احذري: السمنة تعزز الشيخوخة المبكرة للدماغ !

اللياقة البدنية ترتبط بحجم الدماغ في فترة الشيخوخة

اللياقة البدنية ترتبط بحجم الدماغ في فترة الشيخوخة

ادمغة الاشخاص الذين يعانون السمنة اصغر حجما و اكثر شيخوخة

ادمغة الاشخاص الذين يعانون السمنة اصغر حجما و اكثر شيخوخة

احذري السمنة تعزز الشيخوخة المبكرة للدماغ

احذري السمنة تعزز الشيخوخة المبكرة للدماغ

تعتبر صحة الدماغ من اهم العوامل التي تحدد مدى تاثر الاشخاص بامراض الدماغ في الزمن اللاحق من حياتهم في مرحلة الشيخوخة، لذا يفيد تحسين مفاهيم و وسائل صحة الدماغ و تحسين نوعية الحياة بين الاشخاص الاصغر سنا من اجل وقايتهم او منع اصابتهم بامراض الدماغ مستقبلا.

من ابرز هذه الامراض العصبية السكتة الدماغية و الخرف الوعائي، بينما هناك عوامل خطر يمكن الانتباه اليها لاتخاذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على صحة الدماغ و وقايته من الشيخوخة المبكرة، و من اهم هذه العوامل السمنة، حيث اشارت دراسة حديثة الى ان السمنة تعزز الشيخوخة المبكرة للدماغ !

علاقة السمنة بالشيخوخة المبكرة للدماغ

اكتشف باحثون من مركز العلوم العصبية و الشيخوخة في بريطانيا، ان ادمغة الاشخاص الذين يعانون من السمنة تشيخ بسرعة اكبر من اولئك ذوي الوزن الطبيعي، اي ان ادمغة الاشخاص الذين يعانون من السمنة اصغر حجما و اكثر شيخوخة من الاشخاص ذوي الاجسام المعتدلة حسب مؤشر كتلة الجسم الطبيعي و الوزن الزائد.
دراسة امريكيه تؤكد فعالية الماء في خفض الوزن

و اكد الباحثون انه مع التقدم في السن، تفقد الادمغة المادة البيضاء، التي هي جزء من المخ الذي ينقل المعلومات، ما يؤدي الى ضمور جزء من المخ تدريجيا، و لكن هذه العملية الطبيعية تتسارع بشكل اكبر لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة.

و بينت نتائج الدراسة وجود فروق مذهلة في حجم المادة البيضاء في ادمغة الاشخاص، الذين يعانون من زيادة الوزن مقارنة بنظرائهم الاقل وزنا، حيث ان ادمغة الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن متقلصة بشكل عام مقارنة بحجمها الطبيعي، و يبدا هذا الفارق بالظهور لدى الاشخاص فوق سن الـ 50، ما يشير الى ان الدماغ يكون هشا، تحديدا في سياق تلك الفترة من الشيخوخة.

و بناء عليه، فان الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن في سن الخمسين يكون دماغه بحجم شخص طبيعي سنه بحدود 60 عاما.

للرشاقة وحرق الدهون تناولي الاطعمة الغنية بالماغنسيوم

الكسل و الشيخوخة المبكرة للدماغ

استعيدي رشاقتك من جديد مع هذه النصائح
يذكر بان دراسة اخرى نشرتها صحيفة " ديلي ميل " البريطانية، اشارت الى ان الكسل و عدم ممارسة النشاط البدني في منتصف العمر يرتبط بتقلص حجم الدماغ البشري في الكبر، و يعجل بشيخوخته.

و نقلت الصحيفة عن الباحثين بكلية الطب في جامعة بوسطن الاميركية في دراستهم، ان نقص اللياقة البدنية في منتصف العمر يرتبط بصغر حجم الدماغ، حيث قام الباحثون بقياس معدلات اللياقة البدنية عند المشاركين في الدراسة، و ربطوها بحجم الدماغ في فترة الشيخوخة، و وجدوا علاقة مباشرة بين الكسل و نقص اللياقة البدنية و تقلص حجم الدماغ بعد عقود من الزمن، ما يدل على اصابة الدماغ بالشيخوخة المتسارعة.