أبرز جراحات إنقاص الوزن المناسبة لمعايير جسم المراهقات

جراحات إنقاص الوزن، باتت أداة تتراقص على أوتار الخلايا المُحملة بالدهون الضارة، للتخلص منها وإنهاء مشاكلها المؤثرة على الصحة العامة. وعلى الرغم من أن جراحات إنقاص الوزن تُخاطب لغة الجسد وتُحفز جميع الفئات العمرية للخضوع لها، إلا أنها لا تزال تُثير قلق وخوف فئة المراهقات على وجه الخصوص.

وفي هذا السياق، لن نستطيع الوقوف على فوائد وأضرار جراحات إنقاص الوزن على صحة المراهقات من دون الاستدلال بدراسات علمية تُشكل رأياً واضحاً قبل الخضوع لها، خصوصا في هذه المرحلة التي تمر بالعديد من التغيرات الهرمونية وتحتاج العناصر الغذائية المتنوعة لتلبية احتياجات الجسم، لبناء مُكون أُنثوي قادر على تحمل مسؤولية الزواج والإنجاب على المدى الطويل.

وقبل أن نتطرق إلى الدراسات المتنوعة التي تُناقش فكرة خضوع المراهقات لجراحات إنقاص الوزن، علينا أن نُشير إلى أن سمنة المراهقات أحد المشكلات العصرية المُزعجة والمؤثرة على صحتهن البدنية والنفسية والعقلية من دون استثناء.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أبرز جراحات إنقاص الوزن المناسبة للمراهقات حسب معايير أجسامهن، من أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة مريم جمال من القاهرة.

تأثير الانظمة الغذائية وجراحات انقاص الوزن على الصحة النفسية للمراهقات
تأثير الانظمة الغذائية وجراحات انقاص الوزن على الصحة النفسية للمراهقات

فكرة جراحات إنقاص الوزن للمراهقات تُثيرالقلق

أوضحت دكتورة مريم، أن فكرة جراحات إنقاص الوزن للمراهقات لا تزال تُثير القلق. أما بالنسبة للتغلب على هذا القلق، فلابد أن نعرف أن جراحات علاج البدانة آمنة وفعالة إذا تم إجراؤها من قبل جراحين ذوي خبرة يعملون في مركز عالي الجودة ، مع فريق قوي متعدد التخصصات يُمكنه تزويد المريضات والعائلات بالتعليم المستمر والدعم الذي يحتاجون إليه، بما في ذلك الدعم النفسي.

أما بالنسبة للمضاعفات الجراحية فهي نادرة الحدوث وعادة ما تكون طفيفة.  والمضاعفات الأكثر شيوعًا هي نقص المُغذيات الدقيقة مثل "نقص الحديد"، في حين أنه يُمكن منع ذلك عن طريق تناول المكملات الغذائية بانتظام. علماً أن المراهقات والمراهقين بصفة عامة ليسوا دائمًا رائعين في تناول أي شيء بانتظام، لهذا السبب من المهم إجراء الجراحة في مركز يقدم نهجًا جماعيًا ورعاية متابعة في السنوات القادمة.

دراسات تؤيد جراحات إنقاص الوزن للمراهقات

تُشير دكتورة مريم، إلى أن  أطول دراسة بجامعة هارفارد لفعالية جراحة السمنة لدى المراهقات والمراهقين، والتي تابعت المرضى لمدة ثماني سنوات في المتوسط، أكدت أن أولئك الذين خضعوا لجراحة إنقاص الوزن انخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم بنسبة 29٪، في حين أن المشاركين الذين لم يخضعوا للعمليات الجراحية ارتفع مؤشر كتلة الجسم لديهم بمتوسط ​​3.3 نقطة.

من ناحية أخرى، أقرت جامعة كولومبيا المرشحون للجراحة بشكل عام. إذ لا يتم إجراء جراحة إنقاص الوزن للمراهقات والمراهقين إلا عندما تكون طرق إنقاص الوزن التقليدية مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية غير ناجحة.

ويشمل المرشحون المؤهلون أولئك الذين أثر وزنهم على قدرتهم على العمل أو الذين قد يؤدي وزنهم  إذا تُرك دون علاج، إلى مضاعفات طبية بشكل عام. أما المعايير المناسبة للمراهقات و المراهقين الطبيعين، فهي للذين لديهم مؤشر كتلة الجسم  BMI لا يقل عن 40، أما الذين يعانون بالفعل من أمراض خطيرة ومرتبطة بالوزن فلابد أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم لا يقل عن 35.

أهمية مرحلة تقييم المراهقات قبل إجراء جراحة السمنة

أكدت دكتورة مريم، أن المراهقات والمراهقين الذين يستوفون معايير مؤشر كتلة الجسم لجراحة السمنة، يخضعون لتقييم شامل للتأكد من أن لديهم النضج البدني والعاطفي للتعامل مع التجربة الجراحية والرعاية المُتبعة. وعادةً ما تبدأ عملية تقييم المراهقات والمراهقين قبل ستة أشهر على الأقل من إجراء أي عملية جراحية وتتضمن ما يلي:

ابرز جراحات انقاص الوزن المناسبة للمراهقات-رئيسية
ابرز جراحات انقاص الوزن المناسبة للمراهقات
  • الفحص البدني: يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم للمرشحات 40 أو أكثر ، أو 35 وما فوق مع الأمراض المرتبطة بالوزن.
  • برنامج إنقاص الوزن: يجب على المرشحات إكمال برنامج إنقاص الوزن تحت إشراف أخصائيين طبيين "أخصائيو التغذية والمعالجون الفيزيائيون أو علماء النفس"، لإثبات أنهم غير قادرين على إظهار انخفاض صحي في الوزن.
  • النضج الجنسي والهيكل العظمي: يجب أن تكون المرشحات قد بلغن سن البلوغ وأن يكونوا قد حققن ما لا يقل عن 95 % من طولهن البالغ.
  • التقييم النفسي: يجب على المرشحات إثبات فهم واضح لمخاطر وفوائد الجراحة ، وإظهار أنهن قادرات على اتخاذ قرار مستنير، ولديهن توقعات واقعية لفقدان الوزن.

جراحات إنقاص الوزن المناسبة للمراهقات

هناك ثلاثة أنواع أساسية من جراحات إنقاص الوزن للمراهقات والمراهقين من دون استثناء، وهي:

  • جراحة المجازة المعدية Roux-en-Y
  • تكميم المعدة بالمنظار
  • ربط المعدة القابل للتعديل

جراحة المجازة المعدية Roux-en-Y

في هذا الإجراء، يُقسم الجراح المعدة إلى قسمين "كيس صغير في الأعلى يستمر في جمع الطعام كالمعتاد ، وقسم أكبر يتم تجاوزه الآن ولم يعد يستخدم لهضم الطعام". وفيما يلي الخطوات الأساسية لهذا الإجراء:

  • يتم إعطاء التخدير العام قبل الجراحة حتى يكون المريض نائمًا ومرتاحًا.
  • يتم إجراء عدة شقوق صغيرة وإدخال أدوات جراحية في الداخل.
  • يقوم الجراح بتدبيس جزء كبير من المعدة ، مكونًا جيبًا أصغر فوقه.
  • يقوم الجراح بتوصيل الجيب الصغير بالأمعاء الدقيقة ، مما يسمح للطعام بتجاوز قسم المعدة الأكبر.
  • يتم توصيل الجزء الأكبر من المعدة بالأمعاء الدقيقة على بعد حوالي 3 إلى 4 أقدام في اتجاه مجرى الأمعاء، للسماح للإنزيمات الهضمية من هذه المنطقة بالاختلاط مع الطعام الذي يمر عبر النظام.
  • يتم إغلاق الشقوق ومتابعة المريض لعدة ساعات بعد ذلك.

تكميم المعدة بالمنظار

في هذا الإجراء، يُزيل الجراح حوالي 75 إلى 80 % من المعدة. وينتج عن ذلك أن تأخذ المعدة شكل الأنبوب أو الكُمَ، ما يُقلل من تناول الطعام ويُشجع على إنقاص الوزن. بينما يمكن إجراء تكميم المعدة باستخدام شقوق تقليدية "كبيرة"، فإن عملية تكميم المعدة بالمنظار تتضمن إدخال أدوات صغيرة في عدة شقوق صغيرة جدًا.

فيما يلي الخطوات الأساسية لهذا الإجراء:

  • يتم إعطاء التخدير العام قبل الجراحة حتى يكون المريض نائمًا ومرتاحًا.
  • يتم إجراء عدة شقوق صغيرة وإدخال أدوات جراحية في الداخل.
  • يقوم الجراح بتدبيس المعدة بشكل عمودي لعمل كُمَ ضيق، ثم يزيل الجزء الزائد من المعدة.
  • يتم إغلاق الشقوق ومتابعة المريض لعدة ساعات بعد ذلك.
  • تستغرق العملية بأكملها عادةً حوالي ساعتين.
  • تم إجراء عملية تكميم المعدة بشكل أكثر تكرارًا في المرضى المراهقات والمراهقين في السنوات الأخيرة ، مع وجود دليل على نتائج آمنة وفعالة ، ولكن لا يزال يتم جمع البيانات طويلة الأجل.

ربط المعدة القابل للتعديل بالمنظار

يعتبر ربط المعدة أقل شيوعًا من تكميم المعدة ، وهو إجراء جراحي آخر لفقدان الوزن متاح للمراهقات والمراهقين الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر. إذ يتم استخدام غرسة سيليكون لتضييق المعدة وتقسيمها إلى قسمين منفصلين "نصف أصغر في الجزء العلوي وآخر أكبر في الجزء السفلي" ليساعد ذلك في الحد من تناول الطعام دون التأثير على عملية الهضم الطبيعية، وذلك بدلاً من إزالة جزء من المعدة جراحيًا.

resized_مؤشر كتلة الجسم له دور محوري في اجراء جراحات انقاص الوزن
مؤشر كتلة الجسم له دور محوري في اجراء جراحات انقاص الوزن

أهمية النظام الغذائي الصحي بعد إجراء جراحات إنقاص الوزن للمراهقات

من ناحية أخرى أكدت دكتورة مريم، على أهمية الأنظمة الغذائية الصحية التي تحوي جميع العناصر الغذائية الأساسية وخصوصاً المتوافرة بكميات كبيرة في الفواكة والخضروات لنمو عقول وأجسام المراهقات المراهقين.

علماً أن  الأنظمة الغذائية غير الصحية بعد إجراء جراحات إنقاص الوزن قد يؤثر سلبًا على الصحة العقلية، وذلك عن طريق الالتهاب والإجهاد التأكسدي Oxidation . ونظرًا للنمو الكبير وتطور الدماغ الذي يحدث خلال سنوات المراهقة، فقد يكون المراهقون على وجه الخصوص حساسين لتأثيرات نظامهم الغذائي على وظائف الدماغ التي تتحكم في تنظيم العواطف والاكتئاب.

أهمية التغذية الصحية للمراهقات

وهنا تُشير الدراسات المتنوعة إلى أن تاريخ سوء التغذية لدى المراهقات والمراهقين أظهر حالات تعاني من "قلة الانتباه، ومشاكل السلوك، والعدوان، والاكتئاب ، والفشل المدرسي في سن المراهقة".

علماً أن متوسط ​​بداية القلق لديهم هو 6 سنوات، كذلك تتكون اضطرابات المزاج عندهم  من 13 عامًا. لذا فإن الاهتمام المبكر بالعادات الغذائية والتغذية مهم لمساعدتهم على تحقيق أقصى إمكاناتهم.

تأثيرات الأنظمة الغذائية وجراحات إنقاص الوزن على الصحة النفسية

تُضيف الدكتورة مريم، إلى ما سبق ذكره أن منظمة الصحة العالمية تُعرَف "الصحة العقلية" على أنها الأداء الفعالة للمراهقات والمراهقين، التي تعمل على تعزيز إدراكهم لقدراتهم الخاصة، وتحمَلهم لضغوطات الحياة، ومدى مساهمتهم الإيجابية في مجتمعهم.

وبالتالي فإن التغذية الصحية السليمة لها دور رئيسي ومحوري في تعزيز الصحة العقلية خلال مرحلة المراهقة والمؤثرة بطبعها على تشكيل الصحة النفسية الجيدة التي تُمكنهم من إدارة مشاعرهم سواء الإيجابية أو السلبية بالطريقة الصحية والمُثمرة.

وهناك أدلة متزايدة على أن الأنظمة الغذائية لا تقل أهمية عن الطب النفسي كما هو الحال في أمراض القلب والغدد الصماء والجهاز الهضمي، كذلك توجد أدلة بحثية قوية تربط الأنظمة الغذائية غير الصحية لدى المراهقات والمراهقين بالإكتئاب. في حين أن اتباعهم الأنظمة الغذائية الصحية الغنية بالفواكه والخضروات والأسماك والبروتينات الخالية من الدهون، تُساهم في انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب خلال مراحل أعمارهم المتطورة.

resized_الخضروات الغذاء الانسب للمراهقات بعد اجراء جراحات انقاص الوزن
الخضروات الغذاء الانسب للمراهقات بعد اجراء جراحات انقاص الوزن

وتأكيداً على ذلك، توصل بحث في جامعة كامبردچ، إلى أن المراهقات والمراهقين الذين يتبعون أنماط غذائية غير صحية يعانون من اضطرابات فرط النشاط وعدم الانتباه. وفي المقابل يتمتع نظرائهم الذين يتبعون الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة النباتية غير المكررة والأسماك والوجبات المنتظمة، بصحة عقلية ونفسية أفضل.

وأخيراً، فكرة لجوء المراهقات إلى جراحات إنقاص الوزن لابد أن تكون محسوبة ومدروسة  من قبل أطباء مهارين وفريق رعاية صحية ونفسية ذو خبرة عالية، والأهم عدم التفكير بها أو إجرائها من دون استخدام الحلول غير الجراحية واتباع الأنظمة الغذائية الصحية في هذه المرحلة العمرية التي تُشكل محور حياة المراهقات خصوصاً بعد الزواج والرغبة في إنجاب أطفال أسوياء.