6 تمارين ضرورية لحماية المعصم من الاصابة

التمرين السادس

التمرين السادس

تمارين مهمة لحماية المعصم من الاصابة

تمارين مهمة لحماية المعصم من الاصابة

التمرين الرابع

التمرين الرابع

التمرين الخامس

التمرين الخامس

التمرين الثالث

التمرين الثالث

التمرين الثاني

التمرين الثاني

التمرين الاول

التمرين الاول

تعتبر متلازمة النفق الرسغي أحد المشكلات التي تصيب المعصم ومفصل الرسغ من اكثر الاوجاع شيوعا عند النساء اللواتي يتعرضن لضغوطات في العمل واثناء العمل على الكمبيوتر. 

يتألف المعصم من 8 عظام صغيرة، بالاضافة إلى عظام الساق الطويلة، وتتمثل العلامات الاولى للاصابة بمتلازمة النفق الرسغي في الشعور بوخز وخدر في الاصابع اثناء الحركة.  

طبعا، لابد من استشارة الطبيب لاجراء تشخيص دقيق في حالة وجود الم، او تورم او وخز في اليدين او الاصابع الذي يستمر اكثر من بضعة ايام او يؤثر على قدرتك على استخدام يديك، ولكننا في السطور التالية، سنعرفك على 6 تمارين اطالة وتقوية مهمة للمعصم تمنع الاصابة والمشاكل التي قد تؤثر على الذراع كلها، وتساهم في علاج متلازمة النفق الرسغي. 

التمرين الاول: 
احرصي ان يكون مفصل الرسغ في وضع استقامة. احملي وزنا خفيفا في يدك. يعتمد التمرين على القيام بتمارين الانحناء نزولا ثم صعودا للمعصم بزاوية 90 درجة، مع التكرار من 10 الى 15 مرة للمعصم الاخر. 

التمرين الثاني: 
يقوم التمرين على نفس فكرة التمرين السابق، ولكن مع وضع قبضة اليد للخارج ثم القيام بالحركات نفسها نزولا وصعودا.

التمرين الثالث: 
احرصي ايضا ان تكون يدك في وضع استقامة واحملي وزنا خفيفا في يدك. ثم قومي بامالة المعصم للجهة اليمنى ثم اليسرى تباعا. كرري التمرين من 10 الى 15 مرة ولا تنسي اعادته للمعصم الاخر. 

التمرين الرابع
يعتمد هذا التمرين على الضغط على كرة تنس صغيرة باقصى قدر ممكن ولثلاث ثوان، مع التكرار 15 مرة والحفاظ على وضعية يدك مستقيمة.

التمرين الخامس: 
ارتكزي على ركبتيك ويديك ووجهك صوب الاسفل. شدّي معصمك على ان تكون وجهة يدك الى الداخل، ثم قومي باعادة التمرين مع وجهة يدك صوب الخارج. 

التمرين السادس: 
يتم رسم حرف O باصبع الابهام مع الاصبع الثاني من اصابع اليد ثم فردها حول العينين مع وضع الاصابع الاخر على الخد، بالطريقة التي تشاهدينها في الصورة. يمكنك الاستعانة بالفيديو التالي لشرح تفاصيل التمرين وكيفية تأديته.