تعرفي على رجيم دشتي لحرق الدهون المتراكمة في الجسم

زيادة كمية البروتين من مصادره الحيوانية والنباتية مع تقليل الكربوهيدرات والنشويات

زيادة كمية البروتين من مصادره الحيوانية والنباتية مع تقليل الكربوهيدرات والنشويات

رجيم دشتي يساعد على حرق الدهون في الارداف والبطن والاماكن التي تتراكم فيها الدهون

رجيم دشتي يساعد على حرق الدهون في الارداف والبطن والاماكن التي تتراكم فيها الدهون

كل امرأة تجد صعوبة كبيرة بإيجاد خطة تناسبها لإنقاص الوزن مع وجود الكثير من خيارات الحميات الغذائية للاختيار من بينها. الا ان هناك حميات اشتهرت بنجاحها منها حمية او رجيم دشتي الذي سنتحدث عنه بالتفصيل في موضوعنا اليوم من خلال مراحله والأغذية المسموح بتناولها والاعراض الجانبية لهذه الحمية. 

كما يدل اسمه يعتمد رجيم "دشتي" على البرنامج الرجيم الصحي والسريع الذي وضعه دكتور الجراحة الكويتي حسين دشتي وهو مستوحى من رجيم "اتكنز" الذي ابتكره  روبرت اتكنز العام 1972 وهو رجيم قليل الكاربوهيدرات (النشويات) وعالي في البروتين والدهون.

يساعد هذا النظام على حرق الدهون في الأرداف والبطن والأماكن التي تتراكم فيها الدهون في الجسم وهو رجيم صحي غير ضار بالرغم من تصنيفه على أنه رجيم سريع يساعد على إنقاص الوزن الزائد. 

مراحل رجيم دشتي
ينقسم تطبيق النظام الغذائي إلى أربع مراحل. في المرحلة الاولى يتم تقليل الكربوهيدرات حيث مسموح فقط تناول بحدود 20 غراما من الكربوهيدرات يوميا كحد أقصى وتسمى هذه المرحلة حرق الدهون والتمثيل الغذائي kitosz  حيث يبدأ الجسم بحرق الدهون الزائدة في الجسم ويمنع كذلك في هذه المرحلة تناول النشويات والسكريات مثل المعكرونة، الارز، البطاطا والخبز بانواعه بالاضافة الى السكر والفواكه حيث يتم الاعتماد على النشويات القادمة من الخضر الورقية: الجرجير، النعناع، الكزبرة، السبانخ والخيار، زيت الزيتون، الكرفس. ويتم البقاء في هذه المرحلة لمدة اسبوعين على الاقل ويمكن زيادتها حسب الاحتياجات المختلفة للاشخاص. 

في المرحلة الثانية يمكن زيادة استهلاك الكربوهيدرات تدريجيا في هذه المرحلة، فمثلا 5 غرام كل أسبوع أو 25 غراما يوميا في الأسبوع الأول، و 30 غراما يوميا الاسبوع القادم. 

اما المرحلة الثالثة فهي الاصعب حيث تكون عملية فقدان الوزن بطيئة، لاقتراب جسمك من الوزن المثالي المرغوب والهدف هنا هو التثبيت والحفاظ على ما فقد من الوزن والتخلص من اثنين الى ثلاثة كيلوغرامات بسرعة وتمتد هذه المرحلة من شهرين الى ثلاثة أشهر حيث تقوم بتناول النشويات بنسبة (10- 20)جرام مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. وفي المرحلة الرابعة والاخيرة وبعد ان وصلت الى هدفك في الوزن المثالي تهدف هذه المرحلة إلى التأكيد على الاستمرارية في اتباع الرجيم كأسلوب حياة مستمر ومنتظم والحفاظ على الوزن وتناول ما هو مفيد وصحي والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والدهون الغير صحية. 

جدول النظام الغذائي لرجيم دشتي 
اليوم الأول

وجبة الإفطار : 2 بيضة مسلوقة + ثمرة خيار
وجبة الغذاء : قطع دجاج مشوي + سلطة
وجبة العشاء : جبن أبيض + ثمرة طماطم.

اليوم الثاني 
جبة الإفطار : 2 بيضة مقلية + 10 حبات زيتون + كوب ماء دافئ
وجبة الغذاء : كفتة لحم مقلية + سلطة خضار (تتكون من باذنجان وكوسة وكرفس)
وجبة العشاء : جبن أبيض + خيار + خس + كوب شاي


اليوم الثالث 
وجبة الإفطار : 10 حبات زيتون + 2 بيضة مسلوقة + كوب ماء دافئ
وجبة الغذاء : ستيك مشوي مع مشروم وبصل مقلي + سلطة خضراء
وجبة العشاء : جبن أبيض + 7 شرائح لحم سلامي + خس


اليوم الرابع 
وجبة الإفطار : 2 بيض أومليت + 10 حبات زيتون + كوب شاي
وجبة الغذاء : دجاج مشوي + سلطة
 وجبة العشاء : جبن أبيض + 5 شرائح سلامي + خس

اليوم الخامس
وجبة الإفطار: 2 بيض مسلوق + 10 حبات زيتون + ماء دافئ
وجبة الغذاء: همبرجر لحم + خس + بصل أخضر
 وجبة العشاء : جبن أبيض + مرتديلا (لانشون) + خس

اليوم السادس
وجبة الإفطار: 2 بيضة مسلوقة + 10 حبات زيتون + ماء دافئ
 وجبة الغذاء: تونة + مايونيز + خس
وجبة العشاء: جبن أبيض + مرتديلا (لانشون) + خس

اليوم السابع
وجبة الإفطار: جبن أبيض قريش + 10 حبات زيتون
 وجبة الغذاء : دجاج مشوي + سلطة + خس
 وجبة العشاء: بيض أومليت + سلطة (خس – جبن أبيض – طماطم – بصل – نعناع – زيت زيتون)

الاعراض الجانبية
بالرغم من كونه رجيم صحي إلا انه لا ينصح باتباعه من قبل المصابين بأمراض الكلي وللأطفال أقل من 13 سنة وللحوامل والمرضعات، ويشترط اجراء كافة الفحوصات اللازمة والتاكد من سلامة ووظائف اعضاء الجسم، مثل فحص الدم وكريات الدم الحمراء والبيضاء، والتاكد من سلامة الكلى والكبد قبل اتباعه لان البروتين العالي قد يسبب زيادة الثقل على الكلى عند اتباعه لفترة طويلة.  

ومن آثاره الجانبية غياب التوازن والتنوع فيه بحيث لا يشمل كافة المجموعات الغذائية والعناصر الضرورية للجسم، كما انه  فقير بالالياف الغذائية والحبوب الكاملة، ولا يلحظ مبدأ التكرار في عدد الوجبات بحيث تكون من 4-6 وجبات في اليوم، كذلك احتوائه على كميات مرتفعة من الدهون والكوليسترول قد يكون مضراً لصحة القلب والشرايين.

من ناحية ثانية، قد يسبب رجيم دشتي مرارة في الفم نتيجة لاعتماد البروتينات كمصدر طاقة للجسم وبالتالي زيادة الاجسام الكيتونية ذات الرائحة الكريهة، ويمكن علاج هذا الامر بالإكثار من شرب الماء (3-4) لتر، وتناول الشاي الأخضر أوالنعناع. كما أنه قد يؤدي الى الشعور بالاكتئاب والتوتر، حيث ان الكربوهيدرات والنشويات عادة ما تكون مسؤولة عن زيادة افراز هرمون السيروتينين والمعروف بهرمون السعادة في الجسم وحدوث الامساك نتيجة لقلة الالياف وزيادة البروتين.