نصائح لمرضى القلب والامراض المزمنة اثناء الصيام في رمضان

تعتبر امراض القلب من الامراض الخطيرة التي لا يمكن التهاون بها، وهي امراض مميتة ويمكن ان تتسبب بالوفاة في العديد من الحالات.

وعادة ما يتخذ مريض القلب احتياطات وقائية سواء في اسلوب الحياة او النظام الغذائي، لتجنب مضاعفات الاصابة بامراض القلب مثل النوبة القلبية وغيرها.

ومع حلول شهر رمضان المبارك، يعتري القلق مرضى القلب حول المخاطر التي يمكن ان تلم بهم جراء الصيام في رمضان. وعلى الرغم من ان العديد من الدراسات اشارت الى عدم وجود موانع لدى مرضى القلب للصيام في رمضان بشرط الاهتمام بغذائهم وتناول ادويتهم بشكل منتظم، فانه من الضروري الاطلاع عن النصائح التي يوصي بها اطباء القلب مرضاهم فيما يخص الصيام في رمضان.

ولهذا توجهنا الى الدكتور وائل العباسي، استشاري أمراض القلب التداخلي من مستشفى الزهراء الشارقة، لاطلاعنا على اهم النصائح التي ينبغي على مرضى القلب والامراض المزمنة اتباعها في رمضان.

نصائح لمرضى القلب والامراض المزمنة اثناء الصيام في رمضان

بحسب د. وائل، فان أهم النصائح التي تقدم لمرضى القلب هي عن موعد اعطاء الدواء في رمضان. 

فالدواء الذي يؤخذ صباحا في الايام العادية، ينبغي اخذه عند السحور. اما الدواء الذي يؤخذ مساء في الايام العادية فيجب تناوله عند الافطار. 

وفيما يخص المرضى الذين يأخذون الدواء أكثر من مرتين في اليوم و بشكل مستمر، يقول د. وائل انه لا ينصح لهم بالصيام و يجب أخذ استشارة طبيبهم المختص كي لا يشكل الصيام خطرا على حياتهم و خصوصا عند مرضى السكري و القلب .

كما أن الأكل بشكل كبير في وجبتين محددتين يمكن أن يكون له تأثيرات مباشرة على ضغط الدم و مستوى السكر في الجسم بحسب د. وائل. لذا ينصح المرضى بأن يتم تقسيم الكمية نفسها على وجبات صغيرة في الفترة بين الافطار و السحور، و من أفضل الطرق البدء بوجبة بسيطة ثم قيام المريض بالصلاة وبعدها اكمال افطاره ليأخذ الجسم وقته في تلقي الوجبة على عدة دفعات .

ويشدد د. وائل على مرضى القلب و السكري و الأمراض المزمنة، مراجعة الطبيب المختص للقيام بتقرير يفصل قدرة المريض على الصيام و يدخل ضمن هذا: تحاليل المريض و عمره و نوع العمل و نوعية الطقس في رمضان و نوعية الأدوية المطلوبة من المريض.