فوائد فيتامين أ للعيون

فوائد فيتامين أ للعيون وهو من ابرز انواع الفيتامينات الضرورية للجسم بشكل عام وصحة العينين بشكل خاص.

وفيتامين أ مفيد ايضا لصحة البشرة وهو يذوب في الدهون وليس في الماء، ويشكل نقصه في الجسم مشكلة صحية كبيرة كونه يؤدي لاعراض ومضاعفات خطيرة.

بالامكان الحصول على فيتامين أ من مصادر الطعام الطبيعية اضافة الى المكملات الغذائية التي يمكن ان يصفها الكبيب المختص حسب حاجة الانسان لهذا الفيتامين الاساسي الذي يقوم الجسم بتخزين الفائض منه في الانسجة الدهونية وانسجة الكبد. ويشير الخبراء لوجود علاقة بين نقص فيتامين أ وبين الاصابة ببعض الامراض ومنها امراض الجهاز الهضمي وتليف الكبد والجيارديا.

ولفيتامين أ اهيمة خاصة لصحة العينين وهو ما سوف نستعرضه في موضوعنا اليوم.

فوائد فيتامين أ للعيون

يسهم فيتامين أ في تعزيز صحة العين من خلال انتاج صبغة معينة في المستقبلات الضوئية في شبكية العين، وذلك عن طريق الاتحاد مع بروتين اخر، ما يساعد على الرؤية الجيدة في الضوء المنخفض، وكذلك مساعدة العين على التكيف مع الظلام. 

ويحمي فيتامين أ أيضا العين من الجفاف والاصابة بالماء الابيض في العين الذي يحدث نتيجة عمليات الاكسدة في عدسة العين. 

كما تؤدي زيادة نقص هذا الفيتامين للاصابة بالعمى او العشى الليلي الناتج عن خلل الشبكية، وهو ما يطلق عليه تعبير فقدان الانسان القدرة على الابصار في الظلام. ويترافق ذلك مع جفاف والتهاب مجرى الدمع، اضافة الى التهابات وتقرحات القرنية والملتحمة، مما قد يؤدي في النهاية الى فقدان البصر بشكل تام. 

مصادر فيتامين أ من الطعام

يمكن الحصول على جرعة كافية من فيتامين أ من مصادر الطعام النباتية والحيوانية على حد سواء.

بالنسبة للنباتات والتي تحتوي على مادة بيتا كاروتين التي تتحول الى فيتامين أ في الامعاء الدقيقة في جسم الانسان، فهي تأتي من الخضروات الورقية كالهندباء والسبانخ والبقدونس والخس والنعناع اضافة الى البروكلي والقرع والجزر والفلفل الاخضر الفول الاخضر، وكذلك من الفواكه كالخوخ والمشمش والشمام والمانجا والبابايا والافوكادو.

وتمتاز الخضروات والفواكه الصفراء والخضراء والبرتقالية بغناها بفيتامين أ.

أما المصادر الحيوانية الغنية بفيتامين أ المعروف باسم ريتينول، فهي كبد البقر واللحوم والاسماك والدجاج وصفار البيض والحليب كامل الدسم والدهون والزيوت اضافة الى منتجات الالبان.

فوائد صحية اخرى لفيتامين أ

هذا ويتمتع فيتامين أ بالعديد من الفوائد الصحية على الجسم، نذكرها بايجاز على الشكل التالي:

•    تجديد الخلايا وتأخير الشيخوخة.

•    بث النشاط والحيوية في الجسم.

•    الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها وضمان عدم جفافها.

•    الحفاظ على صحة الشعر.

•    الوقاية من سرطان الجلد.

•    الحفاظ على صحة الاسنان والعظام.

•    تعزيز مناعة الجسم ضد الامراض.

•    منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم.