دراسة: هل يسبب نقص فيتامين دال الخرف؟

تناول مكملات فيتامين دال تعالج نقصانه في الجسم

تناول مكملات فيتامين دال تعالج نقصانه في الجسم

التعرض لأشعة الشمس الطريقة الأهم لتعزيز فيتامين دال في الجسم

التعرض لأشعة الشمس الطريقة الأهم لتعزيز فيتامين دال في الجسم

فيتامين دال يحمي من الخرف

فيتامين دال يحمي من الخرف

ما زالت الأبحاث العلمية يوما بعد يوم تثبت لنا أهمية فيتامين دال و التعرض للشمس للحصول عليه وأن نقصه يسبب عدداً من الأمراض، و ها هي دراسة جديدة تربط بين نقص فيتامين دال و الإصابة بالخرف، إليكم تفاصيل الدراسة:

نقص الفيتامين دال لدى السعوديات يصل إلى أزمة

فيتامين دال و الخرف

كشفت دراسة علمية حديثة  نشرت عبر موقع صحيفة  ديلي ميل  البريطانية،  في الثاني عشر من شهر أكتوبر الجاري و أشرف عليها باحثون من جامعة ادنبره، أن نقص فيتامين دال، الذي تعتبر الشمس المصدر الأساسي له،  يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

ومن المعروف بالفعل أنه في علم الوراثة فالجينات يمكن أن ترفع خطر الإصابة بالخرف، كما يمكن أن يسببها التدخين أو زيادة الوزن، ولكن وجدت الدراسة الجديدة أن عدم وجود أشعة الشمس يمكن أن يزيد من الخطر.

وأوضح الباحثون أنه تم العثور على ان من يعانون من انخفاض مستويات فيتامين دال في  أجسادهم لديهم خطر الإصابة بالخرف، لافتين إلى أنه يجب تناول المكملات أو قضاء المزيد من الوقت في الخارج لحماية أنفسهم.

فوائد فيتامين دال في تخفيض الوزن

فوائد فيتامين دال

أشار الباحثون إلى أن فيتامين دال، يحصل عليه الناس عندما يعرضون الجلد لأشعة الشمس، و يساعد على مسح البروتين المتراكم في المخ المسئول عن مرض الزهايمر.

و قال الدكتور توم روس، من مركز أبحاث الخرف الزهايمر باسكتلندا: إن هدفنا النهائي هو منع أو تأخير ظهور الخرف، مؤكد أن فيتامين دال يحفز خلايا الدم البيضاء التي تسمى البلاعم، التي تساعد على مسح تراكم بروتينات اميلويد بيتا التي تسبب فقدان الذاكرة.

90% من سكان السعودية يعانون من نقص فيتامين د

نقص فيتامين دال يعرضك للمخاطر الصحية التالية