أخصائية تغذية: إليكم أفضل الأطعمة لتدفئة الجسم في الشتاء

الأكل في الشتاء

الأكل في الشتاء

أخصائية التغذية الدكتورة رويدا إدريس أتؤكد ن ما نأكله ونشربه في فصل الشتاء له تأثير كبير على تدفئة أجسادنا، وهناك أغذية معينة تساعد على تدفئة الجسم وهناك أغذية يجب تجنبها في الطقس البارد.
 
البذور والمكسرات:
تقول أخصائية التغذية إن هناك أغذية ومشروبات نتناولها بشكل يومي في الشتاء وبعضها يعمل على تدفئة الجسم، إلا أن البعض قد يفاجأ بأغذية أخرى تعمل على اختلاف أو تأثير في درجة حرارة الجسم، ومنها البذور والمكسرات واللوز السوداني واللوز الحجازي أو البجلي من المكسرات وتكون منقوعة مقشرة وغير مملحة ولكن بكمية لا تزيد عن قبضة اليد حتى لا تؤدي لزيادة الوزن أو لإرتفاع الضغط كوجبة خفيفة، أما بذور اليقطين وبذور السمسم التي يسهل إضافتها على السلطة فتساعد على إبقاء الجسم دافئ الفترة طويلة.
 
البهارات والتوابل:
لتدفئة الجسم أيضا يوجد هناك البهارات والتوابل ومشروب القرفة غير المطحونة مع الماء أو الحليب الدافئ مع ملعقة عسل أو الزنجبيل. والفلفل الأسود يساعد على تدفئة الجسم. ويمكن إضافة القرفة أو الزنجبيل للمخبوزات والحساء أو تناولها كمشروب دافئ. كما أن للقرفة والزنجبيل خصائص مطهرة تفيد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، أما الفلفل الأسود فيمكن إضافته للغذاء كبديل للملح الذي يسبب الكثير من الضرر للجسم كإرتفاع الضغط وهشاشة العظام بالإضافة لفائدته في تدفئة الجسم، بينما يعتبر العسل محلي طبيعي صحي وفعال، ويفضل استخدامه في تحلية المشروبات والحلويات بدلا عن السكر الغني بالسعرات الحرارية الخالية من القيمة الغذائية. 
 
 الخضار والفواكه:
فائدة البصل والثوم فلا تقتصر فقط على تدفئة الجسم ولكن تساعد أيضا على المحافظة على صحة الجسم فالقليل من الثوم والبصل في السلطة يساعد على علاج الزكام ويقلل من نسبة الكوليسترول والقضاء على الخلايا السرطانية في الجسم.الخضروات والفواكه تساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي وتساعد على تدفق الدم في الجسم وتدفئة الجسم كليا لذلك يجب الحرص على تناولها طازجة بشكل يومي.