فوائد الصيام المتقطع في انقاص الوزن

الصيام المتقطع هو نوع جديد من الصيام الذي بات رائجاً في الاونة الاخيرة، والذي ساهم عدد من المشاهير العالميين في الترويج له امثال بيونسيه و هيو جاكمان. ويعتمد رجيم الصيام المتقطع على تناول الطعام بطريقة طبيعية في واحد من ايام الاسبوع وتقليله في اليوم التالي الى حد كبير وذلك بهدف خسارة الوزن.

ويؤكد العديد من العلماء ومنهم علماء امريكيون، فاعلية الصيام المتقطع في انقاص الوزن مثله مثل العديد من الحميات الغذائية الشائعة.

الصيام المتقطع يساعد في انقاص الوزن

يشير الخبراء الى ان الصيام المتقطع هو الحل المثالي لمن لا يمتلكون القدرة او الاستعداد النفسي للالتزام بحمية غذائية لوقت محدد، وبالتالي يصلون للغاية المنشودة من خسارة الوزن. ففي الأيام التي لا يصومون فيها يتناولون طعامهم بطريقة اعتيادية، لكنهم في اليوم التالي يأخذون 25% من حاجة جسمهم من الطعام فقط. وهذه الطريقة تحمل نفس الفوائد التي يمكن ان يجنيها المرء من اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية.

ويعلق علماء من جامعة الينوي الامريكية على مسألة الصيام المتقطع بالقول ان الدراسات التي اجريت على مدى الاعوام الثلاث المنصرمة، تم فيها تقسيم المتطوعين الى فتئين ضمت الاولى اشخاصاً اتبعوا نظام الصيام المتقطع خلال ايام الاسبوع لمدة عام كامل، فيما ضمت الفئة الثانية اشخاصاً اتبعوا حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية لمدة عام ايضاً.

وبدراسة البيانات، تبين للباحثين ان فقدان الوزن كان شبه متطابق لكلتا الفئتين، في حين تراوح معدل خسارة الوزن عند الجميع بين 5.3 و 6%، كما لم يتم تسجيل اي فروقات في المؤشرات الصحية عند الاشخاص من الفئتين اذ حافظت معدلات ضغط الدم وكميات الشحوم الثلاثية وحساسية انسجة الجسم للانسولين تطابقاً بين افراد الفئتين ايضاً.

لكن العلماء يشيرون الى تخلي بعض الاشخاص عن الصيام المتقطع بعد مضي فترة من الزمن، بعكس الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة حيث ان اجسامهم تعتاد على كميات محددة من الطعام. لكنهم في الوقت ذاته يؤكدون على فاعلية الطريقتين في تحسين الصحة العامة والوقاية من امراض القلب والشرايين فضلاً عن انقاص الوزن.