لصحة أفضل: خذوا إجازة أو اقصدوا المتنزهات..

تساعد الإجازة في تعزيز صحة القلب والعقل معاً

تساعد الإجازة في تعزيز صحة القلب والعقل معاً

اقصدوا المتنزهات أو عيشوا في مساحة خضراء ضمان الصحة والسعادة

اقصدوا المتنزهات أو عيشوا في مساحة خضراء ضمان الصحة والسعادة

تحدثنا في موضوع سابق عن أهمية النظر للطبيعة في تحسين عمل الدماغ وحمايته من الشيخوخة المبكرة، نتناول في موضوعنا اليوم الأثر الإيجابي الذي تخلَفه الطبيعة والإجازات في تحسين صحة الإنسان.
 
فبحسب الخبراء يمكنك منع أو تخفيف خطر الإصابة بالإكتئاب وجلطات القلب والتمتع بصحة عقلية سليمة إن أخذت إجازة للراحة والإستجمام أو نقلت سكنك بالقرب من أحد المتنزهات. 
 
فالإجازات ترتبط ارتباطاً كبيراً بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومنها الجلطات، كما تمنع الإصابة بالإكتئاب وحتى تعزَز من صحة الدماغ كما تقول دراسةٌ قام بها مركز دراسات التقاعد عبر أميركا مع اللجنة الدولية للشيخوخة والمنظمة الأميركية للسفر. وتؤكد الدراسة أن العيش بقرب الأماكن الخضراء يعزَز من الصحة العقلية بشكل مباشر وسريع ويحافظ عليها لزمن طويل.
 
وتُعدَ هذه الإكتشافات مهمةً للأشخاص القاطنين في المدن والذين يفكرون بإنشاء مساحات خضراء في المدن والبلدات، باعتبار أن هذه الخطوة تقدم منفعةً صحية كبيرة لقاطني هذه الأماكن في التمتع بصحة جيدة والحفاظ عليها لأمد بعيد.
 
كما أثبتت الدراسات أن أخذ إجازة ولو ليوم واحد، يعمل على تخفيف الإجهاد الجسدي والنفسي، كما يحسَن من صحة القلب من خلال تخفيف حدة وخطر الإصابة بأي من أمراض القلب المترافقة مع الضغوط الدائمة. والإجازة تعطي شعوراً بالسعادة يغلب على مشاعر الكآبة والسوداوية، كما تحفَز الإنسان على الإنتاجية والعمل الدؤوب بعد شعور الراحة الذي يعيشه خلال الإجازة.