الغدة النخامية.. اسباب قصورها و علاجها بهذه الطرق

علاج قصور نشاط الغدة النخامية يكون باعطاء علاج هرموني تعويضي

علاج قصور نشاط الغدة النخامية يكون باعطاء علاج هرموني تعويضي

قصور نشاط الغدة النخامية ناتج عن نقص او عدم انتاج كافي لهرمونات هذه الغدة

قصور نشاط الغدة النخامية ناتج عن نقص او عدم انتاج كافي لهرمونات هذه الغدة

يتم فحص الغدة النخامية من قبل الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب

يتم فحص الغدة النخامية من قبل الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب

زيادة الوزن واحدة من اعراض نقص الهرمون المحفز للغدة الدرقية

زيادة الوزن واحدة من اعراض نقص الهرمون المحفز للغدة الدرقية

نسمع كثيرا عن الغدة النخامية، لكننا قد نجهل ما هي و وما وظيفتها و اهميتها بالنسبة لجسم الانسان. مع الاشارة الى ان قصور الغدة النخامية يمكن ان ينجم عنه مشاكل صحية عديدة، سوف نستعرضها لك اليوم مع اسباب قصور هذه الغدة و طرق علاجها.

النساء أكثر عرضة للإصابة بأورام الغدة النخامية

ما هي الغدة النخامية؟

تقوم الغدة النخامية بارسال اشارات الى غدد اخرى، منها الغدة الدرقية، لتخفيزها على افراز هرموناتها مثل هرمون الثايروييد، و بالتالي تساعد هذه الهرمونات على القيام بوظائفها المختلفة في جميع انحاء الجسم مثل النمو و الوظيفة التناسلية و ضغط الدم. و عندما ينقص او لا يتم انتاج قدر كاف من احدة الهرمونات بسبب قصور عمل الغدة النخامية، فان ذلك يؤثر سلبا على معظم وظائف الجسم.

قصور نشاط الغدة النخامية

قصور نشاط الغدة النخامية هو حالة مرضية تنتج عن نقص او عدم انتاج كافي لواحد او اكثر من هرمونات الغدة النخامية.

و اسباب ذلك تعود الى مرض بالغدة النخامية نفسها او غدة اخرى راكدة. و يطلق على النقص او عدم الانتاج في جميع هرمونات الغدة النخامية مسمى قصور الغدة النخامية، و يمكن ان يصيب هذا المرض الكبار و الصغار على السواء.

اطعمه مهمه لتنظيم عمل الهرمونات في الجسم

هرمونات بديلة مهمة بعد سن الياس

تتمثل اسباب نقص هرمونات الغدة النخامية في ورم بالغدة النخامية او غدة راكدة، اضافة لتدمير الغدة النخامية نتيجة استخدام العلاج الاشعاعي او الجراحة او الالتهاب السحائي او اصابة بالرأس تسبب في نزيف او تلف بالغدة النخامية، اضافة الى التعرض لنقص الاوكسجين عن الولادة و في بعض الحالات يكون السبب غير معروف.

ماذا يحدث للجسم عند قصور نشاط الغدة النخامية؟

في هذه الحالة، يحدث نقص او عدم انتاج كافي لواحد او اكثر من هرمونات الغدة النخامية، ما يؤثر على وظيفة العضو التي يتحكم بها هذا الهرمون. 

في بعض الحالات تكون الاعراض الناجمة عن قصور نشاط الغدة النخامية تدريجية و قد لا يشتكي المريض من اية اعراض، و في حالات اخرى تكون الاعراض مفاجئة و حادة.

اما اعراض المرض فتعتمد على عوامل عدة، منها سبب المرض او الهرمون المتأثر او سرعة تطور المرض.

مثلا، عند نقص هرمون الكروتيكوتروبين ACTH فان الاعراض تكون شعورا بالتعب العام و انخفاض ضغط الدم و الاكتئاب و الغثيان او التقيؤ.

اما اعراض نقص الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH فتتمثل بالامساك و زيادة الوزن و ضعف و الم العضلات. في حين ان نقص الهرمون المضاد لادرار البول ADH فتكون اعراضه زيادة عدد مرات التبول و العطش الدائم.

اعراض نقص هرمون النمو GH تختلف بين الصغار و الكبار، فعند الكبار تتمثل بضعف عام و عدم القدرة على ممارسة الرياضة و زيادة في الوزن اضافة الى نقص كتلة العضلات و الشعور بالتوتر و الاكتئاب.

اما عند الصغار، فنقص هرمون النمو بسبب قصور نشاط الغدة النخامية تكون اعراضه قصر القامة و تشكل دهون حول الخصر و الوجه و ضعف او توقف النمو.

لمريضة الغدة الدرقية: ماذا تأكلين وماذا تتجنبين؟

تشخيص و علاج قصور نشاط الغدة النخامية

لتشخيص المرض، يحتاج الطبيب لاجراء بعض التحاليل عن طريق اخذ عينة من الدم و فحص نسبة الهرمون فيها للتأكد ما اذا كان في المعدل الطبيعي او لا.

يحتاج الطبيب ايضا لاجراء اشعة مقطعية او اشعة رنين مغناطيسي لتحديد ما اذا كان هناك ورم بالغدة النخامية، اما عند الاطفال فيتحاج الطبيب المختص لعمل اشعة سينية على اليد لتحديد ما اذا كانت العظام تنمو بطورة طبيعية ام لا.
يتضمن علاج قصور نشاط الغدة النخامية علاج تعويضي للهرمونات، مع اعتماد اختيار العلاج المناسب على الهرمون المتأثر بهذا المرض.

اما الادوية التي تعطي في هذه الحالات فهي: الكورتيزون و الاستروجين و التوستوستيرون او الجينوتروبين او ليفوثايروكسين، و يجب على المريض متابعة الطبيب في حال الحاجة لتعديل جرعة دواء العلاج التعويضي، فكلما كانت الجرعة مناسبة كلما اصبحت نتائج العلاج افضل.