تحذير: التدخين بعد الافطار يزيد امراض القلب

يؤدي التدخين بعد الافطار في رمضان لوفيات مفاجئة

يؤدي التدخين بعد الافطار في رمضان لوفيات مفاجئة

التدخين بعد الافطار يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب

التدخين بعد الافطار يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب

المعروف ان التدخين من العادات السيئة جدا على الصحة، خاصة صحة القلب، و ينصح الاطباء و المختصون بضرورة الاقلاع عنه للحفاظ على صحتهم و حماية القلب من الامراض و الجلطات و السكتات.

و يبدو ان للتدخين مباشرة بعد الافطار سلبيات اضافية، حذر منها الدكتور قاغان قولان، رئيس قسم امراض القلب في كلية الطب بجامعة غيرسون التركية، معتبرا ان تدخين السجائر بعد الافطار مباشرة يمكن ان يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية. 

كيف يكون الخطر مضاعفا للتدخين بعد الافطار؟

يقول د. قولان ان الاشخاص الذين يدخنون السجائر بعد الافطار مباشرة، يصابون بحالة من رعشة الجسم خاصة حدوث ارتعاش في الارجل و الاقدام، اضافة الى احساسهم بالدوخة.

و السبب في ذلك يعود الى قيام السيجارة باستشارة اليات الدفاع في الجسم بعد فترة انقطاع طويلة عن التدخين، و هو امر لا يحصل في فترات الانقطاع الاقل عن التدخين. مضيفا ان التدخين خلال شهر رمضان هو اكثر خطرا على صحة الاوعية الدموية منه عن التدخين خلال ايام السنة الباقية.

زيادة الوفيات بسبب التدخين في رمضان
ذكر د. قولان الى دراسات تحدثت عن زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان، بسبب ان التدخين يزيد من تطور امراض القلب و الاوعية الدموية خلال الشهر الفضيل، فضلا عن تسببه في وفيات مفاجئة.

و عليه دعا د. قولان جميع المدخنين الى ضرورة استغلال شهر رمضان للاقلاع عن التدخين و حماية قلوبهم من مخاطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية، معتبرا انه يمكن تحقيق ذلك لتعود الجسم على التوقف عن تعاطي التبغ و السجائر خلال ساعات الصوم الطويلة.