هل نقص الحديد يسبب تأخر الدورة الشهرية؟

هل نقص الحديد يسبب تأخر تأخر الدورة الشهرية، سؤال تطرحه معظم السيدات عند تأخر الدورة الشهرية عند بناتهن المراهقات، فضلاً عن التأخر الذي قد تشهده المرأة لنزول الدورة الشهرية كل شهر و الاضطرابات الجسدية و النفسية التي يمكن ان تمر بها و منها الام البطن و الشعور بالغثيان و انتفاخ البطن و التوتر و الانزعاج و الغضب.

فهل هناك علاقة وثيقة بين هذه الامور كلها و بين نقص الحديد و فقر الدم؟ يؤكد الباحثون وجود رابط بين نقص الحديد و تأخر الدورة الشهرية فضلاً عن التغيرات التي يمكن ان تمر بها قبل كل دورة شهرية.

هل نقص الحديد يسبب تأخر الدورة الشهرية

تشير احدى الدراسات الامريكية الحديثة الى ان الاعراض و التغيرات التي تمر بها المرأة قبل نزول الحيض، ترتبط بشكل كبير بنقص الحديد في جسمها، و هذه التغيرات يطلق عليها تسمية "متلازمة ما قبل الحيض" PMS.

و بحسب الدراسة التي اجريت في جامعة ماساشوستيس امرست الامريكية و بالتعاون مع جامعة هارفرد، فإن المرأة التي يتضمن نظامها الغذائي اطعمة غنية بالحديد هي اقل عرضة للاصابة بالتغيرات التي تعصف بالمرأة قبل موعد نزول دورتها الشهرية، و ذلك بنسبة 40% عن المرأة التي لا تحصل على قدر كاف من الحديد في نظامها الغذائي.

كما اضافت الدراسة التي شملت 3 الاف سيدة، ان المرأة التي لا تحصل على الحديد في نظامها الغذائي تتفاقم لديها اعراض و متغيرات ما قبل نزول الحيض، مؤكدة في الوقت ذاته على ان تدني مستوى الحديد في جسم السيدة لا سيما معدن الحديد غير المرتبط بتكوين الهيموجلوبين و هو الحديد الذي نجده في الخضار و الفواكه، يمكن ان يؤدي هذا التدني في نسبة الحديد الى ارتفاع نسبة اعراض متلازمة ما قبل الحيض.

ويرجح العلماء العاملون على هذه الدراسة، أن يكون عنصر الحديد هو السبب وراء تخفيف التقلبات قبل الدورة الشهرية كونه مرتبط بعملية صناعة "السيروتونين"، أحد المركبات الكيميائية التي يصنعها الجسم ويعمل كـناقل عصبي، ويعتقد أنه المسؤول عن تنظيم الحالة المزاجية والشعور بالسعادة.

اضطرابات-الدورة-الشهرية-أسبابها-و-طرق-علاجها

حال-المرأة-أثناء-الدورة-الشهرية-اهتمام-مضاعف

أطعمة-تساعد-على-إنزال-الدورة-الشهرية-المتأخرة

10-علامات-تدل-على-نقص-الحديد-في-جسمكِ-تعرفي-عليها