نصائح هامة للحامل قبل السفر في رحلات عيد الأضحى

مع حلول الأعياد تحصل الكثير من العائلات العربية على فرصة للسفر في رحلات سياحية ممتعة والحصول على ذكرى لا تنسى ترتبط بالعيد وبهجته.

ولأن المرأة الحامل يحق لها الاستمتاع بالسفر والحصول على اجازة مريحة ومرفهة فثمة نصائح على الحامل اتباعها لضمان سلامتها خلال الرحلة السياحية وضمان حصولها على المتعة والمرح.

الحركة الدائمة

عند السفر بالطائرة يجب على الحامل ألا تمكث في مكانها لوقت طويل، بل يجب التحرك من وقت لآخر لتحريك الدورة الدموية وتجنب انتفاخ الساقين.

اختيار مقعد مناسب

على الحامل أن تخبر شركة الطيران بحملها لتتمكن من اختيار مقعد على الطائرة في المقاعد الأمامية بدلاً من المقاعد الخلفية لان المقاعد الامامية أقل ارتجاجاً في الاقلاع والهبوط.

اختيار ملابس مريحة

يجب اختيار ملابس مناسبة للسفر ومريحة تناسب الحامل ولا تسبب لها الضيق أو التورم كما يفضل الابتعاد عن الاحذية ذات الكعب العالي والأحذية الضيقة.

تجنب متاعب الغثيان

اذا كانت الحامل في مرحلة الغثيان المصاحب للحمل فيجب أن تتناول الدواء الموصوف من الطبيب قبل الخروج من المنزل كما يجب أن تحصل على وجبة خفيفة مثل رقائق البسكويت كل بضع ساعات لتجنب الحموضة والغثيان.

شرب السوائل

يجب على الحامل ان تحتفظ بزجاجة مياه معها في كل مكان حيث أن الرحلات الطويلة تسبب الارهاق ونقص المعادن المصاحب للجفاف بسبب معدل الرطوبة المنخفض على الطائرات وهي أعراض قد تكون خطيرة على الحامل.

تجنب الأطعمة المثيرة للانتفاخات

يجب الانتباه لنوعية الطعام التي تتناولها الحامل في الأيام القليلة السابقة للسفر، حيث أن بعض هذه الأطعمة قد تسبب لها الانتفاخات والمتاعب مثل التورم خصوصاً مع الضغط الجوي داخل الطائرة.

ارتداء حزام الأمان

بالرغم من كراهية الحوامل لارتداء حزام الأمان خلال السفر بالطائرة والسيارة الا أن الخبراء يوصون بارتدائه دائماً حيث يقوم بحماية الجنين من الاتجاج الشديد في المطبات أو التوقف المفاجئ.

تجنب الوجهات الخطرة

يجب على الحامل تجنب الوجهات التي توجد شكوك حول تواجد الأوبئة بها وكذلك الوجهات شديدة الحرارة أو شديدة البرودة كي لا تعرض نفسها والجنين للمخاطر.

الاحتفاظ بتقرير طبي لحالتك الصحية

ينبغي الاحتفاظ بتقرير طبي كامل بحالة الحامل الصحية وحالة الجنين لحالات الطوارئ والمتاعب، حيث يمكن للطبيب المعالج في وجهتك السياحية أن يساعدك بشكل أسرع مع توفر المعلومات.

عدم القيام بأنشطة عنيفة

لا يجب أن تجازف الحامل بممارسة أي نشاط عنيف خلال رحلتها السياحية حتى وان كانت تتمتع باللياقة البدنية حيث يجب تجنب الأنشطة العنيفة مثل الغوص والركض والرقص وغيرها.