تحقيق السلام الداخلي والسعادة يجب أن يكون من خلالك أنتِ وباتصالك الدائم مع نفسك

السلام الداخلي والسعادة لا يفترقان أبداً .. إليكِ نصائح الخبراء لتحقيق كل منهما والتمتع بحياة هادئة وسعيدة

ريهام كامل

السعادة مقصد الجميع، فكل منا يتمنى العيش بسعادة وطمأنينة وراحة بال، فالجميع يحلمون بحياة هادئة ولطيفة دون معكرات صفو تحول دون تحقيقها، ولتتحقق السعادة يجب تحقيق السلام الداخلي أولاً كونه أحد أهم الأمور الأساسية التي تساهم في تحقيقها، لأن الشخص الذي يشعر بالسلام النفسي في داخله هو شخص سعيد، وهادئ ينعم براحة البال وهدوء الحال، تُرى كيف يمكنكِ تحقيق السلام الداخلي ومن ثم تحقيق السعادة؟

نصائح هامة لتحقيق السلام الداخلي والسعادة

إن الوصول للسلام الداخلي أمراً عظيماً للغاية، لأنه يعني القدرة على تقبل الحياة بحلوها ومرها، وتقبل النفس كما هي، وبالتالي التوقف عن لومها وتوبيخها، وكذلك تجنب إيذائها بالنقد اللاذع، وهو الطريق الذي يؤدي إلى السعادة وراحة البال.

بامكانك تحقيق السلام الداخلي والسعادة بالنوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً وباتباع نمط حياة صحي ومتوازن

ولتحقيق السلام الداخلي والسعادة غاليتي يمكنك تطبيق النصائح التالية التي يحث الخبراء من خلالها الراغبين مثلك في الحصول عليهما على تطبيقها بعناية وتذوق أطيب الثمار، وتتمثل هذه النصائح في تطبيق الأمور التالية وجعلها عادة دائمة، وهي:

استيقظي مبكراً

هل تذوقتِ يوماً مذاق الاستيقاظ مبكراً الذي يعني أيضاً النوم مبكراً؟، إنه الحياة في أجمل صورها، به يتحقق نشاطك، وتتجدد طاقتك، وتهدأ انفعالات، ويتحسن مزاجك، وتكثر استفادتك باليوم، لأنك تشعرين بعد انجاز كل مهمة عليكِ أنه ما زال أمامك الكثير من الوقت، كل ذلك لأنك استيقظتي مبكراً.

مارسي الرياضة يومياً

فضلاً عن الحفاظ على رشاقتك، والانتباه جيداً إلى وزنك، فإن ممارسة الرياضة تحقق سلامك الداخلي ومن ثم السعادة، لذا أحرصي على ممارسة الرياضة مدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً، وهنا يمكنك اختيار الرياضة المناسبة لكِ، فقط اختاري ما بين اليوغا، ورياضة المشي، وغيرهما من الرياضات الأخرى المناسبة للنساء

اضحكي كثيراً ولا تبالي

للضحك فوائد عديدة للصحة الجسدية والنفسية، فلا تصدقي أن كثرة الضحك تميت القلب، لأنها تجلب السعادة وتحقق السلام الداخلي الذي تبحثين عنه، ومن ثم تعزيز صحة القلب، لذا لا تبخلي على نفسك بالضحك واجعليه عادة تمارسينها بصورة طبيعية وانتظري النتائج.

حافظي على مشاعر الآخرين

جبر الخواطر أحد أهم مسببات الشعور بالسلام النفسي والسعادة، لأنكِ بجبر خواطر الآخرين تحققين شعورهم بالسعادة، لذا اجعلي جبر الخواطر من خلال الحفاظ على المشاعر عادة تحقق لكِ كل الأمنيات الحلوة التي تحلمين بتحقيقها وليس فقط السلام الداخلي والسعادة.

استمعي إلى الموسيقى

ابحثي عن الموسيقى التي تحبينها، واستمعي إليها، واجعلي استماعك للموسيقى عادة دائمة تحقق سمو نفسك والارتقاء بها، وتزيل عنكِ ضغوط الحياة، وتحقق صفو ذهنك، وتحقق استرخائك، ومن ثم تحقيق سلامك الداخلي، وكذلك تحقيق سعادتك، لذا استمعي إلى الموسيقى غذاء الروح ومصدر تهذيب النفس.

حافظي على صديقتك المخلصة

تعد الصداقة من أسمى المعاني الجميلة التي تجلب معها كثير من الخير لكِ ولحياتك كلها، فإذا كان لديكِ صديقة واحدة مخلصة اهتمي بها، واجتهدي للحفاظ على علاقتك بها، وخصوصاً مع تدهور كثير من المبادئ والأخلاق اليوم، ومع ظهور الزيف في العديد من العلاقات، وكثرة الخيبات والصدمات، واعلمي أن العبرة ليست بكثرة الأصدقاء، ولكن بجودتها وحقيقتها في حياتك.

انفردي بنفس بعض الوقت

انفرادك بنفسك بعض الوقت يجب أن يكون عادة لأن ذلك يعد أمراً صحياً للغاية، ولأنكِ تعتنين بنفسك عناية دقيقة من خلال منحها الفرصة للتأمل بعمق في حياتك، وإعادة التفكير مرة أخرى في كل صغيرة وكبيرة ترتبط بكِ إما لإضافة أمراً مميزاً فيها، أو بالتوقف عن أي من الأفعال التي تهدر طاقتك دون أي معنى أو قيمة، لذا لا تحرمي  فوائد نفسك الاتصال بها.

اعتمدي على نفسك

اعتمادك على نفسك يجب أن يكون أمراً أساسياً في حياتك، إذ أن له مزايا عديدة أهمها، أنكِ لست بحاجة لأحدهم، كما أن اعتمادكِ على نفسكِ يجعلك لا تتكئين على أحد ومن ثم تجنب الخيبات والخذلان والصدمات، لأنه بقدر اعتماد على الآخرين يكون السقوط مروعاً، لذا لا تجعلي نفسك عرضة لذلك كله، واجعلى نفسك الأولى بالاعتماد عليها.

امنحي قلبك لمن يستحقه

الحب جميل يأخذ النفس إلى عالم رائع حيث المشاعر والأحاسيس الدافئة التي تملأ قلبك بالسعادة، ولكن الأجمل من ذلك منح قلبك وحبك لمن يستحق فذلك السلام الداخلي ويحقق شعورك بالسعادة، ولتقل الخيبات والصدمات لا تجعلي حياتك متوقفة على علاقتك بأشخاص، وتأثرك بردود أفعالهم لأن ذلك من شأنه تعطيل شعورك بالسلام الداخلي وتأخير شعورك بالسعادة.

اعتنِ بنفسك جيداً

في عنايتك بجسدك وعقلك ونفسيتك فوائد عظيمة أهمها تحقيق شعورك بالسلام الداخلي ومن ثم تحقيق الشعور بالسعادة، لذا احرصي على الاعتناء بنفسك جيداً ومن جميع النواحي، وذلك من خلال الغذاء السليم، والتمرين الدائم والنظام الصحي المتوازن، وتعزيز التفكير الايجابي.

وأخيراً غاليتي، لا تنتظري من أحد أن يساعدك في تحقيق السلام الداخلي لكِ، وكذلك السعادة، وقومي بتحقيقهما بمفردك لأنكِ الوحيدة القادرة على ذلك، لذا لا تهملي نفسك، وامنحيها كل الحب والرعاية، وحققي سلامك الداخلي والسعادة بالحفاظ على وصالك معها وتطويرها وتعزيز ثقتك فيها.

والآن غاليتي ومع كل النصائح التي سبق ذكرها أعلاه، برأيك هل من أمور أخرى تساهم في تحقيق السلام الداخلي والسعادة؟ .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي..