نصائح هامة لصحة العظام و قوتها خلال شهر رمضان

ممارسة الرياضة خلال رمضان لتقوية العظام

ممارسة الرياضة خلال رمضان لتقوية العظام

التعرض لاشعة الشمس للحصول على فيتامين

التعرض لاشعة الشمس للحصول على فيتامين "دال" الضروري للعظام

ابتعدوا عن الحلويات الدسمة التي تؤذي العظام

ابتعدوا عن الحلويات الدسمة التي تؤذي العظام

تناول الخضراوات الورقية بشكل خاص يعزز من صحة العظام في رمضان

تناول الخضراوات الورقية بشكل خاص يعزز من صحة العظام في رمضان

تناولي الحليب للحصول على الكالسيوم الضروري لصحة عظامك

تناولي الحليب للحصول على الكالسيوم الضروري لصحة عظامك

تكثر في شهر رمضان الموائد و العزايم او عادة تناول الطعام خارجا، ما يجعل بعضنا لا يتناول الطعام الصحي و المفيد لصحة جسمه.

كما ان الصيام خلال الصيف يدفع معظم الناس للبقاء في منازلهم و عدم القيام باية انشطة بدنية او رياضية، ما يؤثر سلبا على الاجهزة الحيوية في الجسم عموما، و على صحة العظام و قوتها على وجه الخصوص. 

في هذا السياق، يقدم الدكتور ايهاب سعد مصطفى، استشاري امراض الروماتيزم في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي، بعض النصائح و الارشادات البسيطة للحفاظ على صحة العظام خلال شهر رمضان و اشهر الصيف الحارة:

1. الحصول على الكالسيوم: 

يحتاج الشخص البالغ 1000-1200 ملغ من الكالسيوم يوميا للمحافظة على صحة العظام و قوتها. 

و لا يحصل معظم الناس خلال شهر رمضان على الكمية المطلوبة من الكالسيوم، لذلك يبدا الجسم في استعمال مخزونه الموجود في العظام للمحافظة على مستويات الكالسيوم في الدم ضمن معدلاتها الطبيعية. 

و تعتبر منتجات الالبان من افضل مصادر الحصول على الكالسيوم، لذلك ينصح بتناول جبن الحلوم المشوي او شرب كوب من اللبن الطازج في وقت الافطار. كما ينصح بتناول الزبادي مع التوت و المكسرات على السحور، و ذلك لخفتها على المعدة و سهولة هضمها، و دورها الفعّال في التخفيف من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام نهارا.

2. اختيار الاطعمة الصحية: 

عند تناول الطعام خارجا، من السهل التهاون في الاكثار من تناول الطعام و الشراب غير الصحّي. لذلك فاننا ننصح بتجنب العصائر و المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، و الاستعاضة عنها بالمشروبات التي تحتوي على اللبن او مخفوق الحليب مع الفاكهة (الميلك شيك) الخال من السكر. 

و بدلا من تناول اللازانيا والارز كاطباق رئيسية، يمكن الاعتماد على الجزر و الفول و البروكلي و السبانخ و غيرها من الخضراوات الورقية في الوجبات الرئيسية، و تناول اللازانيا كطبق ثانوي. 

يمكن ايضا الاستعاضة عن تناول الحلويات التقليدية مثل البقلاوة و البسبوسة التي تحوي نسبة عالية جدا من السكر بالحلويات الخفيفة الغنية بمنتجات الالبان كالارز بالحليب او المهلبية.

3. التعرض لاشعة الشمس: 

يعتبر فيتامين (دال) من اهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العظام و قوتها، و يحصل عليه الجسم عبر التعرض لاشعة الشمس لفترات محددة. 

و على الرغم من ان دولة الامارات تتميز باجوائها المشمسة على مدار العام، الا ان غالبية السكان يتجنبون التعرض لاشعة الشمس للارتفاع الكبير لدرجات الحرارة خلال اشهر الصيف. و قد يؤدي عدم التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة الى ضعف العظام، و بالتالي الاصابة بحالات هشاشة العظام و التهاب المفاصل.

4. ممارسة التمارين الرياضية: 

يؤدي الصيام خلال اشهر الصيف الحارة الى تراجع في مستويات الطاقة و النشاط لدى الصائمين، حيث يميل غالبية الناس الى البقاء في منازلهم و الراحة وعدم القيام باية انشطة بدنية او رياضية. 

لذا ينصح بتناول افطار خفيف و شرب كميات كافية من الماء و السوائل، و من ثم ممارسة تمارين رياضية خفيفة، و ذلك عبر الاستعانة بمقاطع فيديو لتمارين "الزومبا" او "الايروبكس" و تقليدها، او المشي لمدة 20 دقيقة باستخدام جهاز الجري الكهربائي، بالاضافة الى تمارين القرفصاء و شد عضلات الساقين (lunges) و شد عضلات البطن و غيرها من تمارين تقوية الجسم.