علاج حموضة المعدة في رمضان

علاج حموضة المعدة في رمضان ،تعد حموضة المعدة من الأعراض المزعجة التي تصيب الصائمين في رمضان، وهي شكوى شائعة بين صفوف الصائمين، وقد يكون سببها وجود مشاكل صحية لدى الصائم أو بسبب السلوكيات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الصائم في رمضان، فما هو علاج حموضة المعدة في رمضان.

علاج حموضة المعدة :

  • أسباب حموضة المعدة في رمضان
  • علاج حموضة المعدة في رمضان

أسباب حموضة المعدة في رمضان :

يشعر بعض الصائمين بحرقة أو حموضة في المعدة في رمضان وهي عبارة عن ألم يحدث في المريء وأسفل الصدر، وسببها الإرتجاع المعدي المريئي الذي عادة ما يشعر به المريض بعد وقت قليل من تناول الطعام، وبحسب الدكتور محمد خير العجة أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد بدبي تعود أسباب حموضة المعدة إلى تناول الأطعمة بعشوائية وبكثرة و بخاصة بعد إختزال وجبات الطعام المعتاد عليها قبل رمضان في وجبتين متقاربتين هما وجبتي الإفطار والسحور مع زيادة تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون والسكريات.

علاج حموضة المعدة في شهر رمضان :

أفاد العجة بأن هناك بعد التوصيات الضرورية التي يجب أن يتبعها الصائم لـ علاج حموضة المعدة في رمضان، وهي :

تجنب تناول المشروبات الغازية

أكد العجة على ضرورة تجنب تناول المشروبات الغذائية لأنها تزيد من إفراز الحامض المعدي وتساهم في تقليل الخمائر الهاضمة الأمر الذي يعمل على توسيع عضلة أسفل المريء فيزيد الشعور بالتخمة وبالتالي الشعور بحرقة وحموضة المعدة.

تقسيم وجبة الإفطار

أوصى العجة أنه ولعلاج حموضة المعدة، يجب تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين على أن يتم تناول التمر والماء والقليل من الفاكهة بعد أذان المغرب ثم بعد الصلاة وبعد مرور وقت قليل يتم تناول وجبة الإفطار الرئيسية، و بذلك لن يشعر الصائم بالتخمة و الإمتلاء و حموضة المعدة.

تجنب الأطعمة الحارة والمقلية

لعلاج حموضة المعدة يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة والمقلية لأنها تسبب التخمة والشعور بالإمتلاء وتساعد في حدوث إرتباك للجهاز الهضمي و بالتالي الشعور بالحموضة، كما أنها تسبب الشعور بالعطش أثناء الصيام.

تناول وجبة سحور خفيفة

بحسب العجة ولعلاج حموضة المعدة، يجب تناول وجبة سحور خفيفة تحتوي على البروتينات والتمر وقليل من الكربوهيدرات، مع تجنب الأطعمة الدهنية والحارة حتى لا ينزعج الصائم خلال ساعات الصيام من حموضة المعدة.

الإعتدال في تناول الحلويات الشرقية

لعلاج حموضة المعدة يجب تجنب الإفراط في تناول الحلويات الشرقية لأنها تُصنع من السمن والسكر وتفاقم من حرقة المعدة، لذا من الأفضل عدم الإفراط  في تناولها.

تخفيف التدخين

على المدخن الذي يعاني من حموضة المعدة في رمضان أن يقوم بتخفيف التدخين في رمضان، وأن يمتنع عن التدخين في السحور لعلاج حموضة المعدة في رمضان.