نظام غذائي صحي لمرضى بيلة الفينيل كيتون

نظام غذائي صحي لمرضى بيلة الفينيل كيتون، هو نظام يرتكز على تفادي مجموعة من الأطعمة التي تزيد من مضاعفات وأعراض المرض، وأطعمة أخرى يجب التركيز عليها لمقاومة المرض، والنظام الغذائي المخصص لهذا المرض يجب إتباعه مدى الحياة لأنه مرض لا يمكن الشفاء منه بشكل تم، بل يجب التعايش معه والسيطرة عليه.

مرض بيلة الفينيل كيتون هو مرض وراثي نادر يسبب تراكم حمض أميني في الجسم يُسمى فينيل آلانين،  ويحدث ارتفاع الفينيل كيتون في البول لعيب في الجين الذي يساعد على تكوين الأنزيم اللازم لتحليل الفينيل آلانين.

نظام غذائي صحي لمرضى بيلة الفينيل كيتون

نظام غذائي صحي لمرضى بيلة الفينيل كيتون:

عدد موقع "سطور" في مادة طبية عن مرض بيلة الفينيل كيتون الأطعمة المسموحة والأطعمة الممنوعة، وهي:

أطعمة مسموح بها:

  • معظم الفواكه وعصائر الفاكهة.
  • معظم الخضروات غير النشوية.
  • الخبز والمعكرونة منخفضة البروتين.
  • الدهون مثل زيت الزيتون والزبدة والسمن وزيت جوز الهند والسمن.
  • المحليات مثل السكر الأبيض أو البني والعسل وشراب القيقب ودبس السكر وكميات صغيرة من الكريمة الثقيلة.
  • الحليب أو اللبن الزبادي اللوز، جوز الهند. الأعشاب والتوابل والخل والخردل والملح والفلفل.

أطعمة ممنوعة:

مادة التحلية الاصطناعية الأسبارتام واللحوم لحم البقر، لحم الخنزير، لحم العجل، الماعز، والدواجن الدجاج، الديك الرومي، والسمك و المأكولات البحرية، والبيض، وأطعمة فول الصويا، والبقوليات (العدس والحمص والفاصوليا وغيرها)، والخرشوف، ونبات الهليون والأفوكادو، والبروكلي، وحبوب الذرة، والكرنب، والبازيلاء، والبطاطس والبطاطس المقلية، والزبيب، والأرز والحبوب الكاملة الشوفان، الكينوا، القمح المتصدع، والمعكرونة العادية، والبطاطا الحلوة، والمكسرات وزبدة الجوز، ومنتجات الألبان؛ الحليب والأجبان والزبادي.

وأخيراً والأهم يجب تناول تركيبة بيلة الفينيل كيتون وهي مكمل غذائي خاص مدى الحياة للتأكد من الحصول على ما يكفي من البروتين الأساسي (دون الفينيلالانين).

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.