مهرجان دبي لموسيقى الشباب.. 24 ساعة من الطرب والتجارب الموسيقية الممتعة  

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي عن إطلاق النسخة الأولى من "مهرجان دبي لموسيقى الشباب 2022" الذي ستكشف من خلاله عن مجموعة متنوعة من إبداعات المواهب الموسيقية الشابةوسيفتتح مهرجان هذا العام الذي تقام فعالياته لمدة يوم واحد فقط يوافق 24 نوفمبر الجاري بأمسية موسيقية مميزة ستشهد مشاركة فاعلة من قبل موسيقيين من الشباب المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

أمسية موسيقية مميزة

وينسجم تنظيم المهرجان الذي سيُعقد سنوياً في شهر نوفمبر مع التزام "دبي للثقافة" بدعم الصناعات الثقافية والإبداعية وأصحاب المواهب الشابة بهدف تعزيز مكانة إمارة دبي مركزا رئيسيا للفنون والثقافة ووجهة للمبدعين الشاب.

ودعت هيئة الثقافة والفنون في دبي كافة الموسيقيين والموهوبين الشباب من المواطنين والمقيمين في داخل الدولة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 15 و35 عاماً إلى المشاركة بأعمالهم الموسيقية بدءاً من يوم الإثنين وحتى 19 نوفمبر الجاري عبر موقع "دبي للثقافة" الإلكتروني على أن تكون الأعمال من إنتاج الفرق الموسيقيّة الحكومية والخاصة أو من إنتاج فردي موثّق داخل الدولة.

تجارب موسيقية ممتعة للشباب

ويهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على إبداعات مراكز الفنون الموسيقية الحكومية والخاصة والشركات الفردية المختصة بالمجال الموسيقي والعاملة في الدولة، بحيث يوفر المهرجان منصة للتعريف بالمواهب الشابة وإمكاناتهم في كافة مجالات الفنون الموسيقية كالغناء والتأليف الموسيقي والعزف والتلحين والأداء الاستعراضي وغيرها، في حين سيحتفي المهرجان سنوياً بشخصية رائدة ومؤثرة في مجال الفنون الموسيقية.

وقال الدكتور سعيد مبارك بن خرباش المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في "دبي للثقافة" أن"مهرجان دبي لموسيقى الشباب" بمثابة شريان ورافد رئيسي لضخ القطاع الفني والموسيقي في إمارة دبي بالمواهب الشابة حيث يعد أول مهرجان محلي يستهدف هذه الفئة، متوقعاً أن يحظى الحدث بإقبال كبير من كافة فئات المجتمع.

تجارب موسيقية ممتعة للشباب

تجربة ساحرة لعشاق الموسيقى

وأضاف أن "دبي للثقافة" تسعى من خلال المهرجان إلى تحقيق التزاماتها في اكتشاف المواهب الشابة في مجالات الموسيقى المختلفة بوصفها إحدى روافد الاقتصاد الإبداعي في دبي.

وأكدت فاطمة الجلاف مدير إدارة الفنون الأدائية بالإنابة أن كافة المشاركين سيخضعون إلى عملية تقييم شاملة تستمر لمدة أسبوع تقريباً وذلك تمهيداً للإعلان عن الأسماء الفائزة في كافة فئات المهرجان في 24 نوفمبر الجاري، حيث سيشهد الجمهور أمسية موسيقية مميزة من إنتاج مجموعة من الشباب المواطنين والمقيمين على أرض الدولة، مشيرة إلى أن المهرجان سيقوم في ختام الأمسية بتكريم الفائزين بفئات المهرجان التي تشمل : جائزة أفضل غناء، وجائزة أفضل عزف عربي (آلة العود)، وجائزة أفضل عزف كلاسيكي (آلة الكمان)، وجائزة أفضل عزف على البيانو، وجائزة أفضل فرقة موسيقيّة متكاملة.

تجارب موسيقية ممتعة للشباب

تجارب موسيقية متنوعة

وذكرت الجلاف أن المشاركة في النسخة الأولى من مهرجان دبي لموسيقى الشباب 2022 ستكون متاحة أمام كافة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً على أن يكونوا من سكان الدولة حيث لن تقبل أية مشاركات من خارج الدولة.

ونوهت إلى أن مدة العزف أو الغناء لن تتجاوز الـ 10 دقائق للعمل الموسيقى الواحد وأن كافة الأعمال المشاركة في المهرجان يجب أن تكون من إنتاج الفرق الموسيقية الحكومية أو الخاصة أو أن تكون من إنتاج فردي.،مؤكدة أن كافة الأعمال الموسيقية المشاركة يجب أن تكون أصلية أو تحمل تراخيص من أصحاب العمل الأصلي.

يذكر أن مهرجان دبي لموسيقى الشباب 2022 يأتي في إطار التزامات "دبي للثقافة" بدعم أصحاب المواهب الشابة وتحقيقاً لرؤيتها الهادفة إلى ترسيخ مكانة إمارة دبي مركزاً عالمياً للثقافة وحاضنة للإبداع وملتقى للمواهب.