العروس رجوة مع خبيرات الحناء في الحفل

خبيرة الحناء الشيماء الغزوايل "هي":  شعار "نفرح بالحسين" كان الرسم الطاغي على نقوش حناء حفل رجوة آل سيف

26 مايو 2023

لم تنتهي بعد الضجة التي احدثتها مراسم حفل حناء رجوة آل سيف والتي أقيمت في قصر الزهران في عمان بحضور عدد من الضيوف والشخصيات، لكن أهم ما ميّز الحفل هو الطابع التراثي المستوحى من التقاليد الأردنية. حتى في رسومات الحناء تميزت الرسومات بتفاصيل استلهمت من التراث والأجواء الصحراوية، هذا ما كشفته لنا خبيرة الحناء الشيماء باسم الغزاوي التي شاركت في رسم النشقات ضمن حفل رجوة آل سيف، ماذا ستخبرنا عن هذه التجربة وما هي التفاصيل التي ستكشفها لموقع "هي" عن تفاصيل حناء الحفل وعن هذه المشاركة؟

خبيرة الحناء شيماء
خبيرة الحناء شيماء

أخبرينا كيف تم اختيارك لتكوني من ضمن السيدات اللواتي رسمن حناء الضيوف في حفل حناء الآنسة رجوة؟

 منذ ٧ سنوات بدأت مشروعي الخاص بنقش الحناء خلال دراستي الجامعية لتخصص هندسة تخطيط وتصميم المدن، حيث بدأت وما زلت أرسمها بشكل فردي أو في الحفلات والمناسبات والفعاليات العامة. دائماً ما كانت نقوشاتي تلفت أنظار الجميع وهذا ما دفع فريق التنظيم لدعوتي لأكون جزءاً من التحضيرات لهذا الحفل الهاشمي مع ثمانية راسمات حناء أردنيات دعين ايضا للمشاركة بحفل حناء الآنسة رجوة ذلك من خلال التعاون والتنظيم بين القائمين على ترتيب الحفلومنصّة "سوّاح " الأردنية المعنية بالسياحة التراثية.

العروس رجوة مع خبيرات الحناء في الحفل
العروس رجوة مع خبيرات الحناء في الحفل

ما هي الرسومات التي تم التركيز عليها في حفل الآنسة رجوة؟

طغت خلال الحفل النقوشات التقليدية مثل سنابل القمح، النقوشات الهندسية والمشابهة لديكورات الحفل والمستوحاة من البيت العربي الأردني، إضافةً إلى رسومات الشعار الرسمي للعرس "نفرح بالحسين".

هل أنتم من اخترتم رسومات الحناء أم الضيوف؟

قمنا بتجهيز "كاتالوغ"أو مجوعة من الصور والمقترحات لنقوشات حناء بأشكال مميزة مسبقاً، كما أعطينا المجال للسيدات اختيار الرسوماتالتي يفضلنهاوخيارات أخرى مختلفة.

ما هي ألوان الحناء التي تمّ استخدامها خلال حفل الآنسة رجوة؟

قمنا باستخدام ثلاثة ألوان منها الأحمر الطبيعي والمائل للبني ثم  الحناء باللون الأبيض التي تمّ تحضيره بشكل يدويّ في المنزل من قبل زميلتي ربى فرّاج إحدى الحنايات المشاركات معنا. وأخيرا اخترنا أيضاً الحناء باللون الأسود التي لا يمكن ان تغيب عن ألوان رسومات الحناء.

ما هي الرسومات التي طبقتِها أنتِ على أيدي الضيوف؟

كانَ أبرزَ ما نقشتُه للمدعوّات شعار "نفرح بالحسين" والرسمات العروق الناعمة والتقليدية التي تفضلها جميع السيدات.

خبيرة الحناء شيماء تقوم بتطبيق الحناء خلال الحفل
خبيرة الحناء شيماء تقوم بتطبيق الحناء خلال الحفل

هل تمّت الاستعانة بالحناء التي تزول بعد ساعات أم بالحناء دائمة؟

استعنا بالعديد من الخيارات ومن بينها الحناء البيضاء التي تعتبر نوعاً مؤقتاً  من الحناء يدوملبضعَ ساعات فقط، لكنّ لهامنظر جميل جداً يعجب كل السيدات.

هل تم رسم الحناء على أيدي العروس والملكة رانيا؟

جلالة الملكة والآنسة رجوة لم تقمن برسم الحناء خلال الحفل.

هل تم اختيار رسومات حناء مستوحاة من التقاليد السعودية نظراً لأن العروس سعودية؟

كان هنالك عدد من الرسومات باللون الأحمر الطبيعي وهو لون مميز ومتعارف عليه بناء على الثقافة والتقاليد السعودية، وأغلب التصاميم التي تم رسمها خلال الحفل كانت تصاميم صغيرة وذلك لإتاحة المجال والوقت لتغطية عدد الحضور الكبير.

لعروس 2023 ما هي آخر صيحات رسومات الحناء؟

من آخر صيحات العروس بحفلات حناء ٢٠٢٣ هو استخدام الجليتر ورسم نقوشات لامعة مؤقتة على وجه العروس، وأحياناً للمدعوات وهذه الصيحة حديثة ومطوّرة لا علاقة لها بالموروث الشعبي لحفلات الحناء ولم يتمّ استخدمها في حفلة حناء الآنسة رجوة، حيث كانت طقوس الحفل كلُّها مستوحاةً من التراث الأردني.

حناء للعروس قبل الزفاف
حناء للعروس قبل الزفاف

نصيحة أخيرة منك للعروس في ليلة الحناء

يفضّل أن تختار العروس خلال حفل الحناء نقوشاً بلون مؤقت إن كان بالإمكان مثل الأبيض مثلاً، تحسباً لأي أذى قد يحصل خلال الحفلة والرقص. أمّا إذا فضّلت العروس النقش باللون الأسود فيُفضّل أن تُعطي العروسُ وقتاً ومجالاً لنقش الحناء والصبر عليها حتى تجفّ.إضافة إلى تجنّب  حجز حمّام العروس في يوم حفل الحناء ذاته، لضمان هدوء البشرة وانغلاق المسامات خصوصاً في حالة الرسم بالحناء السوداء.

حناء العروس بأنامل الخبيرة شيماء
حناء العروس بأنامل الخبيرة شيماء