تعانين من سوء الهضم؟ هذه الاطعمة تحل لك المشكلة

عسر الهضم من المشاكل الصحية الطارئة في رمضان

عسر الهضم من المشاكل الصحية الطارئة في رمضان

يحتوي الارز على كربوهيدرات بسيطة تجعله خفيفا على المعدة

يحتوي الارز على كربوهيدرات بسيطة تجعله خفيفا على المعدة

ينصح خبراء التغذية بتناول الشوفان لانه غني بالالياف المفيدة للهضم

ينصح خبراء التغذية بتناول الشوفان لانه غني بالالياف المفيدة للهضم

تناول الخضار و الفواكه و الزبادي يسهل من عملية الهضم

تناول الخضار و الفواكه و الزبادي يسهل من عملية الهضم

عسر الهضم او مشاكل الهضم، من اكثر المشاكل الصحية التي نواجهها في معظ الاوقات، خاصة عند تناول الطعام الكثير او الاستعجال في تناول الطعام، و في رضمان تزداد هذه المشكلة مع اندفاع البعض نحو تناول الطعام بشراهة خلال وجبتي الافطار و السحور.

و المعروف ان صحة الجهاز الهضمي تتمركز حول نوعية الطعام الذي يدخله، و كذلك طريقة تناول الطعام، لذا فان الاطعمة السريعة و الغنية بالدهون و الاملاح و السكريات و المواد الحافظة ستسبب لك عسر الهضم و مشاكل في جهازك الهضمي بشكل كبير، في حين ان اطعمة اخرى طبيعية و طازجة او معدة بطريقة صحية لن تؤدي لنفس المشاكل على جهاز المعدة.

ان كنت ممن يعانون من مشاكل عسر الهضم او مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل دائم، نقدم لك بعض الاطعمة الخفيفة و المغذية التي تضمن لك راحة في الهضم و المعدة على الدوام.

- الفواكه:

كونها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي و خفيفة على المعدة. من افضل انواع الفواكه نذكر الموز، و ذلك لاحتوائه على انزيمات تسهل عملية الهضم و نسبة عالية من البوتاسيوم الضروري لحفاظ على الصحة بشكل عام.

كما ان البرتقال و البطيخ و التفاح من الفواكه المفيدة جدا لصحة المعدة و هي تساعد على تسهيل عملية الهضم.

- الخضار الورقية:

نجد فيها نسبة كبيرة من الالياف المفيدة لعملية الهضم و منع الامساك، كما انه تحتوي على فيتامينات و معادن و نسبة من الماء تجعلها حلا صحيا لا غنى عنه لمرضى الجهاز الهضمي.

- الزبادي:

بسبب احتوائه على بكتيريات نافعة تقوم بمحاربة البكتيريا الضارة الموجود في المعدة، فان الزبادي هو خيارك الثاني لصحة معدتك.

كما يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من البروتينات و الكالسيوم الجيد لصحة افضل و عظام اقوى.

- الشوفان:

فعال لحل مشكلة الامساك بشكل اساسي، و ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف، كما ان وجود الكربوهيدرات المركبة فيه يرفع من معدل طاقة الجسم.

- الارز:

طعام خفيف على المعدة و يمكن هضمه بسرعة لاحتوائه على الكربوهيدرات البسيطة، كما ان الارز غني ببعض العناصر الغذائية التي تجعل عملية الهضم اكثر سهولة و سلاسة، خاصة اذا ما تم تناوله مع اطعمة اخرى كالحليب او العدس.