قوقعة الاذن مشاكلها وطرق علاجها

يمتاز جسم الإنسان بإبداعات الخالق في كل جزء وعضو في أجسامنا بصورة مميزة لا يمكن استنساخها بأي شكل من الأشكال.

فكل عضو وجزء في جسم الإنسان عبارة عن ديناميكة متكاملة من التصنيع، ودقة في الأداء والعمل لا غبار عليها.

ومن أعضاء الجسم المميزة التي نندهش لصغر حجمها من جهة ولوظائفها المهمة من جهة أخرى، الاذن ومنها قوقعة الأذن التي يحدثنا اليوم الدكتور جمال قسومة، استشاري ورئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الزهراء دبي عنها وكيف تتم زراعة قوقعة الأذن.

ما هي قوقعة الاذن

بحسب د. جمال، فإن القوقعة هي أذن داخلية تتألف من 3 أجزاء:

•    الأذن الخارجية: وهي عبارة عن صيوان الاذن ومجرى السمع والغشاء الطبلي.

•    الاذن الوسطى: وفيها عظيمات السمع.

•    الاذن الداخلية: تتألف من جزءين هما القوقعة المسؤولة عن السمع، والدهليز مع قنوات نصف دائرية مسؤولة عن التوازن.

وظيفة قوقعة الاذن

الوظيفة الرئيسية للقوقعة هي السمع كما يقول د. جمال، وتقوم بأخذ الأصوات من الخارج عن طريق اهتزازات صوتية، وتنقلها الى العصب السمعي الذي يعطي إشارة للدماغ، ويقوم الاخير بتفسير الصوت القادم.

ممارسات خاطئة تضر بصحة قوقعة الأذن

يشير د. جمال إلى أن تنظيف الأذن باستخدام أعواد القطن يضر جداً بصحة الأذن والقوقعة، فالأذن تنظف نفسها بنفسها والشمع الموجود داخلها يعمل كمادة معقمة لمجرى السمع ولا داع للتخلص منه.

والاكثار من تنظيف الاذن بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب التهابات الاذن الخارجية المتكررة، فضلاً عن الرضوض الناجمة عن الحوادث التي تحصل أثناء استخدام اعواد القطن ما قد يؤدي لثقب طبلة الأذن.

الاصوات العالية تضر جداً بالأذن الداخلية بحسب د. جمال، والاشخاص الذين يتواجدون في الأماكن التي تكثر فيها الموسيقى والاصوات العالية يعانون من نقص السمع في اعمار مبكرة.

أما سماعات الأذن فهي آمنة بشرط أن لا تكون الأصوات عالية جداً.

وهناك 4 درجات لضعف السمع الناجم عن مشاكل القوقعة: نقص سمع خفيف، نقص سمع متوسط، نقص سمع شديد. ونقص سمع عميق.

الحالات الثلاث الأولى من ضعف السمع يكون علاجها عن طريق المعين السمعي. أما في حالة كان نقص السمع شديداً وقريباً من العميق، فإن العلاج يكون عن طريق زراعة قوقعة.

زراعة القوقعة الاصطناعية

يمكن أن يولد البعض بمشاكل في السمع ناجمة عن مشاكل القوقعة، بمعدل 1 من كل ألف مولود يكون أصماً. لذا نقوم بعمل مسح شامل لكل الولادات وإجراء الاختبار السمعي.
ومع زواج الاقارب، يمكن أن ترتفع النسبة الى 5 من كل ألف مولود جديد.

وزراعة القوقعة هي كناية عن قطب كهربائي بطول يتراوح بين 1-2 سم، يدخل ضمن قوقعة الأذن الداخلية بقرب ألياف العصب السمعي. ويعمل على تنبيه العصب مباشرة دون الحاجة للأذن الداخلية والقوقعة التي لا تعمل.

وقد قام د. جمال بإجراء حوالي 600 عملية لقوقعة الأذن في الامارات، والحدث الجديد الذي شهده مستشفى الزهراء بدبي مؤخراً هو إجراء أول عملية لزراعة قوقعة تحت التخدير الموضعي لرجل يبلغ من العمر 80 عاماً، بقي مدة 15 سنة يعاني من صعوبات شديدة في السمع حتى مع أقوى سماعة متوفرة.

استغرقت العملية ساعة و10 دقائق، وتم وصل الجهاز فوراً في غرفة الإنعاش واستعاد المريض السمع بعدما استطاع أن يميَز الاصوات بنسبة 100%. مع العلم أن التمييز يأخذ بين 3-6 أشهر حتى يعتاد الجسم على العضو الصناعي.