كيف نعالج الإكتئاب بدون أدوية؟

الإكتئاب حالةٌ نفسية يمكن أن تؤدي لأمراض جسمانية

الإكتئاب حالةٌ نفسية يمكن أن تؤدي لأمراض جسمانية

ممارسة اليوغا للتغلب على الإكتئاب

ممارسة اليوغا للتغلب على الإكتئاب

تساعد الموسيقى على الإسترخاء ومحاربة الإكتئاب

تساعد الموسيقى على الإسترخاء ومحاربة الإكتئاب

الإكتئاب مرضٌ نفساني لكنه يصيب الجسم بالتعب والإرهاق والمشاكل الصحية في حال لم تتم معالجته بالشكل الصحيح والوقت المناسب.
 
وبعيداً عن الأدوية التي يصفها الأطباء في حالات الإكتئاب على اختلاف درجاتها، نعرض اليوم لبعض علاجات الإكتئاب غير الأدوية، والتي من شأنها مساعدة الشخص المصاب بالإكتئاب على تجاوز هذه الحالة النفسية والتمتع بصحة جيدة في آن معاً.
 
1. تغيير نمط الحياة: بالإبتعاد عن الروتين، والإستمتاع بنشاطات ممتعة ومشوقة.
2. إتباع نظام صحي.
3. ممارسة التمارين الرياضية: خصوصاً في الهواء الطلق، لأن الرياضة تُطلق هرمون الأندروفين من الجسم وهي مادةٌ كيميائية مضادة للإكتئاب.
4. التواصل مع الأهل والأصدقاء والتحدث معهم يمكن أن يساعد في تخفيف الضغوط ومواجهة الإكتئاب.
5. العلاج الروحي: التقرب إلى الله عز وجل من خلال الصلاة وقراءة القرآن والأدعية، وكذلك القيام بأعمال صالحة وخيَرة.
6. القراءة.
7. الإبتعاد عن التفكير السلبي والشحنات السلبية التي تزيد من حدة الإكتئاب.
8. التنفس العميق وممارسة التأمل واليوغا.
9. النوم لساعات محددة وكافية كل يوم.
10. أخذ قسط من الراحة كلما استدعت الحاجة لذلك.
11. الإستماع إلى الموسيقى: فهي لا تريح الأعصاب فقط، إنما تعمل أيضاً على قلب المزاج العكر إلى جيد وبالتالي تقضي على أحد أسباب التحول إلى الإكتئاب.
12. التدليك والمساج.
13. العلاج بالضوء: يعتبر العلاج بالضوء الملون من الأساليب التي أثبتت فعاليتها في علاج حالات مرضية نفسية عديدة. ويستخدم علماء النفس الضوء الصناعي القوي لمعاجة الإكتئاب والتوتر، حيث يتم تعريض المريض إلى الضوء بألوان مختلفة لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين صباحاً لعدة أيام.
 
ويُعتبر العلاج بالضوء فرصةً جيدة للذين يرفضون إستخدام الأدوية والعقاقير الطبية للتغلب على حالات الإكتئاب اليومي، وأثبت فعاليةً كبيرة في علاج حالات الإكتئاب التي تنتاب البعض في فصل الشتاء وتنتهي مع حلول فصل الربيع‏.
 
تُستخدم أربعة ألوان من ألوان قوس قزح، هي الأزرق، والأخضر، والأصفر والأحمر. حيث يساعد اللون الأزرق في التحكم في الأمراض وإزالة الآثار المرضية من الجسم؛ أما اللون الأحمر، فلتنشيط خلايا الجسم وتنظيم ضغط الدم وتوازنه، والأصفر يساعد على تسهيل التخثرات في الجسم مثل الحصى في الكلى، أو تخثرات الدم في الجسم أو أي انحباسات داخل الجسم. أما اللون الأخضر، فهو اللون الذي يساعد على توازن الجسم وهو مفيدٌ للعين والدماغ .