدة معًا.
  3. لا يتم تلبية الاحتياجات، وهذا يمكن أن يعني مجموعة متنوعة من الأشياء، وربما أدركتِ أن شخصًا ما لديه ماضٍ في عدم تلبية احتياجاتك، ولم يعد لديكِ مساحة للأشخاص الذين لا يملأونك في حياتك، وربما تغيرت احتياجاتك بمرور الوقت ولم يعد صديقك قادرًا على تلبيتها، وربما تكوني قد قمتِ بتكوين صداقات جديدة تلبي الاحتياجات التي اعتاد عليها الأصدقاء الآخرون، مما تسبب في تباعدكما، وعندما تشعر بحدوث هذه الأشياء، فمن المفيد أن تأخذ الوقت الكافي لتقييم مدى تقديرك لتلك الصداقات والتفكير في كيفية ضبط الديناميكية لتناسب الجميع.
  4. الاهتمامات غير المتوافقة: عندما تقابلي شخصًا ما لأول مرة، قد يكون من السهل الانسجام معه إذا كنت أنيقًا وودودًا، ومع ذلك، عندما لا يتشارك شخصان الاهتمامات أو حتى القيم، فقد يكون من الصعب إيجاد أرضية مشتركة، والتخطيط للأنشطة أو تجنب بعض المحادثات يمكن أن يضغط على العلاقة، وقد يكون من المفيد إذن إعادة تقييم القواسم المشتركة بينكما أو مجالات الاهتمام المشتركة إذا شعرتما أنكما تتباعدان.

كيف يمكنك تكوين علاقات وصداقات والحفاظ عليها للأبد؟

كيف يمكنك تكوين علاقات وصداقات والحفاظ عليها للأبد؟
كيف يمكنك تكوين علاقات وصداقات والحفاظ عليها للأبد؟

لا توجد طريقة واحدة للحفاظ على الصداقات للأبد، وفي الواقع، ليس المقصود من كل صداقة أن تستمر إلى الأبد، أو حتى ينبغي لها ذلك، بقدر ما قد تؤلمنا.

"كُن على طبيعتك" هي إحدى أقدم النصائح حول تكوين صداقات، ولكن للحفاظ على الأصدقاء، قد تحتاجين إلى المزيد من النصائح، ومن أجل الحفاظ على صداقات قوية تشعرك بالرضا والبهجة والحميمة، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو السعي لتكوني أفضل نسخة من نفسك.

والصداقة تدور حول التفاهم والدعم والتواصل والثقة، حيث إنه ينطوي على السعي إلى الفهم، سواء في اللحظات الهادئة والمبهجة أو في المشاجرات الصاخبة والعاطفية، ولكن، من خلال العمل على أن تكون أفضل نسخة من نفسك، يمكنك أن تصفي احتياجاتك ورغباتك بشكل أكثر دقة لشخص آخر، مما يمنحه الفرصة لرعايتك بأفضل طريقة ممكنة.

وهذه طريقة ممتازة لتعزيز التقارب، والتواصل والتعرض للخطر هو أحد أفضل الطرق لجعل الصداقة قوية، حيث إنه يزيل فرص حدوث سوء الفهم.

نصائح للحفاظ على صداقات قوية

نصائح للحفاظ على صداقات قوية
نصائح للحفاظ على صداقات قوية

على الرغم من أنه ليس كل العلاقات والصداقات سوف تستمر أو يجب أن تستمر إلى الأبد، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يوجد شيء يمكنك القيام به حيال ذلك.

في الواقع، يعد بذل الجهد في تكوين الصداقات ممارسة ممتازة وضرورية للغاية لتنمية صداقات قوية في حياتك، فضلاً عن جعل نفسك صديقًا جيدًا، وفيما يلي ستة نصائح لبناء الصداقات والحفاظ عليها:

1. الاستفادة من الوقت معًا

الاستفادة من الوقت معًا
الاستفادة من الوقت معًا

وبالطبع من الجيد أن تكون لديكِ تلك الصداقات التي لا تتطلب الكثير من الوقت، وتتطلب العلاقات القوية البقاء على اتصال وقضاء وقت مفيد معًا.

ولذا، على أقل تقدير، تواصلي مع صديقتك عندما تستطيعين، وقومي بلاتفاق على مواعيد هاتفية أسبوعية؛ وأرسلي لهم رسائل نصية باستمرار لإخبارهم أنكِ تفكري فيهم؛ وإذا كان ذلك ممكنًا، حددي بعض الوقت للخروج.

2. كونوا صادقين مع بعضكم البعض

كونوا صادقين مع بعضكم البعض
كونوا صادقين مع بعضكم البعض

والمفتاح الآخر لتقوية صداقاتك هو أن تكوني منفتحة وصادقة مع أصدقائك، حيث إن التعبير عما تشعري به والاستماع إلى الآخر عندما يفعل ذلك هو مفتاح العلاقة الصحية.

ويجب أن تكوني قادرة على التعبير عما تشعرين به، حتى تلك المشاعر السلبية مثل خيبة الأمل والانزعاج، حتى تحافظي على تلك الرابطة من الضعف والانهيار.

وإذا قمتِ بدلاً من ذلك بإبقاء هذه المشاعر مكبوتة، فمن المحتمل أن تعزز بعض النوايا السيئة تجاه أصدقائك، وسوف تتضرر علاقاتك، وقد يجعلك ذلك تشعرين بالقلق أو عدم الارتياح، ولكن من الأفضل أن تواجهي مشاعرك بشكل علني بدلاً من إخفاء ما تشعرين به.

3. أظهري لهم أنكِ تهتمين

أظهري لهم أنكِ تهتمين
أظهري لهم أنكِ تهتمين

وإذا كنتِ ترغب في تكوين صداقات قوية ودائمة، فيجب عليك الاستمرار في إظهار اهتمامك لصديقك.

4. الشروع في تجارب جديدة معًا

الشروع في تجارب جديدة معًا
الشروع في تجارب جديدة معًا

وقد يبدو الأمر أمرًا بديهيًا، ولكن من المفترض أن تكون الصداقات ممتعة، لذلك من المهم إنشاء أوقات وتجارب حيث يمكن لكما أن تترابطا وتستمتعا معًا بشكل منتظم، ويتم تعزيز العلاقات من خلال التجارب الهادفة والذكريات التي لا تُنسى.

5. تقديم الدعم والتشجيع

تقديم الدعم والتشجيع
تقديم الدعم والتشجيع

من واجبك أن تمنحي أصدقاءك التشجيع والدعم، وشجعي أصدقاءك على فعل ما تعلمي أنه سيجعلهم سعداء.