تصميم مريح وهادئ بأسلوب حديث.. بيت مزرعة حديث في كاليفورنيا

أثناء تصميم هذا المنزل المستدام في شمال ولاية كاليفورنيا، وجد المكتب المعماري "مالكوم ديفيس آركيتكتشر" Malcolm Davis Architecture (MDA) إلهامه في المناظر الطبيعية المحيطة. بين أشجار السيكويا والسنديان، يبدو هذا المنزل أشبه ببيت مزرعة حديث، وينجح في تجسيد أسلوب العيش الكاليفورني المسترخي المتنقل بين المساحات الداخلية والهواء الطلق، بفضل تصميمه المريح والهادئ وأسلوبه المعماري الحديث.

وضع المصممون استراتيجيات مستدامة في مخططهم منذ المراحل الأولى من العمل على هذا المشروع. على سبيل المثال، بدلاً من هدم المسكن الأصلي، اختار فريق التصميم وأصحاب المنزل تفكيكه بعناية من أجل المحافظة على الخشب والمواد الأخرى، التي أعيد استعمال بعض منها في التصميم النهائي. حرصت شركة MDA على الاستفادة القصوى من مفاهيم الطاقة الشمسية السلبية التي قد أثبتت منافعها عبر السنين، بما في ذلك التعرض الجنوبي للشمس، والكتلة الحرارية، والتهوية العبورية للتبريد الطبيعي، والتظليل الشمسي الدقيق في الجزء الجنوبي. تشمل الميزات المستدامة الأخرى تجميع المياه الرمادية أو المستعملة حيث يتم تخزين مياه الاستحمام والغسيل وإعادة استخدامها لشطف المراحيض وري المساحات المجاورة، إضافة إلى الألواح الكهروضوئية التي تنتج الكهرباء، والألواح الحرارية الشمسية التي تسخن المياه المنزلية ومياه المسبح. ومن خطوات التصميم المهمة الأخرى، كان حفظ خزان خرساني موجود فوق الأرض منذ قرن، وهو رمز للتاريخ الزراعي لهذا الموقع.

من ناحية التصميم، على الرغم من أن المنزل حديث وعصري بأسلوبه، اشتمل على أشكال ومواد نابعة من 80 عامًا من الهندسة المعمارية المعاصرة المهيمنة على شمال كاليفورنيا. ونظرًا إلى تاريخ العقار كبستان للجوز، عملت MDA مع "غراوند استوديو" المتخصص في هندسة المناظر الطبيعية، بهدف الحفاظ على أشجار السيكويا والسنديان الموجودة، وزراعة بستان زيتون في النصف السفلي من الموقع. إن بستان الزيتون وغياب سياج محيطي يجعلان العقار والأراضي المجاورة تبدو أكثر اتساعًا لأنها تتشارك رحابة مرئية.

على الرغم من محيطه الضاحويّ، تبدو مساحة الفدان الواحد أكثر امتدادًا بفضل موقعها الدقيق والمتقن والمدخل الطويل الذي يمتد عبر بستان الزيتون. يقدّم منزل المزرعة الحديث المعزول عن الشارع إلى أصحابه ملاذَا محميًا يحملهم إلى الريف من قلب الضاحية. ويبدو المنزل المحاط بالطبيعة بعيدًا جدًا عن "وادي السيليكون" المجاور.

mdarch.net

 

الصور من Bruce Damonte