ما العلاقة بين النظام النباتي والسرطان

شاع مؤخراً اتباع النظام الغذائي النباتي وهو نظام يعتمد فقط على تناول الفواكه والخضروات، وعدم تناول أي لحوم بأنواعها، وبالرغم من تواجد هذا النظام منذ القدم لدى شعوب الهند الذين يتبعونه لأسباب دينية، إلا أن هذا النظام الغذائي بات شائعاً عند شعوب أخرى لعدد من الأسباب، منها الاعتقاد بأن اللحوم تحمل بعض الأضرار ويمكن الاستغناء عنها، هذا من جانب، ومن جانب آخر قد يكون السبب رفقاً بالحيوانات، أو عدم القدرة على شراء اللحوم.

ومن المهم ذكره أنه ومنذ ظهور هذا النظام الغذائي بات محط الدراسات والبحوث الطبية التي تارة تؤكد فوائده، وتارة تحذر منه، وفي الدراسة التالية وجد أن هنالك فائدة مهمة لاتباعه تتعلق بالأمراض السرطانية، نتعرف عليها في التالي.

ما العلاقة بين النظام النباتي والسرطان

النظام الغذائي النباتي والسرطان

في دراسة طبية حديثة أجراها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، ومركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ومركز صحة سكان أكسفورد تم الكشف عن أن النباتيين وهم من لا يتناولون اللحوم بأنواعها، أقل عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون اللحوم باستمرار.

نُشر البحث في مجلة "بي إم سي ميديسن"، وقد تم إجراء الدراسة من خلال تحليل مجموعات النظام الغذائي لأكثر من نصف مليون شخص في المملكة المتحدة، وكان خطر الإصابة بأي نوع من السرطان أقل بنسبة 2% لدى الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منخفض، و10% لدى الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بشكل منتظم، و14% لدى النباتيين.

وقال الدكتور آيان باسمو، كبير الاستشاريين في علاج الأورام بالإشعاع في مركز أبحاث السرطان، إن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يقلل بشكل كبير من الإصابة بالأورام المختلفة والأمراض السرطانية التي بات من الشائع الإصابة بها، وتزداد الأعداد يوماً بعد يوم، حتى أن الأمراض السرطانية باتت مسبباً رئيسياً مباشر للوفاة في متوسط العمر.

نصائح لمتبعي النظام الغذائي النباتي

قدمت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، مجموعة من الإرشادات والنصائح لمتبعي النظام الغذائي النباتي، تساعد في الحفاظ على الصحة وتعويض العناصر الغذائية المفقودة نتيجة لعدم تناول اللحوم، وهي في التالي:

  • تناول مصادر البروتين النباتي من الخضروات مثل الفول والعدس والبازلاء.
  • الحرص على إضافة 5 حصص من الفواكه والخضراوات المتنوعة يوميًّا.
  • تناول الأطعمة المليئة بالألياف للوقاية من الإمساك.
  • إضافة الكربوهيدرات النشوية، مثل: البطاطس، والأرز، والمكرونة للوجبات اليومية.
  • تناول كميات مناسبة من الدهون الصحية.
  • الحرص على تناول الحليب ومنتجاته.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.