فوائد فول الصويا لصحتك وعلاقته بالكوليسترول

فول الصويا واحد من الأغذية الصحية المليئة بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، والدراسات والبحوث الطبية أثبتت أن له فوائد عدة على الصحة، ويمكن الاستفادة منه من خلال تناوله باعتدال.

وفي التالي جمعنا لك عزيزتي القارئة أهم تلك الفوائد الصحية التي يحققها تناول فول الصويا، والتي أثبتتا الدراسات الطبية، وآخرها دراسة ربطت بين استهلاك فول الصويا والوقاية من الكوليسترول الضار المرتفع في الدم.

فوائد فول الصويا للصحة العامة

فول الصويا يخفض الكوليسترول المرتفع
فول الصويا يخفض الكوليسترول المرتفع

فول الصويا مصدر جيد للبروتين النباتي وكذلك الكالسيوم والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والدهون المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، لذلك يحقق الفوائد التالية:

  • أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن من فوائد الصويا الصحية دعم صحة القلب، وأن تناول 25 جرامًا أو أكثر من بروتين الصويا يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.
  • أظهرت الدراسات الطبية التي جاءت في تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية ارتباطًا قويًا بين فول الصويا وتحسين جودة النوم، وينضم بذلك فول الصويا إلى مجموعة الأطعمة التي تساعد على النوم.
  • أظهرت دراسة أميركية حديثة أجراها باحثون بجامعة ميسوري الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية "بون ريبورت" العلمية، أن إضافة فول الصويا ومنتجاته إلى النظام الغذائي للنساء يحسن قوة العظام، خاصة بعد سن اليأس.
  • وجدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الطبية التي نظرت في تأثير فول الصويا على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وتوصلت إلى أن تناول بروتين الصويا الغذائي بانتظام يقلل من وزن الجسم وكتلة الدهون ومستويات الكوليسترول.
  • تقول أخصائية التغذية وعضو مجلس المراجعة الطبية في موقع Eat this توبي أميدرو: "يمكن أن يساعد فول الصويا في التخفيف من ارتفاع ضغط الدم والالتهابات المزمنة."
  • أكدت دراسة طبية نشرت في Eat this أن فول الصويا غني بمادة "إيزوفلافون"، والتي تعمل مثل هرمون الأستروجين في الجسم، ولهذه المادة فوائد تتعلق بمقاومة الشيخوخة وأعراضها لدى النساء خاصة في سن اليأس.
  • وجدت أبحاث طبية نشرت في عام 2022 من قبل الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أن فول الصويا قد يحمي الفتيات الصغيرات من الإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

فول الصويا والكوليسترول

فول الصويا مفيد للصحة العامة
فول الصويا مفيد للصحة العامة

وفقا لما نشره موقع verywellhealth فإن فول الصويا واحد من أهم الأغذية التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار في الدم، حيث يحتوي فول الصويا على مركبات شبيهة بالأستروجين تسمى الإيزوفلافون التي لها فوائد صحية عديدة من بينها الإيسوفلافون لتأثيره في خفض الكوليسترول.

وأخيراً وبشكل عام وقبل استهلاك فول الصويا يجب عليك عزيزتي القارئة استشارة الطبيب المختص لمعرفة مدى مناسبة فول الصويا لك، والكميات المناسبة وطرق تناوله، وذلك تفادياً لأي مضاعفات صحية.