ساعات قبل حفل زفاف رجوة والحسين....  مسار وتفاصيل عقد القران

قبيل حفل زفاف رجوة والحسين.... مسار وتفاصيل عقد القران

1 يونيو 2023

تكتب رجوة والحسين اليوم سطوراً جديداً على صفحات ملكية، لينطلقا في رحلة جديدة من الرباط الأبدي. أسابيع قضاها الأردنيون بفرح وترقب، احتفالاً بحفل زفاف ولي العهد: فعاليات فولكلورية واحتفالات الشعبية ورسمية لم تتوقف لأيام، لتتزيّن الأردن بصور العروسين وتُضاء سماء الأردن باسماء العروسين، رجوة والحسين، في فرحة جمعت الشعبين، الأردني والسعودي في 1 يونيو 2023.

ولي العهد قدم خاتما لرجوة قُدر ثمنه بنحو 100 الف يورو
ولي العهد قدم خاتما لرجوة قُدر ثمنه بنحو 100 الف يورو

بحضور ملكي  بارز وتواجد قادة العالم وشخصيات رفيعة المستوى ووسط مشاركة شعبية ضخمة، تنطلق اليوم الخميس مراسم عقد قران سمو ولي العهد الأردني والآنسة رجوة، في العاصمة الأردنية عمان، خلال حفل زفاف ملكي مهيب وبتقاليد ملكية هاشمية أردنية عريقة متوارثة ستبقى حاضرة في ذاكرة الأردنيين والعالم.

فماذا عن تفاصيل حفل زفاف رجوة وولي العهد الأردني؟

لأسابيع استعد الأردن لحفل زفاف ملكي هو الأول منذ سنوات طويلة!  على غرار حفلات زفاف جده العاهل الأردني الراحل الملك حسين، وعرس والديه الملك عبد الله والملكة رانيا، سيُقام حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين في قصر زهران، حيث ستطل العروس مع شقيق العريس، الأمير هاشم بن عبدالله الثاني، ليتوجه بعدها العروسان إلى قصر الحسينية برفقة الموكب الأحمر، ضمن مسار محدد يبدأ من زهران، وينتهي بقصر الحسينية،  مروراَ بميادين الثامن والشعب والمدينة الطبية، فيما يصطف المواطنون لإلقاء التحية على الموكب، مع احتفاليات على امتداد المسار تخللت رفع علم الأردن وصوراً للعروسين ولافتات مباركة باليوم الكبير. هذا، وسشهد مسار الزفاف إغلاقات محدودة من الـساعة الثالثة حتى الساعة السابعة من يوم الخميس.

ويسلك الموكب عدداً من شوارع العاصمة التي ازدانت بالأعلام، ومظاهر الفرح بهذه المناسبة. وفي قصر الحسينية، يقيم العاهل الأردني وزوجته الملكة رانيا العبدالله حفل استقبال بمناسبة الزفاف يتبعه مأدبة عشاء رسمية.

قصر الحسنية
قصر الحسنية

عند وصول العروسين إلى قصر الحسينية، سيتم اصطحابهما إلى ساحة الاستقبال ترافقهما زفة عسكرية تؤديها فرقة القوات المسلحة الأردنية مروراً بقوس السيوف. ويُعد تقليد حملة السيوف من التقاليد المستخدمة في المملكة الأردنية الهاشمية وفي بعض دول العالم، حيث استخدم هذا التقليد في زفاف الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله عام 1993. وسيصطف عدد من ضباط وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية وترفع السيوف على شكل قوس لتمرير العروسين. هذا، ويُنظر إلى تقليد السيوف كدلالة على حياة آمنة ومستقرة للعروسين، وهو تقليد متبع في القوات المسلحة.

رجوة آل سيف والأمير الحسين
رجوة آل سيف والأمير الحسين

أكثر ما يميّز حفل الزفاف، شأنه شأن حفلات الزفاف الملكية الأردنية، هو تجسيده للتراث الأردني والفلكلور الشعبي، حيث ترتدى  جميع عناصر الفرقة الشماغ التقليدي باللونين الأحمر والأبيض. 

هذا، وينضم الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله ووالدا الآنسة رجوة لتحية أكثر من 1700 ضيف من الحضور، فيما ستشهد ما تبقى من الأمسية مجموعة متنوعة من العروض لفنانين وموسيقيين محليين أبرزهم محمد عبده وعمر العبدللات، وفرق فلكلورية. ويقيم الملك والملكة رانيا العبدالله مأدبة عشاء رسمية تتبع حفل الاستقبال في قصر الحسينية.

هذا، وستنطلق الألعاب النارية احتفالاً بالمناسبة الرسمية، من حدائق الملك عبد الله الثاني في المقابلين الساعة الـ 10 مساءً.

وبدأ ضيوف الأردن الوصول إلى العاصمة عمّان لحضور احتفالات الأردن منذ يومين، إذ يحضر هذه الاحتفالات قادة دول وأولياء عهد وشخصيات من دول شقيقة وصديقة. ويحظى حفل الزفاف باهتمام إعلامي كبير محلياً وإقليمياً ودولياً، حيث تتولى محطات التلفزة بث الاحتفالات على الهواء مباشرة. وتشهد محافظات المملكة العديد من الفعاليات احتفاء بمناسبة الزفاف.

الأمير حسين مع عائلته
الأمير حسين مع عائلته

إطلالة إستثنائية وراقية للملكة رانيا في حناء رجوة آل سيف.. والتوقيع لبناني

أبرز عادات وتقاليد الأعراس الأردنية قبل ساعات من زفاف الأمير الحسين ورجوة

على غرار الملكة إليزابيث… الملكة رانيا تعير مجوهراتها  إلى ابنتها وكنتها

لحظات مؤثرة وأخرى طريفة من زفاف الأميرة إيمان إلى حناء رجوة آل سيف