فوائد صحية عديدة لتناول السمسم المحمص

السمسم من التوابل المعروفة منذ زمن طويل، و هو يدخل في صناعة الطعام و الطحينة و الحلاوة و غيرها. كما يستخدمه الكثيرون في تزيين الفطائر و المعجنات.

تحوي بذور السمسم على حوال 60% زيت الذي يستخرج منه، و هو ذو قيمة غذائية و صحية عالية. في حين يتم تحميص حبوب السمسم قبل استخدامها في تحضير الطعام.

نستعرض معك اليوم لاهم فوائد السمسم المحمص الصحية و الغذائية.

محتوى غني للسمسم المحمص

يحتوي السمسم المحمص على نسبة عالية من البروتين و الماء و الدهون و الكربوهيدرات و الالياف الغذائية، كما انه غني بالكالسيوم و الحديد و المعنيزيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك.

يحوي السمسم المحمص ايضا فيتامينات "بي 6" و "بي 12" و "دال" و "الف" و "ج" اضافة الى الفولات و الريبوفلافين و الثيامين.

فوائد تناول السمسم المحمص 

بسبب احتوائه على العناصر الكثيرة و المفيدة المذكورة اعلاه، فان لتناول السمسم المحمص فوائد صحية عديدة.

فهو فعال في خفض مستوى ضغط و كولسترول الدم و محاربة الزهايمر بسبب مادة السيسامين الموجودة فيه. كما ان غناه بمضادات الاكسدة يلعب دورا رئيسا في الوقاية من الكولسترول السيء الذي يؤدي للاصابة بتصلب الشرايين و كذلك في محاربة السرطان.

تلعب الالياف الغذائية الموجودة في السمسم دورا كبير في الشعور بالشبع و التحكم بالوزن، كما انه يحافظ على صحة الجهاز الهضمي و خطر الاصابة بامراض القلب و السمنة و غيرها.
اما الكالسيوم الموجود في السمسم المحمص فهو ضروري لصحة و قوة العظام، و يخفض خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

يعتبر السمسم غذاءا فعالا في محاربة الامساك و ادرار حليب المرضع، كما ان فيتامينات "بي" الموجودة فيه تلعب دورا كبيرا في صنع خلايا الدم الحمراء و انتاج الطاقة في الجسم.