المصوّر جورج شمعون لعروس "هي": "هذه نصائحي المفيدة لتوثيق اللحظات الخالدة في يوم الزفاف"

المصوّر جورج شمعون لعروس "هي": هذه نصائحي لتوثيق اللحظات الخالدة في يوم الزفاف

لطيفة الحسنية 
23 أبريل 2024

"إن لم يتم توثيق الحفل، فهو لم يحصل أصلا"! ما بالنا إن كان هذا الحفل هو مناسبتك الخاصة التي تحصل مرّة في العمر لتدوم مدى العمر؟ هنا، حيث الضرورة تقضي بالتقاط أجمل اللحظات الخاصة والعاطفية في حفل الزفاف، وتحويل أي عنصر في الموقع إلى لوحة خالدة تدوم لسنوات، من خلال صور عفوية واحترافية تضمّ الجميع من العروسين إلى الأهل والضيوف في كادر خاص، يحمل كل المعاني الصادقة التي تجسّد احتفالية العمر.

عروس جورج شمعون في احضان الطبيعة
عروس جورج شمعون في احضان الطبيعة

كي نسهّل عليكِ عملية اختيار المصوّر المهني، كما عملية التصوير، تحدثنا إلى الخبير جورج شمعون، الذي يملك في جعبته ما يفوق الـ 20 عاماً من التصوير الاحترافي، والذي خصّ عروس "هي" بسلّة أفكار لالتقاط لحظات مميّزة في اليوم الكبير.  تابعي الحوار، وشاركينا رأيكِ في مساحة التعليقات على مواقع التواصل!

ما هي اللحظات التي تركز على التقاطها خلال حفل الزفاف؟

من أهم اللحظات بالنسبة لأي عروسين هي اللحظات الثمينة التي لا تتكرّر، أي عند اختطاف النظرة الأولى لدى اللقاء في يوم الزفاف، حيث تظهر الأحاسيس المفعمة بالشغف والحب على وجهيهما عند النظرة الأولى؛ لذا نعمد إلى تقريب العدسة عليهما لكي نلتقط تلك التعابير. هناك عدة لحظات تستوقفنا كذلك، على سبيل المثال عندما يرى والد العروس ابنته في الفستان الأبيض، وأثناء دخول العروس، حيث نلتقط اللحظات العاطفية من الأهل والمدعوين، ونكون بالمرصاد لإلتقاط هذه الصور.

صورة بتوقيع جورج شمعون
صورة بتوقيع جورج شمعون

هذا، ونعتمد في شركتنا Candid Image على طريقة خاصة لالتقاط الصور العفوية والتلقائية (أي طريقة candid) كي نحظى بلقطات طبيعية. بالمقابل،  نسعى أن لا نعتمد الـposing  ستايل (أي عندما يطلب المصوّر الفوتوغرافي من العروسين اتخاذ وضعيات معيّنة أمام الكاميرا)، حيث نسعى إلى تجنب الوضعيات المبتذلة والمستهلكة، مع التركيز بشكلٍ أكبر على إظهار التفاعل مع المشهد من قبل الحضور.

 هل باشرت باعتماد تقنية الذكاء الاصطناعي في عملك؟ وكيف؟

بدأنا باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي إثر انطلاقها في برنامج الفوتوشوب، وفعلاً ساهمت بتسهيل عملنا بشكلٍ كبير، من خلال توفير الوقت المستغرق في العمل. على سبيل المثال، ساعدتنا هذه التقنية خلال عملية إزالة تفاصيل مزعجة من الصور، حيث كانت تتطلب العملية ساعات من وقتنا للقيام بذلك في وقت سابق. إلى ذلك، أصبح بإمكاننا تحديد التفاصيل التي نستعين فيها بالذكاء الاصطناعي لتغييرها أو استبدالها. من هنا تكمن أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث اختصرت الكثير من الوقت لتخفيض وقت العمل من 4-3 ساعات إلى عشر دقائق فقط.

ما هي الأخطاء التي تحذّر منها العروسين في عملية التصوير؟

من أبرز الأخطاء التي يقع بها العروسان هي الشعور بالخجل عند إظهار مشاعرهما! لذا، ننصحهما بإحياء وتذوّق لحظات يوم الزفاف التي لا تتكرّر، حتى  نستطيع التقاط تلك الأحاسيس بعدسة الكاميرا. ففي حال لم يظهرالعروسان ما يختبرانه من لحظات سعيدة، لن يحصلا على صورٍ جميلة، مهما كان المصور الفوتوغرافي بارعًا. كما وأنصح أي عروسين بعدم المبالغة بالتأثر أو الانفعال لدى حدوث أي طارىء من شأنه أن يعرقل خطة العمل أو سير المناسبة، حيث سيظهر ذلك جلياً على وجهيهما، إن كان من خلال الصور الفوتوغرافية أو الفيديو، ما قد يؤثر  سلباً على النتيجة.

كيف ثؤثر الإضاءة في الصالة على الصور؟

لحظات عفوية في حفل الزفاف- تصوير جورج شمعون
لحظات عفوية في حفل الزفاف- تصوير جورج شمعون

حقيقةً، لا يتأثر تصويرنا كثيرًا بالإضاءة المتوفرة في الصالة، كوننا دائمًا مستعدين لناحية تجهيزات الإضاءة الخاصة عند الحاجة. وقد لا نضطر إلى استعمالها إذا كانت الإضاءة المحيطة جميلة وكافية لتصوير وجهي العروسين. أما في حال لم تكن إضاءة الصالة كافية، فنستخدم تجهيزاتنا الخاصة من الإضاءة القوية أو الإضاءة المستمرة.

ما الذي يميّزكم عن غيركم في هذا المجال، وما السبب وراء أسعاركم التي تعتبر غير شعبية بنظر البعض؟

لقطات خالدة من تصوير جورج شمعون
لقطات خالدة من تصوير جورج شمعون

أكثر ما يميّزنا هو خبرتنا الطويلة في هذا المجال، أي منذ أكثر من 21 عامًا قبل الانطلاق بالعمل خلال عام 2003 تحت إسم شركتنا Candid Image المستمرين من خلالها ليومنا هذا. إلى  ذلك، نتميّز بمتابعة أحدث التقنيات في ما يتعلّق بعملية التصوير، فضلاً عن اعتمادنا الستايل العفوي من خلال التقاط صور طبيعية للعروسين!  كما نسعى لخلق جو مريح خلال عملية التصوير، حيث يكون وجودنا في حفل الزفاف خفيفاً على الجميع.

هذا بالإضافة إلى الالتزام الحاد بالمواعيد، إذ نسعى دائماً إلى الوصول لفينيو العرس قبل بدءالحفل، كي ندرس الموقع والأماكن التي يمكن أن نصوّر فيها، كما  نهتم بتسليم الصور والفيديو ضمن المهلة المحددة.

لقطة احتفالية من جورج شمعون
لقطة احتفالية من جورج شمعون

إلى ذلك، نركز على مسألة ظهورنا برقي في المناسبات، حيث نعتمد  dress code  موحّد لفريق العمل، ويكون التواصل من خلال أجهزة إتصالات داخلية لاسلكية. على سبيل المثال، إذا أراد منظم العرس أن يُبلغ عن لحظات معينة يجب التنبه لها وتصويرها، يكفي أن يُعلم شخصًا واحدًا ليصل ذلك لجميع أفراد الفريق عبر تلك الأجهزة. هذا، ونقوم كذلك بتدريب فريقنا على التعامل الجيد والتواصل البنّاء مع الجميع، فضلاً عن سعينا لتحفيز العروسين على القيام بمواقف طريفة وغيرها للحصول على فرص استثنائية لالتقاط صور لافتة.

هذا، ويهمني أن أشير إلى التدريب والتطوير المستمرين اللذين نوليهما أهمية خاصة، حيث يخضع أفراد فريقنا للتدريبات الدورية التي تُقام سنوياً، وتتخلل طريقة استخدام أحدث الكاميرات والعدسات والإضاءة والمعدات المستخدمة والتقنيات الحديثة والترندات الرائجة. كما نتميّز بالمرونة في مرحلة ما بعد الإنتاج، خاصة حين يطلب منا العروسين تعديلات على الفيديو، كإضافة أو حذف مشاهد للحظات معينة أو إجراء أيتعديل للموسيقى.

ومن أهم ما تتميّز به شركتنا كذلك، هو عامل المصداقية التي نتحلّى بها ومدى التزامنا بكل ما تم الإتفاق عليه مسبقًا، لذلك حصلنا على تقييم خمس نجوم على موقع جوجل! أعتقد أن كل هذه المميزات تبرّر أسعارنا التي تعتبر أكثر ارتفاعًا عن غيرنا.