أغرب عادات حفلات الزفاف حول العالم

عادات حفلات زفاف نافرة وغريبة من العالم

لطيفة الحسنية 
16 يوليو 2023

تتنوّع عادات وتقاليد الأعراس حول العالم، ويحمل كل حفل زفاف حضارة البلاد التي ينبع منها. قد تكون بعض تقاليد حفلات الزفاف متشابهة من حيث التنظيم والزينة ودخلة العروس وغيرها من العناصر، إلاً أنّ هناك بعض الطقوس التي يسير بها العروسان حول العالم ستدهشك فعلاً لغرابتها! من ضرب العريس إلى منع العروسين من الطعام الشراب واستخدام دورات المياه لمدة أيام، وخطف العروس والبصق عليها! نعم، قرأتِ ذلك جيداً!  ما هي أبرز عادات الزفاف اللافتة والنافرة حول العالم؟ التقرير التالي يلقي الضوء وينقل إليكِ أغرب طقوس وعادات الأعراس حول العالم.

أغرب عادات الزفاف حول العالم: في هذه البلاد ممنوع على العروس الابتسام

اختلاف عادات حفلات الزفاف حول العالم سيفاجئك
اختلاف عادات حفلات الزفاف حول العالم سيفاجئك

أكثر ما يركز عليه منظمو الأعراس حول العالم هو ابتسامة العروس؛ فلا ينفكون عن إغداقها بالنصائح بضرورة الاحتفاظ بابتسامتها طوال الوقت، أمام عريسها والحضور. إنّما في بعض المناطق، الأمر مختلف بالكامل؛ إذ تُعتبرحفلات الزفاف في الكونغو، أفريقيا، حدثاً جدّياً ورسمياً للغاية، إلى حدّ يُمنع فيه التبسّم.ولكي يتم أخذ كل شيء على محمل الجد، لا يمكن للزوجين الابتسام قبل وأثناء وبعد الحفل؛كما لا يُسمح لهم بالابتسام خلال التقاط الصورخلال يوم زفاف، أو في الحفل الذي يسبق الزفاف، أو خلال الحفل المدني أو حفل الاستقبال، فالصورة ممنوعة بتاتاً.

يعود السبب وراء عدم ابتسامة العروس والعريس إلى ضرورة التعامل بجديّة مع مناسبة حفل الزفاف، حيث ان ابتسامة العروسين بالنسبة للأهالي تشي بأنّهما لا يأخذا الارتباط على محمل الجد! المفارقة أنّه ينبغي على العروس أن تبقي رأسها منحنياً، حيث تبدو وكأنّها خائفة طوال حفل الزفاف.  وقد شبّه بعض الخبراء حفلات الزفاف في الكونغو إلى الجنازة، حيث لا تشبه احتفالات الزفاف بشيء.

أغرب عادات الزفاف حول العالم: تقليد نشر العروسين للخشب في ألمانيا

لعلّ أول تحدي يواجهه العروسان في ألمانيا بعد حفل الزفاف، هو نشر الخشب سوية. ما الفكرة وراء ذلك؟ إنّ نشر الخشب هو السبيل الأول في مشوار الارتباط بالنسبة للألمان، وهو بمثابة امتحان للعروسين على قدرة تجاوزهما عقبات الحياة. تجدر الإشارة إلى أنّ هذا التقليد ليس محصوراً بفئة معيّنة أو منطقة محدّدة في البلاد، بل هو من أكثر تقاليد الزواج شيوعًا في ألمانيا!

بالإضافة إلى تقليد نشر الخشب بعد حفل الزفاف، يقوم العروسان الألمانيون كذلك_ في أول عمل لهمابالتدبير المنزلي معًا، بتنظيف أكوام من أطباق البورسلين التي يلقيها ضيوفهم على الأرض، وذلك بهدف درء الأرواح الشريرة. الدرس المستفاد من هذا التقليد هو أنّه أثناء العيش معًا خلال الحياة الزوجية، يمكن أن يواجه الشريكان تحديّات جمّة في طريقهما، وعليهما مواجهتها سوية بثباث وإصرار.

أغرب عادات الزفاف حول العالم: خطف العروس في رومانيا

لكِ أن تتخيلي أن يتم خطفكِ في يوم زفافكِ؟ حسناً، إن كنتِ تحملين الجنسية الرومانية فاستعدي لهذا الخوف! فالتقليد الأكثر شعبية في البلاد هو خطف العروس.  متى يحصل ذلك؟ في وقت ما خلال الحفلة، عادة حوالي منتصف الليل، تقوم مجموعة من الضيوف، عادة من الرجال، باختطاف العروس.  هذا التقليد يرمز إلى امتحان مدى قدرة العريس على حماية عروسه من أي خطر محتمل، حيث يتحتم عليه  محاولة إنقاذ زوجته المستقبلية من خلال دفع فدية أو شراء المشروبات للخاطفين أو عن طريق  التعبير بإفراط عن حبه لها، كي يظهر للعلن أنّه يستحقها.

أغرب عادات الزفاف حول العالم: البصق على العروس في اليونان

 في حال تمت دعوتك إلى حفل زفاف يوناني تقليدي، لا بدّ أن تعلمي أن حفل الزفاف يتضمن عادة الرقص طوال السهرة، بمشاركة مئات الضيوف في نوبات من الضحك الصاخب المستمر وتناول كميات هائلة من الأطعمة! ولكن تحضّري لمشاهدة تقليد غريب حقاً عن عادات بلادك، وقد لا تحبين رؤية المشهد.  إذ يقضي التقليد القديم والمتجدد في حفلات زفاف اليونان أن يتم البصق على الزوجين السعداء. أو بالأحرى، سيتظاهر الضيوف بالبصق على العروس والعريس لحمايتهما من أي أرواح شريرة في يومهما الكبير! يتم ذلك بشكل عام ثلاث مرات لجذبأكبر للحظ.

أغرب عادات الزفاف حول العالم: سرقة حذاء العريس في الهند

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Weddingz.in (@weddingz.in)

قد تكونين لاحظتِ خلال مشاهدتك لحفل زفاف في الهند، مدى غرابة حذاء العريس، "الجوتة"JootaChupai الرياضي النموذجي للعريس الهندوسي، والذي يأتي مطرزاً، والذي هو جزء من طقوس حفلات الأعراس في البلاد، وتقليد سائد لقرون في عادات الزواج الهندية.  وفي التفاصيل، خلال الزفاف يقوم أقرباء العروسين بسرقة حذاء العريس وخفيها في مكان آمن، بهدف تحقيق مكاسب مالية في وقت لاحق بعد حفل الزواج عندما يحتاج العريس إلى حذائه لمغادرة المكان.

هذا، ويحاول أهل العريس إحباط محاولة أخذ "الجوتة"بطابع مرحمن خلال القيام بالبحث عن الحذاء مع استمرار الحفل. بعد الحفل، يجب على العريس أن يبحث بنفسه عن حذائه ويطلب من الفتيات إعادة حذائه قبل أن يغادر مكان الزفاف، وفي النهاية عليه أن يدفع فدية  مقابل الحصول على الحذاء.

تهدف لعبة JootaChupai إلى إظهار قبول العروسين لبعضهما ولعائلتهما، ومدى استعدادهما لمشاركة حياة مليئة بالضحك والمرح.

أغرب عادات الزفاف حول العالم: بكاء العروس حتمي في الصين

في حين أن ذرف بعض الدموع في حفل الزفاف أمر شائع في كل مكان حول العالم، إلاّ أنّه في بعض مناطق الصين، يُطلب من العروس البكاء كتقليد  ضروري قبل حفل الزفاف وخلاله. قبل شهر من الحفل، من المتوقع أن تبكي العروس لمدة ساعة واحدة كل يوم، وبعد عشرة أيام، تنضم إليها والدتها، وبعد عشرين يوماً، يكون لجدة العروس حصة وافرة من البكاء اليومي. تعود هذه الطقوس المعروفة باسم Zuo Tang في مقاطعة Sichuan الغربية، إلى عصر الدول المتحاربة في الصين  تجسيداً لانهيار والدة إحدى الأميرات بالبكاء في حفل زفاف ابنتها.

أغرب عادات الزفاف حول العالم: ضرب العريس في كوريا الجنوبية

أغرب عادات حفلات الزفاف حول العالم
أغرب عادات حفلات الزفاف حول العالم

تخيلي أن يتم ضرب عريسك في يوم الزفاف! حسناً، هذا ما يحصل في أجزاء من كوريا الجنوبية، حيث لا يستطيع العرسان المغادرة مع زوجاتهم الجدد حتى يتم ضرب أقدامهم. ما يحدث فعلاً أنّه بعد الحفل، يقوم رفاق العريس أو أفراد الأسرة بجعل العريس يخلع حذاءه  ويربطون كاحليه بحبل قبل أن يتناوبوا على ضرب قدميه بعصا، أو في بعض الحالات، بآلة حادة. لحسن الحظ، لا تدوم هذه الطقوس طويلًا ويُنظر إليها على أنها جزء ممتع من اليوم يهدف إلى اختبار قوّة العريس وشخصيته.

أغرب عادات الزفاف حول العالم:  منع العروس والعريس في ماليزيا من استخدام دورات المياه

يلتزم أعضاء شعب تيدونغ في ماليزيا وإندونيسيا في بورنيو بتقليد ينص على أنه يجب على العروس والعريس عدم مغادرة منزلهما أو استخدام الحمام لمدة ثلاثة أيام كاملة بعد حفل زفافهما. يتم وضعهما تحت حراسة مشددة ولا يُسمح لهم إلا بكمية صغيرة من الطعام والشراب. يقال إن عدم الالتزام بالطقوس يلطخ العروسين بوصمةتجذب الحظ السيء، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الخيانة الزوجية أو تفكك زواجهما أو وفاة أطفالهما.

ما رأيكِ بعادات حفلات الزفاف الغريبة أعلاه؟ الجدير ذكره أنّ هذه العادات والطقوس قد لا تنطبق بالكامل على كافة حفلات الزفاف، إذ يعمد البعض إلى الخروج عن طقوس بلادهم وإعداد حفل زفاف يجسّد شخصية العروسين فقط!