فوائد ممارسة الرياضة للمراهقين عديدة بناء الشخصية وتعزيز الثقة بالنفس على رأسهم

الجماعية أم الفردية .. أيهما أكثر فائدة لابنك المراهق وما هي معايير اختيار الرياضة المناسبة له

ريهام كامل

تعد ممارسة الرياضة مع بداية مرحلة المراهقة من أهم التوصيات التي يوصي بها خبراء علم النفس، لما لها من فوائد نفسية عظيمة جداً، كونها تحسن من نفسية المراهق ومزاجه، وخصوصاً في ظل التغييرات الهرمونية التي ترافق مرحلة البلوغ، حيث تزيد نسبة الإصابة بالاكتئاب بين صفوف المراهقين، ولذلك تعد الرياضة الدواء الأكثر فعالية في علاج الاكتئاب فضلا عن دورها في تعزيز الوقاية منه بشكل كبير.

ولتتحقق فوائد الرياضة النفسية والجسدية لابنك المراهق، يجب عليكِ عزيزتي الأم مساعدته في اختيار الرياضة التي تتلائم وقدراته، والتي تعود عليه بنفع كبير، مع الأخذ بالاعتبار ميوله ورغباته، والرياضة التي يرى نفسه سعيداً في ممارستها.

من أجل ذلك سنساعدك اليوم على الاختيار ما بين الرياضات الجماعية والفردية حتى يتذوق ابنك المراهق ثمار ممارسة الرياضة اللذيذة التي لها أن تغذي عقله وجسده أيضاً.

التطور العقلي وتنمية الذكاء العاطفي من فوائد ممارسة الرياضة لدى المراهقين
التطور العقلي وتنمية الذكاء العاطفي من فوائد ممارسة الرياضة لدى المراهقين

فوائد الرياضة للمراهقين

تأكيداً على أهمية ممارسة المراهقين للرياضة، وبحسب الإحصائيات المعلنة وعلى الصعيد العالمي يعاني واحد من كل سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عاماً من اضطراب نفسي، ولذلك يعد الاكتئاب والاضطرابات السلوكية أحد الأسباب التي ترهق المراهقين خلال مرحلة المراهقة.

وبحسب الخبراء المعنيين، تتعدد فوائد ممارسة الرياضة للمراهقين، إليكِ عزيزتي الأم أهمها:

  • ممارسة الرياضة غذاء مثالي للعقل والجسد معاً.
  • تحفز الجسم على إنتاج الإندورفين، والمواد الكيميائية التي تحفز بدورها على افراز هرمون السعادة ومن ثم الشعور بها.
  • تعزيز جهاز المناعة وزيادة مقاومة الجسم للعدوى والأمراض.
  • تساهم في تحقيق الاسترخاء والنوم بشكل أعمق وأكثر راحة.
  • تساهم في تحسين الحالة النفسية للمراهق، وذلك من خلال تحسين مزاجه، ووقايته من الاكتئاب والقلق، وأي اضطرابات نفسية أخرى إذ توصل الباحثون، الذين حاولوا اكتشاف العلاقة بين النشاط البدني والصحة العقلية للمراهقين، إلى أن 40% من أعراض الاكتئاب والقلق سببها عدم ممارسة أي نشاط رياضي.
  • تحفز المراهقين على النشاط والحركة بدلاً من الكسل والاستسلام للجلوس أمام التلفاز، أو ألعاب الكمبيوتر.
  • حماية المراهقين من مخاطر بقائهم متصلين بالانترنت لفترات طويلة.
  • التمتع بوزن صحي والوقاية من مخاطر زيادة الوزن، وأمراض السمنة كالسكري، وأمراض القلب، وضغط الدم.

والآن عزيزتي الأم .. أي الرياضات أكثر فائدة لابنك المراهق الجماعية أم الفردية؟

لا شك أن ممارسة الرياضة سواء كانت رياضة فردية أو جماعية لها دور كبير في تعزيز الصحة الجسدية والنفسية والعقلية، ولكن فوائد ممارسة الرياضة الجماعية تفوق فوائد الرياضة الفردية، وهذا ما سنوضحه لكِ عزيزتي الأم في السطور التالية.

تساهم الرياضة في تعزيز صحة المراهق الجسدية والنفسية والعقلية
تساهم الرياضة في تعزيز صحة المراهق الجسدية والنفسية والعقلية

فوائد الرياضة الجماعية للمراهقين

وعن فوائد الرياضات الجماعية، أكد كابتن محمد يحي بكالوريوس تربية رياضية، ماجستير تدريب رياضي حاصل على دورة تدريبية "C" التابعة للاتحاد الافريقي، على الدور الذي تلعبه الرياضات الجماعية في تعزيز شخصية المراهقين، ومنحهم العديد من المزايا الأخرى على مستوى الجسد والعاطفة والعقل، موضحاً أهم فوائدها كما يلي:

تعزيز الثقة بالنفس

تلعب الرياضات الجماعية دوراً كبيراً في تعزيز الثقة بالنفس لدى المراهقين، كونها تبث في نفوسهم روح التحدي، وتزيد من حماسهم على الدخول في منافسة مع غيرهم، الأمر الذي يدفعهم إلى تحسين أدائهم بشكل قوي من أجل تحقيق انتصارات عديدة لها أن تعزز من ثقتهم في قدراتهم، وتقوية مواطن الضعف، وتعزيز مواطن القوة أكثر وأكثر.

تعزيز مهارات القيادة

على الرغم من أن الرياضات الجماعية تقوم على الجهد الجماعي إلا أنها تساهم في تعزيز مهارات القيادة إذ تتطلب الرياضة الجماعية أن يكون لها قائد للفريق، يستطيع أن يتحمل المسؤولية التي تبدأ بمسؤوليته عن أفعاله كونه القدوة للفريق وتنتهي عند المسؤولية الجماعية للفريق، ونتيجة العمل الجماعي الذي يقوم به.

حسن إدارة الوقت

تحقق الرياضة الجماعية فوائد كبيرة لابنك المراهق منهاً، تعلميه كيفية إدارة الوقت، وتحقيق التوازن بين الدراسة والرياضة التي يمارسها، الأمر الذي يجعله يمتاز بقدرته على إدارة الوقت، واحراز أهم النتائج.

تنمية المهارات الاجتماعية

تساهم الرياضة الجماعية في تنمية المهارات الاجتماعية لابنك المراهق، وتمكنه من التفاعل مع البيئة المحيطة بشكل أفضل، والاستفادة من ذلك في تعزيز مهارات الاتصال مع الآخرين في جو اجتماعي يغلب عليه روح الجماعة.

تعزيز الصحة البدنية

تحقق الرياضة الجماعية العديد من الفوائد للمراهق، منها تحسين اللياقة البدنية، والحفاظ على وزن صحي، والامتناع عن التدخين، وتجنب تناول المشروبات الكحولية.

محاربة الاكتئاب

وبحسب الدراسات المعلنة في فوائد الرياضة الجماعية للمراهقين، مواجهة مشاعر القلق والتوتر والاكتئاب لديهم، وتحسين المزاج.

تعزيز مهارات التواصل

تساهم الرياضة الجماعية في اكتساب بعض المهارات التي يحتاجها المراهق للتواصل مع الآخرين، إذ أنها تعودهم على التحكم في انفعالاتهم والسيطرة عليها، كما أنها تساهم في التقريب بين وجهات النظر، وتعزيز روح العمل الجماعي.

تنمية التطور العقلي

العقل السليم في الجسم السليم، وصحة العقل من صحة الجسد، ولذا تساهم الرياضة مع الغذاء الصحي المتوازن في تعزيز التطور العقلي للمراهق، وخصوصاً أن تعمل على تعزيز الدورة الدموية، وتعزيز عمل الدماغ تباعاً.

كما تعود أفضلية الرياضة الجماعية على الرياضة الفردية عزيزتي الأم إلى نقطة هامة وهي أن الأداء في الرياضات الجماعية يكون مشتركاً حتى الوصول إلى الهدف (الفوز)، ولذلك فهي تعمق من روح الفريق، وتنمي داخل المراهق سلوكيات جيدة مثل المشاركة وتجنب الأنانية.

والآن .. كيفية اختيار الرياضة الجماعية الملائمة؟

كرة القدم أم كرة السلة أم كرة اليد أم الهوكي أم البيسبول أم التنس، كلها أمثلة لرياضات جماعية، فما هي معايير اختيار الرياضة الجماعية الأنسب لابنك المراهق عزيزتي الأم؟

 

الميول والموهبة وسمات الشخصية تؤثر في اختيار المراهق للرياضة التي يمارسها
الميول والموهبة وسمات الشخصية تؤثر في اختيار المراهق للرياضة التي يمارسها

بحسب كابتن محمد يحي المدير الفني لنادي البدائع بالسعودية، يتوقف اختيار الرياضة الجماعية الملائمة للمراهق على المعايير التالية:

  • الميول .. إذ يجب أن يكون لدى المراهق ميل لممارسة الرياضة الجماعية المقرر اختيارها.
  • الموهبة.. تعد الموهبة شرط أساسي للتفضيل بين الرياضات الجماعية فمن الطبيعي أن يختار المراهق الذي يتمتع بموهبة عالية في لعب الكرة ممارسة لعبة كرة القدم، وهكذا.
  • الشخصية : المراهق الذي يتمتع بمهارات تواصل عالية، وقادر على تكوين علاقات جيدة مع الآخرين يصلح لاختيار أي من الرياضات الجماعية بحسب براعته فيها.
  • فرط النشاط : تعتبر الرياضات التي تتطلب طاقة عالية هي الرياضات الأكثر ملائمة للمراهق الذي لديه فرط نشاط.
كرة القدم أحد أهم الرياضات الجماعية التي تقوم على روح الفريق الواحد
كرة القدم أحد أهم الرياضات الجماعية التي تقوم على روح الفريق الواحد

وهنا يشير كابتن محمد إلى نقطة هامة، وهي أن المراهق الانطوائي قد لا يكون مؤهلاً لممارسة أي من الرياضات الجماعية، إلا أنه من الأفضل له الانخراط فيها لأنها ستساعده على الانخراط في الجماعة والتعود عليها، ومن ثم خروجه من العزلة إلى العالم الخارجي حيث العلاقات الاجتماعية المتعددة.

وأخيراً، وليفوز ابنك المراهق عزيزتي الأم بفوائد ممارسة الرياضة بوجه عام، وممارسة الرياضة الجماعية بوجه خاص، يجب تشجيعه على ذلك، وتوفير الامكانيات اللازمة له، وحثه على تناول الغذاء الصحي الذي سيساعده على ممارسة الرياضة بشكل أفضل، ومن ثم تحقيق مكاسب أكبر.

والآن وبعد أن تناولنا فوائد ممارسة الرياضة للمراهقين، وفوائد الرياضات الجماعية، ومعايير اختيار الرياضة الأنسب للمراهق، يُسعدنا عزيزتي الأم أن تشاركينا الرأي .. إلى أي مدى مفيدة ممارسة الرياضة للمراهقين من خلال تجربتك مع ابنك المراهق؟