ما علاقة القرنفل بمرض السكري؟

إضافة براعم القرنفل للشاي

إضافة براعم القرنفل للشاي

كيف يساعد القرنفل مرضى السكري؟

كيف يساعد القرنفل مرضى السكري؟

القرنفل أو ما يُعرف بالمسمار في بعض الدول العربية، هو نباتٌ ذو رائحة عطرية قوية. يُستخدم في كثير من الأوقات في الطعام وكذلك في العلاجات والأدوية.
 
يحتوي القرنفل على نسبة عالية من المعادن كالحديد، والمغنسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمانغنيز، بالإضافة إلى فيتامينات "أي" و"كاي" و"سي". مما يجعل من هذه الزهرة واحدةً من أهم العناصر الطبيعيّة والعلاجية للكثير من الأمراض، كطارد للغازات من المعدة بعد تناول الطعام الدسم، وإخراج البلغم جراء الإصابة بنزلات البرد، ومعالجة آلام الأسنان والتهاباتها، كما أنه مفيدٌ في محاربة الإلتهابات وتقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان.
 
لكن كيف يعالج القرنفل مرض السكري؟
 
تؤكد الأبحاث على أن مشتقات القرنفل تماثل الأنسولين في دوره، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عند تناول القرنفل إما بواسطة الأكل أو الشرب. يمكن تحضير كوب من الشاي الدافىء بدون سكر وإضافة براعم القرنفل إليه وشربه بعد كل وجبة، سيسهم في تنظيم السكر في الدم وبثَ الشعور بالإنتعاش والنساط لدى مريض السكري.
 
كما يمكن إضافة القرنفل المطحون إلى الماء المغلي وتركه جانباً لبعض الوقت ثم شربه دافئاً.
 
لكن يجب توخي الحذر من الإفراط في استخدام القرنفل لغايات معالجة السكري، خصوصاً عند الأطفال والحوامل والمرضعات وأصحاب الحساسية المفرطة.