للمبتدئات في الرياضة: لا ترتكبنَ هذه الأخطاء!

جلوس غير صحيح على أجهزة التدريب

جلوس غير صحيح على أجهزة التدريب

لا ترتكبي هذه الأخطاء مع بداية ممارسة التمارين الرياضية

لا ترتكبي هذه الأخطاء مع بداية ممارسة التمارين الرياضية

زيادة التدريب منذ البداية

زيادة التدريب منذ البداية

من الجميل أن تكوني اتخذت عزيزتي قرارك بممارسة الرياضة إما لتخفيف الوزن أو للتمتع بالقوة والطاقة، لكنك قد ترتكبين بعض الأخطاء كأي مبتدئة ما زالت لا تعرف أسس التدريب الصحيح وما يحتاجه من صبر وتحمَل للأوجاع ووقت وممارسة للوصول إلى درجة عالية من اللياقة البدنية والنجاح في التدريب الرياضي.
 
فإن كنت ترغبين ببداية صحيحة وصحية لممارسة الرياضة، ننصحك بعدم ارتكاب هذه الأخطاء:
1. عدم التسخين قبل التمرن: في حال قمت بذلك، فإنك تعرَضين قلبك للإجهاد وعضلاتك للتشنج والألم. لا بدَ من التحمية والتسخين قبل أي تمرين رياضي.
 
2. تمارين الشدَ قبل التسخين: من أكثر الأخطاء التي يقع بها المبتدئون في الرياضة، ما يجعلهم عرضةً لتمزق العضلات. الأفضل البدء بتمارين التسخين لمدة 10 دقائق وبعدها تمارين الشدَ.
 
3. عدم شرب الماء أثناء التمرين: تحتاج العضلات للسوائل لسهولة حركتها ولمنع تشنجها، فضلاً عن أن الجسم يفقد الكثير من السوائل أثناء التمرين، فلا تهملي موضوع شرب الماء!
 
4. جلوس غير صحيح على أجهزة التدريب: لكل واحدة من هذه الأجهزة داعمٌ للظهر، من الأفضل لصق الجزء الخلفي من الجسم لهذه الدعائم والمحافظة على ظهر مستقيم أثناء التمرين منعاً من الضغط على الفقرات والتسبَب بالألم والإصابات.
 
5. التدريبات الهوائية كافيةٌ لوحدها: غير صحيح، فهي وعلى أهميتها في التدريب وتنشيط القلب والرئتين والدورة الدموية، إلا أنه لا تغني عن تدريبات القوة التي تحافظ على كتلة العضلات الضرورية وهي مهمةٌ أيضاً للحفاظ على عظام قوية وثبات جيد.
 
6. السرعة في التدريبات: لن ينفعك زيادة وتيرة التدريبات من المرة الأولى، بغية خسارة سريعة للوزن أو اكتساب اللياقة بوقت قياسي، بل أن هذه السرعة ستصيبط بالألم والإصابات في حال عدم الحذر. الأفضل تنفيذ التمارين ببطء وزيادة وتيرتها ووقتها مع الوقت. 
 
7. التمسكَ بالتمارين القديمة: نفهم أنك تحبين هذه التمارين القديمة، لكنها لا تعود تنفع مع تقدم العمر أو تغير الجسم، كما أن أبحاث الرياضة تتطور وتتقدم مع الوقت، قومي باستشارة المدرب الرياضي لإعلامك بالتمارين الأنسب لك.
 
8. الروتين: من ألدَ أعداء الرياضة، خصوصاً إذا واظبت على نوع واحد من التمارين دون التنويع، فضلاً عن أن العضلات تتعود على التمارين ما يجعلها غير فعالة. من الأفضل مفاجأة الجسم دوماً بتمارين مختلفة من الحين للآخر لتحسين حرق الدهون وتحريك العضلات وتشغيلها بطريقة أفضل. كما أن الملل من المتارين ذاتها سيجعلك تتوقفين عن أداء الرياضة بعد وقت قصير.
 
9. ممارسة التمارين عند نهاية الأسبوع: لا تتحججي بعدم وجود الوقت خلال الأسبوع للتمرين، ونقل جميع التمارين التي تريدين القيام بها مرةً واحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع. أولاً ستُصابين بالتعب الشديد والألم والضغط على الأعصاب والعضلات، كما أنك ستصابين بالإحباط وقد تتوقفين عن ممارسة الرياضة نهائياً. 20 دقيقة أو أكثر هو كل ما تحتاجينه يومياً لممارسة التمارين خلال الأسبوع!
 
10. التدريب الزائد منذ البداية: إن كنت تظنين أنك ستفقدين الوزن بسرعة وتتحلين بلياقة ورشاقة لا مثيل لها من خلال تمرينين أو ثلاثة، فأنت مخطئة، فالنتائج للتمرين الرياضي لا تبدأ بالظهور قبل شهر. لا تتعبي نفسك وقلبك بإجهادهما في التمارين منذ البداية وقومي بالتدرج في التمرين لتحصيل نتائج ملموسة.
 
تابعينا غداً لمزيد من الأخطاء الواجب عدم القيام بها في أول خطوات التمرين الرياضي.