كل ما يهمك معرفته عن زفاف سلطان بروناي: من باقة الزفاف الماسية إلى عادات السلطنة ذات الثروات الهائلة

كل ما يهمك معرفته عن زفاف سلطان بروناي: من باقة الزفاف الماسية إلى عادات السلطنة ذات الثروات الهائلة

لطيفة الحسنية 
16 يناير 2024

أُسدلت الستارة على مراسم زفاف العازب الأشهر في آسيا أمير بروناي "ماتين"، الذي  عقد قرانه على أنيشا عيسى كاليبيتش، المعروفة أيضًا باسم أنيشا روزنا بنتي آدم، في قصر "نور الإيمان" الفخم ضمن أجواء احتفالية ملكية بامتياز. تزيّن القصر بالورود البيضاء داخل سلال من الذهب وتربّع العروسان على كوشة من الذهب الخالص، كما حال باقي عناصر الحفل التي أحاطها الماس والذهب في كل تفاصيلها.

إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول الأحداث المتألقة – بدءًا من الأزياء وحتى قوائم الضيوف، وعادات سلطنة بروناي، الأمة ذات الثروات الهائلة.

حفل زفاف أمير بروناي عبد المتين وأنيشا روسناه لمدة 10 أيام

انطلق حفل الزفاف الملكي الذي استمر 10 أيام في 7 يناير، وتضمن مزيجًا من العادات والتقاليد في سلطنة بروناي ومجموعة من المآدب والفرق الموسيقية الملكية وقائمة ضيوف نخبوية من الصف الأول.

يوم الأربعاء الماضي، احتفل الأمير متين، 32 عامًا، وخطيبته أنيشا عيسى كاليبيتش، 29 عامًا، بحفل بودرة تقليدي معروف باسم "استيادات بيربيدك". وفقًا لوسائل الإعلام البريطانية، هذه العادة تجري في ماليزيا وبروناي حيث يتم مباركة العريس والعروس من قبل أفراد الأسرة، الذين يقومون بوضع العجينة على أيدي الزوجين؛ وقد شارك متين عدة صور لهذا الحدث الحميم على حسابه على تطبيق انستقرام.

وفي اليوم التالي، شارك الثنائي في مراسم رسمية منفصلة للرجال والنساء على حدِ سواء، في مسجد عمر علي سيف الدين في عاصمة البلاد، وتضمنت المناسبة حفل ختام القرآن الكريم.

وتزوج الأمير متين من خطيبته يوم الأحد، حيث ارتدى زيًا احتفاليًا رسمياً بينما تألقت عروسه بفستان أبيض طويل مرصّع بالجواهر وحملت باقة زهور مشبعة بالماس، خلال الحفل الذي أقيم في قصر إستانا نور الإيمان.

قائمة الضيوف المرصعة بالنجوم

تمت دعوة حوالي 5000 ضيف لحضور حفل الزفاف الملكي المستمد من تاريخ بروناي الممتد منذ قرون كنظام ملكي إسلامي. وكان من بين الحضور البارزين أفراد من العائلة المالكة  من بوتان والمملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة، في حين حضر الحفل أيضًا سياسيون مثل الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو وزعيم الفلبين فرديناند "بونجبونج" ماركوس جونيور.

وبينما ترددت شائعات في البداية بأنّ الأمير ويليام وكيت ميدلتون  سيحضران حفل زفاف  الأمير متين، إلا أن قصر كنسينغتون في لندن نفى في ما بعد حضور الزوجين.

وشارك رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج العديد من الصور للاحتفالات على وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب: "حفلات الزفاف مناسبات سعيدة. ولجلالة السلطان حسن البلقية والملكة رجا استيري، أحر التهاني بهذه المناسبة السعيدة".

فساتين زفاف العروس

العروسان الأمير متين وأنيشا عيسى خلال حفل الزفاف
العروسان الأمير متين وأنيشا عيسى خلال حفل الزفاف

ارتدت  العروس أنيشا روزنا العديد من الأزياء التقليدية على مدار الحفل الذي استمر 10 أيام، منها باجو كورونج المصنوع خصيصًا لها، والذي ارتدته خلال فعالية ختم القرآن.

في 11 يناير، خلال مراسم ختم القرآن في منزل ذويها، وضمن مراسم الاحتفال الإسلامي الرسمي، ارتدت العروس فستاناً أنيقاً باللون الأبيض من تصميم دار الأزياء تيه فردوس، وقام المصوّر موش روزمان بمشاركة الصورعلى تطبيق إنستقرام.

وعلّق المصمم على الصور قائلاً: "يشرّفني أن ألعب دوراً في حفل زفاف بروناي الملكي. شاهدوا رشاقة يانغ موليا دايانغ أنيشا روزناه آدم عيسى كاليبيتش في "باجو كورونغ" المصنوع خصيصًا من تينونان بروناي المنسوج بشكل معقد، وهي تحتضن الأناقة خلال مراسم ختم القرآن."

في حفل Berbedak Mandi، ارتدت العروس، التي التحقت بجامعة باث، ثوبًا من الدانتيل الأبيض.

وفي اليوم السادس، وفي حفل تقليدي آخر يسمىBerbedakPengantinDirajaأو "حفل البودرة" - والذي بدأ باستعراض داخلي لحاملات الرماح - وصل الزوجان بشكل منفصل ببدلات زفاف ماليزية حمراء زاهية، وقد باركهم أفراد عائلاتهم الذين وضعوا مسحوقًا ملوّنًا على أيديهم، وهي طقوس ترمز إلى نعمة الخصوبة والثروة. وصلت الاحتفالات إلى ذروتها يوم الأحد مع حفل الزفاف الرسمي، حيث سار الأمير، الذي كان يرتدي الزي العسكري الاحتفالي، في الممر مع عروسه الجديدة، التي ارتدت تاجًا من الألماس وثوب زفاف أبيض تقليديًا مزينًا بالجواهر.

مصوّر حفل زفاف الأمير متين من المشاهير

لتغطية فعاليات ومراسم الزفاف الملكي، تم استدعاء أحد أفضل المصورين في العالم لتصوير حفل زفاف إحدى أغنى العائلات في العالم.وهكذا، تم التعاقد مع المصوّر المفضل لدى المشاهير، جيرمان لاركين، لالتقاط صور حفل الزفاف الضخم. وقد قام  لاركين سابقًا بتصوير مشاهير مثل كيم كارداشيان وكيت موس وأنجيلينا جولي وميشيل يوه وحفل زفاف بروكلين بيكهام ونيكولا بيلتز.

سيارة العروسين

العروسان في سيارة رولز رويس
العروسان في سيارة رولز رويس

خلال موكب زفافهما، شوهد الزوجان في الجزء الخلفي من سيارة رولز رويس المكشوفة وهما يلوحان للحشود التي خرجت بأعداد كبيرة لرؤيتهما في يومهما الخاص. وقالت إحدى المشاهدات إنّها "سعيدة برؤية الأمير متين يتزوج من الجميلة أنيشا"، بينما قال آخر إنها كانت "لحظة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر". وقالت إحدى الحاضرات: "لقد رأيت الأمير متين منذ أن كان صغيراً؛ أنا سعيدة جدًا من أجله، ونحن هنا لإظهار التقدير للعائلة المالكة".

يُذكر أنّ الأمير متين هو الطفل العاشر والابن الرابع للسلطان حسن البلقية، مما يعني أنه من غير المرجح أن يصعد إلى العرش على الإطلاق؛ ومع ذلك، فقد اكتسب الأمير جماهيرية واسعة، حيث يتابعه عدد كبير من المعجبين على وسائل التواصل الاجتماعي مع أكثر من 2.6 مليون متابع على تطبيق انستقراموحده.

عادات اجتماعية في بروناي... الأمة ذات الثروات الهائلة

المسجد الملكي مسجد السلطان عمر علي سيف الدين
المسجد الملكي مسجد السلطان عمر علي سيف الدين في سلطنة بروناي

بروناي  هي دولة صغيرة تقع في جزيرة بورنيو بجنوب شرق آسيا،  تتقاسمها مع ماليزيا وإندونيسيا. ويبلغ عدد سكان البلاد، التي حصلت على استقلالها عن بريطانيا عام 1984، أقل من 500 ألف نسمة، ولكنها واحدة من أغنى دول العالم بسبب ثروتها الهائلة المستمدة بالكامل تقريبًا من احتياطيات النفط والغاز. ويرأس العائلة المالكة الحاكمة، السلطان آل بلقيه، والد متين، والذي يرأس الحكومة  كذلك كرئيس للوزراء، ويتولى العديد من الحقائب الوزارية بما في ذلك وزير الدفاع، ويقود جيش بروناي بالإضافة إلى المالية والشؤون الخارجية.

تم دمج عادات بروناي أيضًا في الحياة اليومية لشعبها من خلال آداب السلوك اليومية، ومن بينها الانحناء عند المرور بجوار شخص مسن لإظهار الاحترام. تقضي بعض التقاليد كذلك أن يأكل سكان بروناي بأيديهم، خاصة باليد اليمنى، حيث تعتبر اليد اليسرى غير صحيّة.

 عادات الزفاف في سلطنة بروناي

يتكوّن حفل الزواج التقليدي الماليزي في بروناي من 10 مراسم وهي مجلس "برجاروم جاروم"، مجلس "مينغانتار تاندا بيرتونانغان"، مجلس "مينغانتار بيريان"، مجلس "بيربيداك سيانغ"، مجلس "أكاد نكاح"، مجلس "مالام بيربيداك"، مجلس "بيريناي"، مجلس "بيرساندينغ"، مجلس "بيرامبيل أمبيلان" والمجلس موليه 3 أو 7.

خلال مراسم الزفاف، يرتدي العروسان ملابس Berbedak التقليدية التي تختلف من شخص لآخر. ترتدي العروس غطاء رأس نحاسياً وثقيلاً، مطلياً بالذهب في معظم الأحيان، ويحتوي إمّا على رمز / تمثال صغير لدجاجة (يُسمى أيام أيام) أو تنين (نجا) ومحاط بشكل دائري بالزهور المعطرة.