تُعانين من زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية.. إليك حلول فعالة للتغلب على ذلك

لا تزال الدراسات المتنوعة المعنية بصحة المرأة تكشف لنا عن أسباب زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية ، كذلك تُواصل نشر أهم الحلول الفعالة والنصائح الذهبية عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي للمُساهمة في التغلب على ذلك.

وبالتالي لن يكون هدفنا مجرد سردها فحسب، فنحن على دراية كاملة بأن طبيعة جسم كل امرأة تختلف عن الأخرى، ولا سيما الفتيات اللاتي لم يستوعبن مدى حساسية هذه الفترة ومدى تأثيرها على صحتهن بعد الزواج، خصوصاً أن الكثيرات يلجأن إلى استخدام المُسكنات والأدوية لتسكين آلام الدورة الشهرية من دون وعي أو استشارة الأطباء المُختصين.

من ناحية أخرى، لن نتجاهل تأثير فترة الدورة الشهرية على وزن الجسم والتغيرات الهرمونية التي لها دور محوري في الإصابة بحالة مزاجية سيئة. وبالتالي سنستغل السطور القادمة في تقديم أفضل الحلول الفعالة التي تُعد بمثابة نصائح ذهبية ستنهي مُعاناتك مع آلام الدورة الشهرية وتُخلصك من وزنك الزائد خلال هذه الفترة.

من هذا المنطلق، إليك عزيزتي حلول فعالة للتغلب على زيادة وزنك وحالتك المزاجية السيئة خلال فترة الدورة الشهرية، بناء على توصيات كل من استشاري السمنة والنحافة الدكتورهشام الوصيف واستشارية الطب النفسي الدكتورة لبنى عزام من القاهرة.

المشي أحد النصائح الذهبية لمنع زيادة وزنك خلال الدورة الشهرية
المشي أحد النصائح الذهبية لمنع زيادة وزنك خلال الدورة الشهرية

نبذة علمية عن أسباب زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية

تقول لورين شترايشر، أستاذة طب التوليد وأمراض النساء بكلية الطب جامعة "نورث وسترن فينبرغ" والمدير الطبي لمركز الطب الجنسي وانقطاع الطمث في مستشفى نورث وسترن ميموريا، إنه من المألوف أن يتأرجح ميزان الجسم، بغض النظرعن وجود الدورة الشهرية أم لا. وأن انتفاخ البطن وزيادة الوزن هي بعض الأعراض الجسدية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وبالتالي يُمكن أن تُزيد من احتمالية تعرض المرأة أو الفتاة إلى زيادة الوزن.

وتؤكد "شترايشر" في مقال منشور على "وومن هيلث ماغ" Women health mag  أن العديد من النساء يتعرضن إلى زيادة الوزن بما يُعادل حوالي كيلوغرام واحد إلى 3 كيلوغرام خلال فترة الدورة الشهرية.

وبما أن كل جسم يختلف عن الآخر، فقد تُلاحظ  الكثيرات أن ملابسهِن أكثر ضيقاً وإحكاماً حول البطن والذراعين والساقين. لكن الجيد أنه عادةً ما تختفي فترة اكتساب الوزن بعد 3 إلى 5 أيام من بدء الدورة الشهرية.

من ناحية أخرى، هناك عدة أسباب علمية تُفسر زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية، وذلك بحسب ما جاء في " وويت واتشيرز "  Weight watchers، و أهمها " احتباس السوائل، زيادة الشهية، مشاكل الجهاز الهضمي، التغيرات الدورية بمادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ المُتسببة في اضطراب الحالة المزاجية، المُبالغة في تناول الكافيين، عدم ممارسة الرياضة".

نصائح ذهبية تُجنبك زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية

أكد دكتور هشام، أن الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية إذا كان ناتجاً عن احتباس السوائل وليس تغييراً في العادات الغذائية، فقد يزول ويعتبرمرحلة طبيعية ومؤقتة. إذ يكون الاحتباس أكثر كثافة في اليوم الأول من الدورة الشهرية، ولكنه ينخفض بسرعة بعد ذلك.

resized_ماء جوز الهند يساعد في السيطرة على وزنك خلال فترة الدورة الشهرية
ماء جوز الهند يساعد في السيطرة على وزنك خلال فترة الدورة الشهرية

أما إذا كان الوزن الزائد ناتجاً عن أسباب أخرى، خصوصاً الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، فلابد من اتباع الحلول الفعالة أوالنصائح الذهبية التالية:

  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف خلال فترة الورة الشهرية، كي تُسهل طرد الفضلات ومنع إصابتك بالانتفاخات والغازات المُزعجة.
  • استبدلي السكريات بالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المُعقدة، كي تجعل جسمك يشعر بالامتلاء لفترة أطول خلال فترة الدورة الشهرية من دون زيادة في الوزن.
  • تجنبي الأطعمة المالحة، كي تتخلصي من وزن الماء بشكل أسرع خلال فترة الدورة الشهرية.
  • أكثري من شرب الماء والسوائل، خصوصاً ماء جوز الهند و مشروبات الأعشاب المٌهدئة بدون أي سكريات مُكررة مثل " البانونج، اليانسون، الروزماري، الزنجبيل، المريمية وامتنعي عن المبنهات خلال فترة الدورة الشهرية.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة الدسمة خلال فترة الدورة الشهرية نهائياً، لمنع اكتساب جسمك المزيد من الكيلوغرامات التي يصعُب التخلص منها بسهولة.
  • تناولي نفس السعرات الحراية المُعتادة عليها دون أي زيادة خلال فترة الدورة الشهرية، علماً أن جسمك يحرق سعرات حرارية أكثر بنسبة 10% من المعتاد خلال أسبوع قبل الدورة الشهرية.
  • أضيفي إلى وجباتك الرئيسية الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل " الزبادي، اللفت، السبانخ"، والأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 والتي تتضمن " الأسماك، الدواجن، الفواكه المختلفة" لتحسين حالتك المزاجية خلال الدورة الشهرية.
  • حافظي على استقرار مستويات السكر في الدم لمنع زيادة وزنك، من خلال تغيير نظامك الغذائي بوجبات أصغر ولكن أكثر تكراراً " بمعدل 5 مرات في اليوم".

نصائح نفسية تُخلصك من الوزن الزائد خلال الدورة الشهرية

أوضحت دكتورة لبنى، أن الحالة النفسية لها علاقة وثيقة بزيادة الشهية والإفراط في تناول الحلويات على وجه الخصوص خلال الدورة الشهرية، وبالتالي يُمكنك عزيزتي التغلب على ذلك، بالنصائح الذهبية التالية:

سماع الموسيقى قبل النوم لكبح الشهية خلال فترة الدورة الشهرية
سماع الموسيقى قبل النوم لكبح الشهية خلال فترة الدورة الشهرية
  • حاولي إدارة توترك جيداً أثناء الدورة الشهرية، إذ يُمكنك القيام بذلك من خلال تمارين التنفس العميق والتأمل واليوجا لتهدئة عقلك وجسمك عندما تأتي أعراض الدورة الشهرية.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم، لأن قلة النوم يُمكن أن تجعل مزاجك أسوأ.
  • مارسي التمارين البدنية الخفيفة مثل " المشي أو الجري، أو ركوب الدراجات أو السباحة" فبعد التمرين يزيد إفراز الإندورفين الذي يجعلك تشعرين بالسعادة.
  • اهتمي بقضاء 20 دقيقة وأنتِ مُنعزلة عن مُسببات الضجيج والعصبية يومياً خلال الدورة الشهرية.
  • تجنبي الدخول في مناقشات تحمل الشجار أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • استمتعي بحمامك الدافئ، فهو يٌساعدك على الاسترخاء والتخلص من العصبية والشعور بالقلق خلال فرة الدورة الشهرية.
  • لا تنسي سماع الموسيقى الهادئة والحالمة لمدة 10 دقائق يومياً قبل النوم، فهي كفيلة بتحسين مزاجك وكبح شهيتك بطريقة غير مباشرة خلال فترة الدورة الشهرية.