نصائح قبل السفر الى روما وأجمل الأماكن السياحية هناك

يعد موسم الخريف من أفضل مواسم السياحة في روما..فقد بدأت الحشود السياحية في الانحسار بفضل انتهاء الاجازات الصيفية وأصبح بالامكان الحصول على وقت ممتع بالعاصمة الايطالية قبل حلول الشتاء.

وتتألق روما كواحدة من أشهر الوجهات السياحية حول العالم بفضل تاريخها العريق الذي يعود الى الامبراطورية الرومانية وما تضمه من معالم أثرية متفردة لا مثيل لها حول العالم وتنوع حضاري يشمل العصور الوسطى وعصر النهضة وصولاً الى العصور الحديثة.

وقبل تجربة السياحة في روما هذا الموسم لابد من معرفة أهم النصائح والمعلومات قبل السفر والتي تساعدكم في الحصول على أوقات ممتعة وذكريات ساحرة في هذه المدينة العريقة بالاضافة الى أهم معالمها السياحية التي لا يجب تفويتها..

أجمل معالم وأماكن السياحة في روما:

الكولوسيوم

الكولسيوم من أهم معالم السياحة في روما بواسطة Atibordee Kongprepan
الكولسيوم من أهم معالم السياحة في روما بواسطة Atibordee Kongprepan

مبنى الكولوسيوم هو أشهر معالم السياحة في روما بل هو رمز المدينة المتعارف عليه، وهذا المبنى الأثري هو مدرج تاريخي يعود الى العصر الروماني حيث تم استخدامه كمسرح وحلبة لمعارك المصارعة الترفيهية التي سادت في ذلك العصر.

ويتسع مدرج الكولسيوم الى 80 ألف مشاهد فهو أشهر مبنى مسرحي حول العالم ويشهد على قوة وعظمة الامبراطورية الرومانية وقدرتها على انشاء مبنى بهذه الضخامة في ذلك العصر البعيد.

المنتدى الروماني

المنتدى الروماني من أجمل وجهات السياحة في روما بواسطة Victor R. Ruiz
المنتدى الروماني من أجمل وجهات السياحة في روما بواسطة Victor R. Ruiz

المنتدى الروماني معلم تاريخي آخر في روما، وهو مجمع يضم أهم الآثار التي تعبر عن الحياة الاجتماعية والسياسية في العصر الروماني حيث كان مقراً للمباني الحكومية والمناسبات الرسمية والمحاكمات، ويمكن عبر زيارة هذا الموقع الفريد التجول بين أطلال المباني وبقاياها التي تشمل الأعمدة المنحوتة والأرضيات الرخامية والفسيفساء والقنوات المائية والأقواس والأضرحة وغيرها من التفاصيل التي تبرز تطور الحضارة الرومانية.

نافورة تريفي

نافورة تريفي وجهة ساحرة في روما بواسطة Atibordee Kongprepan
نافورة تريفي وجهة ساحرة في روما بواسطة Atibordee Kongprepan

النوافير جزء لا يتجزأ من السياحة في روما وبخاصة نافورة تريفي الشهيرة التي تتألق بتصميم باروكي مع المنحوتات الخرافية الساحرة في حي تريفي حيث تصور تمثال نبتون وعربة يقودها فرس البحر.

وقد اعتاد زوار روما على التوجه الى نافورة تريفي وإلقاء عملة معدنية في النافورة لتحقيق الأمنيات، وتحيط بالنافورة المقاهي والمطاعم الجذابة المثالية للاسترخاء والاستمتاع بالقهوة.

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري الباباوية

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري من أهم معالم روما بواسطة Matt Kieffer
كنيسة سانتا ماريا ماجيوري من أهم معالم روما بواسطة Matt Kieffer

كنيسة سانتا ماريا ماجيوري الباباوية من أهم كنائس روما التاريخية وتعود ملكيتها الى الفاتيكان وهي كنيسة أثرية من القرن الرابع تم انشائها فوق معبد روماني قديم، وفي العصور اللاحقة تم اعادة بنائها وتجديها على الطراز الباروكي.

تتمتع الكنيسة بتصميمها المعماري المبهر بالاضافة الى أروقتها الداخلية التي تضم أروع التحف الفنية والتاريخية كما تتألق بالسقف المصنوع من الذهب الخالص.

قلعة سانت أنجيلو

 

قلعة سانت أنجيلو من أجمل معالم السياحة في روما بواسطة One lucky guy
قلعة سانت أنجيلو من أجمل معالم السياحة في روما بواسطة One lucky guy

تتألق قلعة سانت أنجيلو كواحدة من معالم السياحة في روما بإطلالتها على نهر تيبر وقد أنشئت لتكون ضريح الامبراطور الروماني هادريان وفي العصور اللاحقة تم استخدامها كحصن وقلعة ومبنى بابوي وتتميز بمشهد ساحر للمدينة من أعلى .

واليوم هذه القلعة التي تحولت الى متحف هي بمثابة مزار رائع لاستكشاف التاريخ حيث يعود تاريخ بنائها الى القرن الأول الميلادي وشهدت التحولات الحضارية والدينية مع العصور الوسطى حيث يمكن استكشاف أسرارها والتجول في أجنحتها ومشاهدة مقتنياتها التاريخية المميزة.

بيازا نافونا

بيازا نافونا في روما بواسطة Naval S
بيازا نافونا في روما بواسطة Naval S

بيازا نافونا أو ساحة نافونا من الساحات التاريخية الجذابة في روما حيث تتمتع بتصميم بيضاوي ومباني تاريخية وشهدت أهمية كبرى منذ القرن الـ15 كساحة لاقامة المسابقات واقامة الاحتفالات والمهرجانات بالاضافة الى كونها ساحة تجارية.

ويمكن لزوار الساحة الاستمتاع بالجلوس في المقاهي أمام مشاهد النوافير التاريخية ذات الطراز الباروكي مثل نافورة نبتون ونافورة الأنهار الأربعة والعديد من الكنائس والقصور وجلسات الفنانين والرسامين.

ساحة القديس بطرس

ساحة القديس بطرس في روما بواسطة MCAD Library
ساحة القديس بطرس في روما بواسطة MCAD Library

ساحة القديس بطرس تحمل شهرة عالمية كبيرة فهي احدى مناطق دولة الفاتيكان وتتمتع بالأعمدة ذات التماثيل للشخصيات الدينية ويتوسطها مسلة وتحمل هذا الاسم لكونها تضم كنيسة القديس بطرس رمز الفاتيكان الخالد..وتتمتع الكنيسة ببناء يعود الى أواخر عصر النهضة كما تحتل مكانة دينية هامة.

البانتيون

اكتشف أجمل معالم السياحة في روما ونصائح قبل السفر بواسطة Griffin Wooldridge
اكتشف أجمل معالم السياحة في روما ونصائح قبل السفر بواسطة Griffin Wooldridge

البانتيون مبنى روماني مهيب يقع في ساحة ديلا روتوندا حيث يعد من أهم النماذج المعمارية الرومانية وتم انشائه في القرن الأول الميلادي، ويعود تاريخ المبنى الى عصر الامبراطور الروماني تراجان الا انه تم استكمال البناء في عصر هادريان، والبانتيون هو مبنى مكرس لعبادة آلهة روما القديمة بالأسلوب الاغريقي الكلاسيكي حيث القاعة المستديرة والقبة وفي القرن السابع تم تحويله الى كنيسة.

غاليريا بورغيزي

متحف غاليريا بورغيزي في روما بواسطة Rosa G.
متحف غاليريا بورغيزي في روما بواسطة Rosa G.

غاليريا بورغيزي هو معرض ومتحف فني يعد من أجمل وأهم متاحف روما حيث يضم عدد هائل من اللوحات الفنية والتحف والمنحوتات فهو يقدم الفرصة لمشاهدة أعمال تاريخية لرفائيل وكارفاجيو وروبنز وتيتيان، ويتمتع بالمبنى التاريخي الذي يشمل حدائق ساحرة وشاسعة مع النوافير تتألق بروعة أسلوب عصر النهضة.

وبعد أن تعرفنا على أهم معالم وأماكن السياحة في روما يمكننا ملاحظة أن زيارة واحدة لا تكفي لهذه المدينة الجميلة، ولكن برغم روعتها الا ان هناك العديد من النصائح التي نقدمها لكم قبل السفر الى روما..

نصائح قبل السفر والسياحة في روما:

- تجنب السرقة..فالسرقة من الأمور التي تفسد متعة الرحلات في روما ولذلك عليك الاستعداد بوضع أموالك في جيوب الملابس من الداخل وتجنب حقائب الكتف عند المشي في الشارع واستخدام حقائب الظهر بدلاً منها.

كما يفضل ترك الأغراض الهامة والثمينة في الفندق والحرص على عدم ترك المحافظ والهواتف على طاولات المقاهي حتى ولو لدقيقة واحدة بالاضافة الى الانتباه الكامل عند ركوب المترو في الزحام.

- استخدم بطاقة المدينة، حيث توفر بطاقة المدينة السياحية فرصة حجز التذاكر مسبقاً للعديد من المتاحف والمزارات السياحية وبالتالي تجنب الحاجة الى الوقوف في طوابير التذاكر الطويلة وضياع الكثير من وقت الرحلة بالاضافة الى ما تقدمه بطاقة المدينة من تخفيضات كبرى على تذاكر دخول المعالم.

- ابتعد عن المطاعم السياحية..فهي تقدم الوجبات بأسعار مبالغ بها ولا تتمتع بالجودة أو المذاق المحلي الأصيل واستبدلها بالمطاعم المحلية الصغيرة في الشوارع البعيدة عن المعالم السياحية حيث يمكن الاستمتاع بوجباتك بهدوء وتذوق النكهات الايطالية الأصيلة.

- اتفق مع السائق على الأجرة قبل الركوب..فمن الشائع أن يقوم سائق سيارة الأجرة بفرض أسعار باهظة على التوصيل لذلك فالأفضل الاتفاق المسبق معه على الأجرة قبل الانطلاق.

- خصص يوم الاثنين للتسوق، فهذا اليوم يوم الراحة والعطلة لمعظم المعالم والمتاحف في روما حيث يجب التأكد من مواعيد العمل الرسمية لمختلف الوجهات قبل تحديد جدول رحلتك.

- لا داعي لانفاق الميزانية على المياه المعدنية، ففي روما تتوفر صنابير المياه النقية مجاناً في الشوارع حيث يمكنك جلب قارورة فارغة وملئها كما تريد من هذه المياه المنعشة.

- اصطحب أحذية مريحة للمشي، فمعظم شوارع روما مرصوفة بالحصى المعبر عن روح تاريخية عتيقة ولكنه غير ملائم للمشي سوى بأحذية مريحة أو رياضية.